الجمعة، 19 أبريل 2024 10:53 ص

تحذير ..الأرصاد: اليوم ذروة الطقس السيئ..استمرار الأمطار بمحافظات الصعيد..وتعطيل الدراسة فى البحر الأحمر وأسيوط وشرم الشيخ.. وتساقط الثلوج فى بعض المدن

 تحذير ..الأرصاد: اليوم ذروة الطقس السيئ..استمرار الأمطار بمحافظات الصعيد..وتعطيل الدراسة فى البحر الأحمر وأسيوط وشرم الشيخ.. وتساقط الثلوج فى بعض المدن أرشيفية
السبت، 01 يناير 2022 10:00 م
كتب أحمد حمادة
 
 
 كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن آخر صور الأقمار الصناعية، تشير إلى استمرار تأثير الخلايا الرعدية بقوة على سيناء والمدن المطلة على خليج السويس ومحافظة البحر الأحمر، مع استمرار سقوط الأمطار الغزيرة المصحوبة بالبرد وتشكل السيول على سيناء ومحافظة البحر الأحمر.
 
 
وقالت إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن حالة عدم الاستقرار التي تعرضت لها البلاد كانت ذروتها أمس الجمعة.
 
 
وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن شمال الصعيد وقنا وأسيوط يشهدون أمطارا ما بين متوسطة وغزيرة ورعدية.
 
 
وتابعت إيمان شاكر أن شوارع الغردقة وشرم الشيخ شهدت تساقط حبات الثلج، كما شهدت بعض المناطق في سيناء سقوط سيول.
 
 
وذكرت إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أن الأمطار قد تؤدي إلى تكون سيول على المناطق الجبلية، موضحة أن محافظات شمال الصعيد وسيناء كانت الأشد أمطارا خلال اليوم السبت.
 
 
وحول انتهاء موجة الصقيع، قالت شاكر إنها سوف تستمر غدا على السواحل الشمالية في البلاد ومحافظة البحر الأحمر وسيناء ستكون متوسطة وخفيفة وأقل حدة من أمطار اليوم السبت.
 
 
وحذرت شاكر المسافرين على طرق شمال الصعيد وسيناء اليوم وغدا نتيجة تجمع مياه الأمطار وتجمعها في مخرات السيول.
 
 
واختتمت إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أن منح إجازة في بعض المحافظات غدا الأحد يرجع لقدرة المحافظات على سحب كميات المياه المتراكمة في الشوارع.
 
 
من جانبه، قرر اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء نظرا لسوء الأحوال الجوية وتساقط الثلوج  بمدينة شرم الشيخ تعطيل الدراسة غدا الأحد بإدارة شرم الشيخ التعليمية فقط على أن تستمر الدراسة بشكل طبيعي  بباقي مدن المحافظة. 
 
 
كما قرر اللواء عمرو حنفى، محافظ البحر الأحمر، تعطيل الدراسة غدا الأحد، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية بمدينتى الغردقة وسفاجا، وذلك نظراً لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتى تشير إلى تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار النسبى فى الأحوال الجوية.
 
 
وأيضا، قرر اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، تعطيل الدراسة غداً الأحد الموافق 2 يناير بجميع مدارس التربية والتعليم "طلاب ومعلمين" بسبب موجة الطقس السيئ التى تعرضت لها المحافظة ومختلف محافظات الجمهورية، والتى حذرت منها الهيئة العامة للأرصاد الجوية اعتبارًا من الأربعاء 29 ديسمبر وتستمر حتى الاثنين 3 يناير 2022 وسقوط أمطار على بعض المناطق، حرصاً على سلامة وصحة أبنائنا الطلاب مع اتخاذ كافة التدابير بجميع مرافق الخدمات بالمحافظة ومراجعة جميع المنشآت التعليمية والمرافق لاستقبال الطلاب يوم الاثنين.
 
 
ويشهد اليوم السبت استمرار عدم الاستقرار بالأحوال الجوية،  ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية و شمال الصعيد ، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد ،  شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء .
 
 
وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم السبت، أمطار متوسطة على  مناطق من شمال الصعيد على فترات متقطعة ، قد تصل للسيول على مرتفعات سيناء ومحافظة البحر الأحمر ، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من جنوب السواحل الشمالية الغربية والوجه البحرى، وأمطار خفيفة على مناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة وجنوب الصعيد على فترات متقطعة.
 
 
وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم السبت:  القاهرة العظمى 17 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجة، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 11 درجة .
 
 

وكان اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، قد قال إن تقرير غرفة العمليات بالوزارة حول متابعة حالة الطقس، أشار إلى تعطل الدراسة اليوم السبت فى محافظات: "الغربية وكفر الشيخ والدقهلية والإسكندرية"، ويتم اليوم استكمال رفع تراكمات مياه الأمطار فى محافظات بنى سويف وكفر الشيخ والدقهلية والقليوبية والسويس ودمياط والتى شهدت مساء أمس سقوط أمطار غزيرة .

 

 وأكد شعراوى، استمرار رفع درجة الاستعداد على كافة المحافظات والتنسيق بين الوحدات المحلية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى لمجابهة الطقس المتوقع على أغلب المحافظات.

 

كما وجه وزير التنمية المحلية، غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة باستمرار متابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء، مشددا على ضرورة تواجد رؤساء الأحياء والمدن والمراكز ميدانياً ومتابعة أعمال شفط مياه الأمطار من الشوارع الرئيسية والفرعية.

 

 


print