الأحد، 28 أبريل 2024 11:57 ص

غضب فى "النواب" بسبب "لعبة وزير التعليم".. عبارة لطارق شوقى تثير أزمة.. حنفى جبالى يطالب بحذفها ويؤكد: لسنا بصدد لعبة.. والحكومة تعتذر

غضب فى "النواب" بسبب "لعبة وزير التعليم".. عبارة لطارق شوقى تثير أزمة.. حنفى جبالى يطالب بحذفها ويؤكد: لسنا بصدد لعبة.. والحكومة تعتذر
الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 04:20 م
نور علي
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، هجوما شديدا، على الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، بسبب عبارة "مش عايز ادخل فى اللعبة دى"، ردا على مقاطعة أحد النواب له خلال تأكيده على عدم وجود تقارير رسمية تؤكد تسمم الوجبات المدرسية، الأمر الذى دفع المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، للمطالبة بحذف كلمة "مش عايز ادخل فى اللعبة دى" من المضبطة، والتى جاءت على لسان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم اليوم بالجلسة العامة لمجلس النواب.
 
 
جاء ذلك بعدما دخل وزير التعليم فى مناقشات مع النواب بالجلسة، عندما أعلن أنه لا يوجد أى تقارير رسمية، تؤكد أن هناك تسمم للوجبات المدرسية، وعندما قاطعه النواب معترضين على هذا النفى من الوزير، قال طارق شوقى للنواب: هاتلوا لى تقرير رسمى أنا معنديش وعندما تكررت المقاطعة من النواب بالاعتراض، رد الدكتور طارق شوقى: لو هنعلق على كل كلمة مش هينفع أنا مش عايز أدخل فى اللعبة". وهو ما دفع رئيس المجلس إلى طلب حذفها بعد اعتراض النواب.
 
 
وطالب رئيس مجلس النواب من وزير التربية والتعليم بالاسترسال فى التعليق وعدم مناقشة النواب والالتزام بالموضوعية.
 
 
من جانبه قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم: لسنا الجهة التى تقدم الوجية المدرسية ولكنا نحن المتلقين، ونشكر الرئيس على دعمه لمشروع الوجبة المدرسية، حيث زادت ميزاينة الوجبة المدرسية 4 أضعاف، مضيفا: احنا راضيين عن الوجبة التى تقدم إلى 12 مليون طالب.
 
 
قال المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، إن المجلس يمارس سلطاته طبقا للدستور الذى ينص على أن السيادة للشعب، ونحن ممثلين للشعب ونحترم الحكومة، ونتوقع منها الاحترام المتبادل، مضيفا: ارجو من الحكومة مراعاة ذلك فنحن جميعا نعمل لصالح الدولة.
 
 
وأضاف "جبالى" خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم: لسنا سلطة ضد سلطة ولكننا السلطة التشريعية الموضحة فى الدستور بالباب الخامس بالمادة 101 التى تنص على أن يتولى مجلس النواب سلطة التشريع، وإقرار السياسة العامة للدولة، والخطة العامة للتنمية الاقتصادية، والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة، ويمارس الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية، وذلك كله على النحو المبين فى الدستور.
 
 
وتابع جبالى قائلا: جميع السلطات أقسمت على احترام الدستور ونحن حذفنا لفظ لعبة من المضبطة، فلسنا بصدد لعبة وسط تصفيق من النواب ليضيف قائلا: المجلس سلطة تشريعية ولا يكفى حذف اللفظ من المضبطة، ولكن لابد من تحرك الحكومة، وأن يوضح وزير شئؤن المجالس النيايبة، الموقف من هذا اللفظ  وإلا عدت الحكومة غير ملمة بأحكام الدستور.
 
 
من جانبه عقب المستشار علاء فؤاد وزير شئؤن المجالس النيابية، قائلا: الحكومة تكن كل تقدير واحترام لمجلس النواب وحريصة على ذلك وأى كلمة وردت على سبيل الخطأ نعتذر عنها.
 
 
جاء ذلك خلال رد وزير التربية والتعليم على طلبات الإحاطة والأسئلة اليوم التى شهدتها الجلسة العامة لمجلس النواب والتى خصصت  لمناقشة 140 اداة رقابية لوزير التربية والتعليم وتتضمن طلبات احاطة واسئلة وطلبات مناقشة عن مشاكل العملية التعليمية من نقص في عدد المدارس وسوء حالة الأبنية التعليمية وارتفاع كثافة الفصول ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، وعن التخبط في تطوير المناهج وصعوبتها وعدم تأهيل المعلمين لتدريسها، وغيرها من مشاكل التعليم وسوء الوجبات المدرسية.
 

print