الإثنين، 29 أبريل 2024 04:10 ص

تعريف "السخرة" يثير الجدل فى "الشيوخ".. نائب يطلب بإضافة الضغوط النفسية ويستشهد بحادث انتحار موظف "كول سنتر" بالتجمع

تعريف "السخرة" يثير الجدل فى "الشيوخ".. نائب يطلب بإضافة الضغوط النفسية ويستشهد بحادث انتحار موظف "كول سنتر" بالتجمع مجلس الشيوخ - صورة أرشيفية
الأحد، 02 يناير 2022 04:04 م
كتب محمود حسين

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، المنعقدة اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، جدلا واسعا حول تعريف "السخرة" فى المادة رقم (1) من مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة.

 

جاء ذلك بعدما اقترح النائب علاء مصطفى، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تعديل تعريف مصطلح "السخرة"، بإضافة عبارة "ما يتعرض له العامل من ضغوط نفسية"، وكذلك العمل بدون أجر أو مقابل، مؤكدا ضرورة مراعاة ما يتعرض له العمال من ضغوط نفسية.

 

وورد تعريف "السخرة" فى مشروع القانون، كالتالي:

 

السخرة: كل عمل أو خدمة تؤدى من أى شخص تحت التهديد بإنزال عقوبة أو إيذاء، ولم يتطوع هذا الشخص بأدائها بمحض اختياره.

 

واستشهد النائب علاء مصطفى، بحادثة الموظف الذى يعمل بأحد الشركات الخاصة فى التجمع الخامس والذى قفز من أحد الأدوار العليا لإنهاء حياته بسبب تعرضه لضغوط نفسية، قائلا: "هناك حادثة وقعت منذ أيام بإقدام أحد الشباب على القفز من دور عالى فى إحدى الشركات الخاصة، بسبب ضغوط نفسية"، مطالبا بإضافة ما يتعرض له العامل من إيذاء معنوى أو نفسى، والعمل دون أجر ومقابل للتعريف.

 

وقال النائب حسام الخولى: السخرة عمل أو خدمة تأخذ عنوة تحت تهديد ولم يتطوع الشخص لعملها بمحض اختياره، وهذا اللفظ والتعريف مأخوذ من اتفاقيات دولية".

 

وعقب المستشار بهاء أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، قائلا: تعريف السخرة استخدم فى قانون العقوبات، ويعنى استخدام شخص جبرا تحت تأثير أى تهديد أو استغلال نفوذ، وكل عامل أو خدمة يقدمها العامل جبرا تحت التهديد أو باستخدام النفوذ".

 

من جانبه، قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة: "هذا التعريف موجود فى الاتفاقيات والقوانين الدولية، قد تختلف فى بعض الصياغات لكن لا تختلف فى المفهوم".

 

وأشار النائب محمد شوقى، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ: "نحن إزاء تعريف اصطلاحى وليس تعريف لغوى، وما تعرفه اللغة بشكل معين قد يعرفه الاصطلاح بشكل مغاير، والدولة حددت ما يدخل فى تعريف السخرة".

 

وتابع شوقى: "النائب علاء مصطفى أشار إلى الحادثة الأليمة فى التجمع وهذا يدخل فى التهديد بإنزال عقوبة أو إيذاء بدنى أو معنوى، والتعريف فى المشروع منضبط".

 

من جانبه، قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ: "مجلس الدولة علمنا عبارة راقية جدا ربما يكون موضعها هنا، ما ورد فى الاتفاقيات التى انضممنا إليها استعارت بها فى هذا المجال أصبح من نسيج هذا النص، وما ورد من تعريفات خاصة بالسخرة لم ننفرد بها ولكن وردت فعلا فى بعض الاتفاقيات ونستعرضها، ونوع من الانفتاح على التعبير دوليا والقوانين المقارنة فى العالم، أو لو كانت صياغات لا تتنافى".

 

وعقب النائب علاء مصطفى، عضو التنسيقية، قائلا: "نتفق مع الاتفاقيات الدولية ونضيف عليها ما يتماشى مع الممارسات فى مصر، والهدف حماية العمل من الضغوطات نفسية، فهناك ضغوط نفسية لا تقع تحت التهديد".

 

فيما، قال المستشار عبد الله الأعصر، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية: "أعتقد أنه المفهوم الأشمل الذى يتسق مع البيئة والأمور فى مصر، ومجرد أخذ العامل أقل من أجره تتوافر السخرة".

 

ورد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ: "الاقتراح المقدم هو اقتراح عظيم لكن ربما يكون بعض ما ورد به نوع من العمومية أكثر ما قد يؤدى الانفتاح اللفظى الوارد فى هذه العبارات إلى مدلول غير محدد، وأيضا النص المعروض أمامكم تضبطه مسائل كثيرة وأخصها ما تم توقيع عليه فى المجال الدولى من اتفاقيات حددت المفهوم الواضح تماما لعبارة السخرة، لأنها لو أطلقت على عواهنها قد تؤدى إلى مفاهيم مختلفة"، وفى النهاية وافق المجلس على التعريف الوارد بمشروع القانون كما انتهت إليه اللجنة.

 


print