الخميس، 28 مارس 2024 11:09 م

"دينية النواب" تتفقد مسجد الخازندارة بشبرا.. وتوجه الأوقاف والآثار بسرعة ترميمه وصيانته.. وتطوير المساجد الأثرية والحفاظ على قيمتها

"دينية النواب" تتفقد مسجد الخازندارة بشبرا.. وتوجه الأوقاف والآثار بسرعة ترميمه وصيانته.. وتطوير المساجد الأثرية والحفاظ على قيمتها وفد اللجنة الدينية
الأحد، 19 ديسمبر 2021 10:00 م
كتب محمود حسين
نظمت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، زيارة ميدانية اليوم الأحد، لمسجد الخازندارة بحى الساحل بمحافظة القاهرة، للوقوف على حالة المسجد الأثرى وتفقد ما يحتاجه من أعمال صيانة وترميم.
 
وتأتى الزيارة الميدانية بناء على طلب الإحاطة المقدم من النائب أبانوب عزت عزيز، بشأن ترميم مسجد الخازندارة بحى الساحل فى محافظة القاهرة، حيث إن المسجد يُعد من أقدم مساجد المنطقة الشمالية بالقاهرة ورمزا من رموز الآثار الإسلامية.
 
01
 
وضم وفد لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، الدكتور محمد أبو هاشم، أمين سر اللجنة، والنائبات عبير نصار، ودعاء سليمان، وسهير القاضى، أعضاء اللجنة، ورافقهم النائب أبانوب عزت عزيز، مقدم طلب الإحاطة ونائب دائرة الساحل، والنائب محمد عبد الرحمن راضى، وبحضور هويدة صالح أمين لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، وحسن حسين وشادى صلاح، الباحثين فى اللجنة.
 
ورافق وفد لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب عدد من ممثلى وزارات الأوقاف والسياحة والآثار والتنمية المحلية. 
 
04
واستمع وفد لجنة الشئون الدينية والأوقاف إلى ممثلى وزارتى الأوقاف والآثار بخصوص حالة المسجد وما يحتاجه من أعمال تطوير وصيانة وترميم. 
 
وقال الدكتور عزت ياسين، إمام مسجد الخازندارة، إن المسجد يحتاج أعمال صيانة وترميم وتجديد، ومنها أن يتم إزالة اللون الخارجى والعودة للون الأصلى للمسجد، وترميم الشروخ فى بعض الأعمدة والجدران، وعمل عزل فى السطح، متابعا: "النجارة كلها تحتاج لصيانة".
 
وقال النائب أبانوب عزت عزيز، مقدم طلب الإحاطة بشأن ترميم مسجد الخازندارة بحى الساحل فى محافظة القاهرة، إن المسجد يُعد من أقدم مساجد المنطقة الشمالية بالقاهرة ويعد رمزا من رموز الآثار الإسلامية، وهو مسجد تاريخى، ويحتاج لأعمال ترميم وصيانة، موجها الشكر للجنة الدينية على اهتمامها بتفقد المسجد بعد مناقشة طلب الإحاطة فى اجتماع سابق للوقوف على حالته على أرض الواقع.
 
02
 
فيما، تحدث النائب محمد عبد الرحمن راضى، نائب شبرا وروض الفرج، مؤكدا أهمية مسجد الخازندارة من الناحية الدينية والأثرية، حيث يعد من المساجد الإسلامية التاريخية، ويهم كل أهالى شبرا والساحل، كما أن أول كلية أصول الدين بالأزهر تم إنشائها بهذه المسجد"، مشيرا إلى الموقع المتميز للمسجد حيث والذى لم يمض على تأسيسه مائة عام، وتم تسجيله كأثر من الآثار الدينية، موضحا أن المسجد يحتاج لصيانة وترميم ودهانات، ولا توجد به أى أخطار.
 
من جانبه، قال الدكتور محمد أبو هاشم، أمين سر لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، رئيس الوفد البرلمانى، إن اللجنة حرصت على تفقد مسجد الخازندارة الأثرى للوقوف على حالته وما يتطلبه من أعمال ترميم وصيانة، لافتا إلى أن وزارتى الأوقاف والآثار ستقومان بتنفيذ الأعمال، حيث ستقوم وزارة الآثار بتحديد ما يحتاجه المجلس من الناحية الأثرية ومتابعة ذلك، وتقوم الأوقاف بالتنفيذ وتحديد التكلفة، مشيرا إلى أن اللجنة ستعد تقريرها بشأن الزيارة ويتضمن توصيات بشأن ترميم وصيانة المسجد، وستتابع ما سيتخذ من إجراءات.
 
03
 
كما تفقد وفد لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور محمد أبو هاشم، أمين سر اللجنة، معهد شبرا الإعدادى الثانوى (الخازندارة) الأزهرى، وذلك بعد تفقده لمسجد الخازندارة للوقوف على ما يحتاجه من تطوير وترميم وصيانة.
 
وتفقد وفد لجنة الشئون الدينية المعهد الأزهرى، ورصد ما تشهده حالة المعهد من تصدع فى بعض الجدران والأسقف وتهالك المقاعد والشبابيك، وأكد القائمون على المعهد أنه يحتاج لترميم وصيانة وأعمال تجديد وتطوير، ووجهت اللجنة الدينية بسرعة تنفيذ أعمال الترميم والصيانة.
 
05
 
07
 
08
 
09

10
 
11

12
 
13
 
14
 
15

 


print