الأحد، 05 مايو 2024 05:33 ص

"إيه اللى حصل لبرلمانات العالم".. 3 خناقات برلمانية خلال أسبوع.. اشتباكات بالأردن.. ولكمات فى برلمان غينيا.. وإصابة نائب كينى

"إيه اللى حصل لبرلمانات العالم".. 3 خناقات برلمانية خلال أسبوع.. اشتباكات بالأردن.. ولكمات فى برلمان غينيا.. وإصابة نائب كينى اشتباك النواب فى برلمان كينيا
الأحد، 02 يناير 2022 11:18 م
كتبت آمال رسلان

ثلاث مشاهد تكررت على مدار الأسبوع الماضى، اختلفت فى موقع حدوثها ولكنها تشابهت فى نفس الحدث الذى تحول إلى حديث الصحافة الاقليمية والعالمية، فمن العاصمة الأردنية إلى كينيا وغانا فى افريقيا تحولت خلافات النواب حول عدد من القوانين إلى اشتباكات بالأيدى وخناقات أدت إلى إصابات البعض، مما طرح أسئلة عديدة حول كيف تدار المناقشات والمعارضة داخل مجالس النواب.

 
 
WhatsApp Image 2022-01-01 at 2.08.04 PM
 

وكانت البداية فى غانا حيث شهد البرلمان الغانى خلال إحدى جلساته لمناقشة مشروع قانون يفرض ضرائب جديدة على المعاملات الالكترونية شجارا وصل إلى حد الاشتباك وتوجيه اللكمات بين النواب، بعد أن أثار مشروع القانون غضب النواب.

 
 
WhatsApp Image 2022-01-01 at 2.07.23 PM
 
 
WhatsApp Image 2022-01-01 at 2.07.22 PM (1)
 

ووفقا لموقع "إفريقيا نيوز" اندلع شجار على أرض البرلمان الغاني حيث ناقش المشرعون ضريبة مقترحة على المعاملات الإلكترونية، حيث قوبلت الضريبة الإلكترونية البالغة 1.75٪ ، والتي ستشمل ضرائب على مدفوعات الأموال عبر الهاتف المحمول ، بمعارضة شديدة من قبل المعارضة منذ أن تم اقتراحها لأول مرة الشهر الماضي، وأوقفت إقرار الميزانية الوطنية.

 
WhatsApp Image 2022-01-01 at 2.07.22 PM
 
 

وهرع أعضاء البرلمان إلى مقدمة الغرفة بعد أن اقترح نائب رئيس البرلمان جوزيف أوسي-أووسو مناقشة الضريبة والتصويت عليها بموجب إجراء "عاجل"، و ألقى البعض اللكمات والقتال بينما كبح البعض الآخر زملائهم.

 

 

وبرر وزير المالية كين أوفوري-أتا القانون الجديد بأن الضريبة ستوسع شبكة الضرائب وتجمع 1.15 مليار دولار في عام 2022.  لكن اقتراحه قوبل بصيحات استهجان في البرلمان عندما تم الإعلان عنه لأول مرة.

 

ويقول معارضو الضريبة إنها ستؤثر بشكل غير متناسب على ذوي الدخل المنخفض وأولئك خارج النظام المصرفي الرسمي الذين يعتمدون بشكل كبير على التحويلات المالية عبر الهاتف المحمول ، مما يقلل من النشاط الاقتصادي العام.

 

 

وقد وعد وزير المالية Ofori-Atta بإجراء مزيد من المناقشات مع أصحاب المصلحة حول الضريبة.
 
 
WhatsApp Image 2022-01-01 at 2.07.04 PM (1)
 

وبعدها بأيام تكرر نفس المشهد فى العاصمة الأردنية عمان حيث أدت فوضى ومشاحنات بين أعضاء البرلمان الأردني الثلاثاء الماضى، إلى رفع جلسة نقاش حول تعديل الدستور، وقرر رئيس البرلمان الأردني عبد الكريم الدغمي، بعد الفوضى والتراشق بالألفاظ بين النواب، رفع جلسة لمدة ساعة، والتي كانت مخصصة لنقاش مشروع تعديل الدستور، المقترح من قبل الحكومة.

 

 

قال مقرر اللجنة القانونية في البرلمان الاردني غازي الذنيبات إن اللجنة النيابيةو تسلمت شكوى رسمية على خلفية الشجار والتشابك بالأيدى الذي وقع داخل جلسة مجلس النواب الأسبوع الماضى، كما قدم النائب حسن الرياطي شكوى نيابية ضد 6 نواب لدى لجنة السلوك على اثر المشاجرة النيابية التي اندلعت تحت القبة البرلمان.

 
WhatsApp Image 2022-01-01 at 2.07.04 PM
 
 

وأوضح الذنيبات، في حديث لوكالة «عمون» الأردنية، ان «هناك محاولات نيابية جادة تجري لتلافي الاحتقان الشعبي والإعلامي نتيجة المشادات الكلامية واشتباك الأيدي الذي حصل داخل مجلس النواب في جلسته التي خصصت لمناقشة مشروع تعديل الدستور الأردني يوم الثلاثاء الماضي».

 


print