الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:37 م

احذروا الخلطة السحرية لعلاج البرد.. رئيس هيئة الدواء للنواب: عبارة عن مسكنات.. ويكشف: لأول مرة في تاريخ مصر ارتفاع صادرات الأدوية لـ35%

احذروا الخلطة السحرية لعلاج البرد.. رئيس هيئة الدواء للنواب: عبارة عن مسكنات.. ويكشف: لأول مرة في تاريخ مصر ارتفاع صادرات الأدوية لـ35% مجلس الشيوخ
الثلاثاء، 04 يناير 2022 10:00 م
كتب كامل كامل
 
 رئيس لجنة الصحة: "نص البلد بتاخد أدوية في الوريد"..ونائبة: "حاملي الدبلومات يصرفون الأدوية بالصيدليات"..نائب: يوجد أدوية بئر سلم
 
 
 
أوصت لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم، بعدم صرف أى أدوية من الصيدليات دون روشتة الأطباء، وخاصة أدوية المضادات الحيوية، وذلك خلال نهاية اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء، لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النائبة الدكتورة إيناس عبدالحليم، بشأن مخالفة الصيدليات للقانون وإعطاء وصفات علاج بدون روشتة طبيب والقيام بإجراء فحوصات طبية للمواطنين بالمخالفة للقانون، وطلب الإحاطة المقدم من عاطف المغاوري، بشأن تجارة وتداول الأدوية إلكترونيًا عبر الشبكة العنكبوتية بما تمثله من مخاطر على الصحة العامة للمواطنين مما يعد إهدارًا وتجاوزًا للقواعد واللوائح والقوانين المنظمة.
 
 
 
 
 
 
 
كما أوصت لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم، مجلس الوزراء بفض الاشتباك القائم بين وزارة الصحة وهيئة الدواء ووزارة التنمية المحلية حول تضارب الاختصاصات بملف الأدوية، كما أوصت اللجنة هيئة الدواء بإفادة بقرارها حول تشكيل لجنة بخصوص منع صرف أدوية المضاد الحيوية دون روشتة الأطباء، كما مخاطبة جهاز التنظيم والإدارة بشأن وجود أكثر من 500 باحث ودكتور لم يشملهم القانون رقم 151 لسنة 2019 بإنشاء هيئة الدواء المصرية بخصوص توزيعهم.
 
وقال الدكتور أشرف حاتم رئيس اللجنة البرلمانية: سنرصد خلال هذا الاجتماع حصاد عمل هيئة الدواء المصرية، داعيا لمنع صرف الأدوية دون وصفة طبية أو بروشتة من الطبيب.
 
 
 
وعرضت الدكتور إيناس عبد الحليم عضو لجنة الصحة عدد من المشكلات التى وردت لها عن قيام بعض الصيدليات ببيع أدوية مجهولة الهوية، فضلا عن وصف طرق للعلاج .
 
 
 
وقالت: الموضة الجديدة أن هؤلاء الصيادلة غير المتخصصين يقوموا بإعداد برامج للتخسيس والتغذية، وهو ما ادى إلى مضاعفات كبيرة، وتابعت: بعض الصيادلة يقوموا بقياس الضغط والسكر ويتم صرف أدوية دون مراعاة الحالة الصحية للمريض .
 
 
 
وشددت الدكتورة إيناس عبد الحليم، أن بعض العاملين فى الصيدليات ليسوا صيادلة، وإنما بعضهم يحمل دبلوم تجارة ويقوم بصرف الدواء تحت زعم خبرته التى اكتسبها من الصيدلى صاحب الصيدلية .
 
 
 
ونبهت الدكتورة إيناس عبد الحليم خلال عرضها لطلب الإحاطة إلى ضرورة التفتيش الدائم على الصيدليات، وكذلك مراجعة الأدوية، لاسيما أن بعض الادوية تحتاج إلى وضعها فى الثلاجات، وللأسف يتم التعامل معها بشكل خاطىء .
 
 كما شددت النائبة إيناس عبد الحليم على ضرورة التصدى لحالات بيع الأدوية عبر شبكات الانترنت لخطورتها.
 
فيما قال الدكتور أيمن الخطيب، إن الصيدليات الإلكترونية أمر واقع مملوس، كاشفا عن صدور قرار من مجلس الوزراء لتشكيل لجنة لتقنين أوضاع للصيدليات الإلكترونية.
 
 وأكد الدكتور أيمن الخطيب أن هناك اتجاه لإصدار تشريع لتنظيم عملية تداول الأدوية عبر مواقع الإنترنت، وقائلا: إن هيئة الدواء المصرية قامت بضبط عدد من الأدوية المغشوشة المتداولة عبر الإنترنت، وتم إبلاغ النيابة العامة بشأنها.
 
 وشدد "الخطيب" على أهمية التشديد على التفتيش الصيدلى التابع لوزارة الصحة لضبط سوق الدواء ومواجهة ظاهرة تداول الادوية دون روشتة طبية أو على مواقع التواصل الاجتماعى وخاصة المضادات الحيوية نظرا لخطورتها على صحة المواطن في حال وصفها من غير المتخصصين.
 
بينما كشف الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء عن أنه سيتم اعتماد كل اللقاحات المصرية لفيروس كورونا من منظمة الصحة العالمية خلال 30 يوما.
 
 وأشار رئيس هيئة الدواء خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المتعلقة بمشكلات الأدوية إلي أن مصر قدمت ل22 دولة مساعدات خلال جائحة كورونا.
 
 وأوضح أن تم التوسع فى مقرات هيئة الدواء وقد تم إنشاء قرابة 38 مقرا بالمحافظات، مؤكدا أن مصر لم تشهد أي أزمة فى مجال الأدوية منذ سنوات وقد صعد تقيم مصر دوليا فى صناعة الأدوية.
 
كما كشف عن ارتفاع صادرات مصر من الأدوية بنسبة 35% لأول مرة، موضحًا أن التصنيع المحلى فى مجال الأدوية يشهد طفرة كبيرة، مضيفا: لا يوجد أى دواء فى العالم أو لقاح لا يصنع بمصر.
 
 وقال رئيس هيئة الدواء خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب لمناقشة طلبات الإحاطة المتعلقة بمشكلات الدواء، إن مصر لم تشهد أى أزمة فى مجال الأدوية منذ سنوات، وقد صعد تقيم مصر دوليا فى صناعة الأدوية.
 
وأشار إلي أن هناك جهود يقومون بها كهيئة دواء للتصدي لما يسمى بالخلطة السحرية لعلاج البرد، مناشدا المواطنين بعدم استخدام الخلطة السحرية لعلاج البرد مضيفا هذه الخلطة عبارة عن مسكن وكورتيزون، وأوضح أن التثقيف هو الحل لمواجهة اغلب المشكلات المتعلقة بتداول الدواء.
 
 ودعا رئيس هيئة الدواء لجنة الصحة برئاسة اشرف حاتم بزيارة هيئة الدواء ومعاملها.
 
 
 
و  أكد تامر عصام رئيس هيئة الدواء أن التفتيش الصيادلي بالمحافظات سينتهي واختصاصات هيئة الدواء سوف نحصل عليها كاملة وسيتم تنفيذ اختصاصاتها كاملة، مشيرًا إلى أن  لديه استعداد لتقديم كشف حساب عما قدمته هيئة الدواء لشركات قطاع الأعمال.
 
وأوضح ضرورة أن يكون هناك تنافسية فى صناعة الدواء بدلا من أن تتحكم شركة واحدة فى كامل السوق، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من نوع للدواء الواحد، مضيفًا أن الخلطة السحرية أننا نقوم بعمليات توعوية قبل تنفيذ أى تفتيش صيدلى.
 
فيما قال عاطف مغاورى مقدم طلب الإحاطة قد أشار إلى خطورة تداول الأدوية عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وقال خلال اجتماع اللجنة :أننا فى حاجة ماسة لضبط بيع الأدوية عن طريق الصيدليات، متسائلا: من له الحق فى كتابة الدواء مشيرا إلي أن هناك أدوية بئر سلم وهو الأمر، الذى يتعارض مع المبادرات الرئاسية للاهتمام بصحة المصريين.
 
بينما طالبت النائبة سهير عبد الحميد صدرو قرار بتجريم صرف حقنة الخلطة السحرية لعلاج البرد، مشيرا إلي أن هذا الحقنة منتشرة جدا.
 
 

print