الخميس، 25 أبريل 2024 11:41 م

تقارير حكومية: المصريون استهلكوا 900 ألف طن من اللحوم الحمراء خلال عام.. ومطالب نيابية بتحقيق الاكتفاء الذاتى بعد 5 سنوات

تقارير حكومية: المصريون استهلكوا 900 ألف طن من اللحوم الحمراء خلال عام.. ومطالب نيابية بتحقيق الاكتفاء الذاتى بعد 5 سنوات لحوم
الإثنين، 17 يناير 2022 08:00 م
كتب محمد أبو عوض

أصدر قطاع الثروة الحيوانية التابع لوزارة الزراعة، تقريراً، كشف فيه أن معدل استهلاك مصر من اللحوم الحمراء بلغ 900 ألف طن خلال العام الحالى موزعة ما بين 430 ألف طن مستورد و470 ألف طن منتجة محليا.

 

وأوضح التقرير أن هناك تراجعا فى مؤشر استيراد العجول الحية من الخارج، عن المعدل المسجل فى خطته لعام 2020، مؤكدا أن الهدف هو تهيئة الفرصة للمربى المصرى كى يحقق الربحية من المشروع القومى لتربية البتلو، وهو الأمر الذى اختلف معه أعضاء مجلس النواب، حيث طالب النائب طارق حسانين، عضو مجلس النواب، وزارة الزراعة بوضع خطة عملية لمواجهة الموجهة الغير مسبوقة من ارتفاع الأسعار الخاصة باللحوم الحمراء، فى الأسواق المختلفة، وأصبحت حديث الشارع.

 

وتابع عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الأسواق شهدت ارتفاعا ملحوظا فى أسعار اللحوم بكل أنواعها خلال الآونة الأخيرة فى الأسواق باختلاف المناطق ومحال الجزارة، وهو ما أثار غضب العديد من المواطنين والذين طالبوا بمقاطعة اللحوم الحمراء بسبب ارتفاع سعرها غير المبرر، هو ما يجعلنا نطالب الحكومة بسرعة تقديم خطة استراتيجية لمواجهة هذه الزيادة.

 

فى السياق ذاته طالب النائب محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب، وزارة الزراعة بوضع خطة استراتيجية خلال 5 سنوات يتم خلالها تحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم الحمراء، مع تقديم خطة قصيرة الأجل للقضاء على الارتفاع غير المبرر للحوم فى الأسواق.

 

وتابع عضو مجلس النواب، إن مراكز البحوث الزراعية، فى مصر يقع عليها عاتق تطوير وتحسين السلالات فى الماشية، لزيادة عدد الإنتاجية السنوية، وكذلك الدراسات الخاصة بكيفية التربية ومنحها للوزارة لتحقيق أقصى عائد من ذلك.

 

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه يجب البدء فى حل المشكلة عن طريق ضبط الأسواق وزيادة الحركة الإنتاجية للماشية وحل مشكلة ارتفاع أسعار الأعلاف وتقديم التسهيلات للمزارعين الذين يعملون على تربية الماشية وصغار الفلاحين أصحاب المعالف الصغيرة، وهذا سينعكس بالإيجاب على ارتفاع أسعار اللحوم بالسوق المصرى عن طريق توفير الكمية المطلوبة من الماشية للاستهلاك المحلى، مطالبا بزيادة الإنتاج المحلى للحوم وزيادة حركة الاستيراد لها.

 

من جانبه قال النائب محمود شعلان، عضو مجلس النواب، إن وزارة الزراعة يقع عليها حماية الأمن القومى فما يتعلق الأمن الغذائى، مطالباً الحكومة بحل مشكلة ارتفاع أسعار أدوات الإنتاج الزراعى، وتخفيف معاناة الفلاحين والمزراعين، الذين يعانون ظروف صعبة نتيجة ارتفاع أسعار أدوات الإنتاج الزراعة والأسمدة، لتخفيف المعاناة على الزراعيين لأنها تمثل أعباء عليهم.

 

وتابع عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزراعية للسيطرة على أسعارها، وتحديد آلية استلام المحاصيل من الفلاحين، فى الموسم القادم، وتحديد سعر عادل لتوريدها نظرا لزيادة تكاليف الإنتاج.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن إجراءات تنمية الثروة الحيوانية والسمكية عن طريق توفير الأعلاف، يجب أن يليها أبحاث علمية تساهم فى زيادة الإنتاجية، وكذلك مواجهة الأمراض التى تصيب الماشية.

 

وكانت وزارة الزراعة، أعلنت أن أسعار اللحوم بالأسواق مستقرة مع أعياد الميلاد المجيد، وأكدت أنه لا صحة لارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق وأن أسعار اللحوم مستقرة ولم يطرأ عليها أى زيادات، مُشددةً على توافر اللحوم بكافة أنواعها بالأسواق وجميع فروع ومنافذ الوزارة على مستوى الجمهورية، مع طرح كميات كبيرة منها بهدف تحقيق وفرة فى الأسواق لضبط الأسعار، مُشيرةً إلى شن حملات تفتيش دورية على كافة أسواق اللحوم لضبط أى مخالفات، ومنع أى تلاعب بالأسعار.


print