السبت، 04 مايو 2024 10:45 م

أزمة مكاتب التصديقات على رادار "خارجية النواب".. ومطالب برلمانية لوزارة الخارجية بسرعة فتح مكاتب جديدة بالمحافظات

أزمة مكاتب التصديقات على رادار "خارجية النواب".. ومطالب برلمانية لوزارة الخارجية بسرعة فتح مكاتب جديدة بالمحافظات لجنه العلاقات الخارجية بمجلس النواب
الخميس، 30 ديسمبر 2021 11:46 ص
كتب كامل كامل
وضعت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة النائب كريم درويش، مشكلات مكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية على راد اللجنة، راصدة كل الأزمات التي يعاني منها المصريين داخل هذه المكاتب سواء المتعلقة بتراجع أعدد هذه المكاتب بالمحافظات، فضلا عن انخفاض عدد الموظفين داخل المكاتب الموجودة الأمر الذى يؤدي في نهاية المطاف لمعاناة للمصريين الذين يتعاملون مع هذه المكاتب.
 
 
ودعت اللجنة وزارة الخارجية بسرعة التوسع في فتح مكاتب تصديقات لتلبية احتياجات المواطنين، وجاءت هذه التوصية خلال اجتماع أمس للجنة برئاسة النائب كريم درويش، لمناقشة مشاكل مكاتب التصديقات التي تواجه المواطن المصري والتي لا تلبي احتياجاته، وأكد نواب اللجنة على عدم وجود مكاتب تصديقات كافية في كافة المحافظات، وعدم وجود موظفين للعمل بها فضلا عن وجود سوء توزيع لهذه المكاتب جغرافياً.
 
 
كما أكد نواب لجنة العلاقات الخارجية أن مكتب تصديقات بني سويف غير أدمي وعلى مساحة 60 متراً ويعمل به ثلاث موظفين فقط، وهذا العدد لا يكفي مطلقاً حيث أن المكتب يخدم محافظتي بني سويف والفيوم، وذلك بسبب غلق مكتب تصديقات الفيوم بسبب عدم وجود موظفين منتدبين يعملون به، وذلك بسبب عدم وجود استراحة للمبيت، مشيرين إلى أن مكتب تصديقات محافظة قنا يعمل يومين في الأسبوع بسبب عدم وجود موظفين للعمل به.
 
 
وأوضح نواب اللجنة أن محافظة الشرقية يتواجد بها مكتب واحد فقط، وهذا لا يكفي نظراُ لعدد سكان المحافظة الكبير، بالإضافة إلى أنه مكتب متهالك وغير أدمي ومواعيد العمل به فترة قليلة جدا، لافتين إلى أن محافظة الإسكندرية كان بها أربع مكاتب تصديقات تم غلق ثلاثة ويعمل واحد فقط حالياً وذلك بسبب قلة عدد الموظفين.
 
 
وبدوره قال النائب طارق الخولي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين إن وزارة الخارجية كانت رافضة رفضاً تاماً ندب عاملين للعمل في مكاتب التصديقات من وزارات أخرى وذلك لخوفها الشديد من هؤلاء العاملين استلام العهدة من أختام وخلافة، وبعد أن قامت اللجنة بمجهودات كبيرة مع وزارة الخارجية تم الموافقة على عمل موضوع انتداب العاملين من جهات أخرى للعمل بمكاتب التصديقات.
 
 
وانتهت مناقشات لجنة العلاقات الخارجية برئاسة كريم درويش إلى أصدرا عدد كبير من التوصيات، تتمثل في ضرورة مخاطبة وزارة الخارجية بإرسال خريطة لمكاتب التصديقات على مستوى الجمهورية ككل، يوضح فيها أماكن مكاتب التصديقات الموجودة حالياً والمكاتب المغلقة منها والمفتوحة.
 
 
ودعت اللجنة وزارة الخارجية إلى أن عقد اجتماع لاحقا بحضور ممثلي وزارة الخارجية، ودعواتهم بسرعة فتح وتشغيل مكاتب التصديقات المغلقة، وتشغيل المكاتب بكامل طاقتها، بالإضافة إلى سرعة فتح مكاتب جديدة بالمحافظات التي بها كثافة سكانية عالية.
 

 


print