السبت، 27 أبريل 2024 05:59 م

طارق شوقى فى مأزق أمام "النواب" انتقادات تحاصر الوزير بسبب تدهور التعليم.. وبرلمانيون: اهتميت بالكرافتة قبل صناعة القماش.. واتهامات بإهدار مال عام فى "التابلت"

طارق شوقى فى مأزق أمام "النواب" انتقادات تحاصر الوزير بسبب تدهور التعليم.. وبرلمانيون: اهتميت بالكرافتة قبل صناعة القماش.. واتهامات بإهدار مال عام فى "التابلت" الدكتور طارق شوقى
الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 01:34 م
كتب نور على – نورا فخرى – كامل كامل – هشام عبد الجليل

جلسة عاصفة يشهدها مجلس النواب بحضور الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم، للرد على أسئلة وطلبات إحاطة النواب، وتشهد الجلسة هجوما حادا على الوزير بسبب المشكلات التى توجه المنظومة التعليمية.

 

وانتقد نواب البرلمان، الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، وحازت مشكلة الصف الرابع الابتدائى النصيب الأكبر من الانتقادات، فيما دعا المستشار حنفى جبالى النواب التقرب من مكبر الصوت حتى يتضح الصوت للجميع.

 

وقالت النائبة أمل زكريا قطب فى كلمتها: "الوزير يعلم مدى احترامنا له ونحن نريد نقعد معه"، مضيفة: "منهج الصف الرابع الابتدائى مكدس ونحن مع التطور والإبداع ولكن يجب أن يبدأ التطوير من كى وان".

 

وأشارت إلى أن مناهج الصف الرابع الابتدائى مكدس بكمية معلومات تفوق عقلية التلاميذ، ضاربة المثل بمنهج تكنلوجيا المعلومات حيث تحتوى على أسماء حيوانات كثيرة جدا لا التلاميذ يعرفونها ولا حتى المدرسين أو الموجهين".

 

وتابعت : "أزاى ندي مناهج للصف الرابع عن جبال النمل، رغم أن الطفل لو شاف نملة يقتلها".

 

فيما قال النائب مجدى سيف موجها حديثه لوزير التربية والتعليم:"الثقة بينك وبين المواطن غائبة بسبب الكثير من الأحداث أبرزها فشل منظومة التابلت، كما أن الأسر تئن من الزيادة فى المصروفات، والمعلم غاب عن المشهد ولم تحسن كفاءته".

 

وتساءل عن البنية التكنولوجية للمدارس، مضيفا: "معظم المدارس ليس بها تليفونات"، مطالبا بحل مشكلة 63 ألف معلم الذين اجتازوا الاختبارات، كما طالب الوزير أيضا بإعلان خطة كاملة لامتحانات الثانوية العامة.

 

وأضاف: "تلاميذ الصف الرابع يعانون من تكدس المناهج بشكل كبير جدا".  وهنا قال المستشار حنفى جبالى: "ياريت تقربوا من مكبر الصوت حتى نسمع بعضنا البعض".

 

قال النائب ياسر عبد الجواد، إن المنظومة التعليمية تعانى من المشاكل أبرزها عجز المعلمين، وفى الوقت الذى أعلنت الوزارة عن حل مؤقت لها تمثل فى التطوع ولكن فى حقيقة هذا الأمر ليس بحل ولو مؤقت، لأن التطوع يفتقد للرقابة والمسئولية أو الإعداد والتدريب الجيد، ومن ثم هذا الأمر يُعد إهانة للمعلم، على حد قوله.

 

وتابع عبد الجواد: "رواتب العاملين تمثل أيضا أزمة لأنها متدنية للغاية، ولابد أن يكون هناك سياسة واضحة من قبل الوزارة للتعامل مع المشاكل من خلال الاستماع لنبض الشارع لأنهم أصحاب المشاكل الحقيقة".

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، والمخصصة لمناقشة نحو 140 أداة رقابية موجهة لوزير التربية والتعليم، تتضمن طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة، عن مشاكل العملية التعليمية من نقص في عدد المدارس وسوء حالة الأبنية التعليمية وارتفاع كثافة الفصول ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، وعن التخبط في تطوير المناهج وصعوبتها وعدم تأهيل المعلمين لتدريسها، فضلا عن ظاهرتي التنمر وتسرب الطلاب من المدارس  وارتفاع المصروفات المدرسية بالمدارس الحكومية والخاصة وربط تسليم الكتب بدفع المصروفات.

 

وقال النائب علي الدسوقى، إن تطوير التعليم شئ لابد منه، خاصة وأن الدولة تسعى لتحقيق نهضة شاملة وبدون تعليم حقيقى لن نستطيع أن نحقق هذه التنمية، ولكن الكثافة الطلابية تمثل أزمة كبيرة جدا، اليوم متوسط الكثافة الطلابية 85 طالب على مستوى الجمهورية مما ينذر بكارثة كبرى، فخلال 10 سنوات قد تصل الكثافة الطلابية لـ 130 طالب، ولابد من حل الأزمة بالتعاون مع القطاع الخاص وتضافر جميع الجهود لأن الأزمة ليست قاصرة على التربية والتعليم فقط، خاصة فى ملف الأراضي ومنح التخصيص للوزارة، إلى جانب العجز الصارخ فى أعداد المعلمين على مستوى الجمهورية.

 

وقالت النائبة آمال عبد الحميد عضو مجلس النواب: كان لدينا أمل كبير بمجئ الدكتور طارق شوقى وزير للتربية والتعليم أن يتم حل مشاكل التعليم، ولكننا فؤجئنا بدلا من حلها ووضع تخطيط مناسب يقوم بقلب المنظومة وعمل خطة لا تصلح للتنفيذ فى بينية تحتية متهالكة وشبكات الانترنت غير متوفرة فى القرى".

 

واضافت: الوزير أهدر مال عام فى موضوع التابلت وكان المفروض أن يتم البدء بالتطوير فى الصفوف الأولى للتعليم ولكن ليس من المنطقى أن يتم تطبيقها على طلاب الثانوية العامة ويتم تشتييت الأولاد وخلال الامتحانات ويبقوا مش عارفين يجاوبوا، وهناك عجز شديد فى المدرسين.

 

وأشار النائب محمد الصمودى، إلى العجز فى المدرسين حيث يصل فى محافظة كفر الشيخ إلى 6 آلاف معلم متسائلا: يعنى مدرس يشتغل بتطوع ويعنى أيه مدرس يعمل بالحصة 20 جنيه مين هيشتغل بـ20 جنيه فى الوقت الذى تتعاقد فيه الوزارة مع مدرس يشتغل الشهر بـ450 ألف جنيه.

 

قال النائب سامح حبيب، عضو مجلس النواب، إن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، يهدف لتطوير التعليم، ولكن تطوير التعليم لابد أن يكون عن طريق تطوير المعلم وتأهيله وتدريبه وزياده أجره، لكى يعيش حياة كريمة.  

 

وتساءل النائب خلال طلب إحاطة له لوزير التربية والتعليم، بالجلسة العامة اليوم، "هل تعلم أن فى معلمين ينظفون الفصول بأيديهم ودورات المياه، نظرا لوجود عجز صارخ فى عمال المدارس". 

 

وطالب النائب، بسد العجز الصارخ فى المدرسين عن طريق عمل عقود رسمية وتوفير درجات، مضيفا ، :"لكى نستطيع أن نقود عملية تطوير تعليم، لابد من تطوير للمعلمين وسد العجز فى المدرسين". 

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم  لمجلس النواب والمخصصة لمناقشة لمناقشة 140 أداة رقابية لوزير التربية والتعليم، وتتضمن طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عن مشاكل العملية التعليمية من نقص في عدد المدارس وسوء حالة الأبنية التعليمية، وارتفاع كثافة الفصول ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، وعن التخبط في تطوير المناهج وصعوبتها وعدم تأهيل المعلمين لتدريسها، وغيرها من مشاكل التعليم

 

 

أبدى النائب عن حزب النور أحمد حمدى خطاب، اعتراضه على خلو منهج اللغة العربية بالصف الرابع الابتدائى من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية، وهو أمر مستغرب بالنسبة إليه.

 

وأشار خطاب، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى المنعقدة اليوم بحضور وزير التربية والتعليم، إلى المشاكل التى تواجه نظام الثانوية العامة، مشيراً إلى أنه رغم تكبد الدولة المصرية أموالا طائلة على منظومة "التابلت" لكن بلا أى أثر لهم حتى الآن.

 

وأضاف خطاب، أن الأدوات الذكية التى وفرتها الوزارة دون تخطيط جيد لكيفية استخدامها، أمثال التابلت والصبورة الذكية، لكن بعض الطلاب بيستخدموها فى فتح المواقع الإباحية، وليس لتطوير المنظومة التعليمية.

 

واستطرد البرلمانى "للأسف مادة التربية الدينية ليست أساسية، ولا تشتمل جميع الفروع الهامة"، مشيراً إلى أن هناك تطور فى الإبداع لدى الطلاب لكن أين أثر التابلت على الشباب.

 

print