الخميس، 18 أبريل 2024 08:36 م

مدد يا سيدنا النبى.. النواب يوصى بفتح المزارات والأضرحة ومقامات الأولياء.. واللجنة الدينية تطلب حضور ممثل لجنة أزمة كورونا للرد

مدد يا سيدنا النبى.. النواب يوصى بفتح المزارات والأضرحة ومقامات الأولياء.. واللجنة الدينية تطلب حضور ممثل لجنة أزمة كورونا للرد محمد هاشم رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 10:03 ص
كتب محمود حسين - تصوير خالد مشعل

ناقشت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، الإثنين، برئاسة النائب الدكتور محمد هاشم أمين سر اللجنة، خلال اجتماعها مس أمس الاثنين، طلب الإحاطة المقدم من النائب عبد المنعم إمام، بشأن المطالبة بفتح المزارات والأضرحة الدينية ومقامات الأولياء فى ربوع جمهورية مصر العربية مع اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية.

 

واستعرض النائب عبد المنعم إمام، طلب الإحاطة المقدم منه، وقال إنه يتلخص فى صدور قرار بغلق الأضرحة والمزارات الدينية ومقامات الأولياء ومنع الجمهور من الحضور فيها فى إطار حزمة القرارات التى اتخذتها الدولة المصرية لمواجهة جائحة كوفيد-19، وحيث أن الجائحة فى مصر لم تعد كسابق عهدها بفضل القرارات والتوجيهات التى شرعت وصدرت لحماية الشعب المصرى منها، وكذلك حملات التطعيم بلقاح كورونا المنتشرة فى ربوع الجمهورية، وفى إطار توجيهات رئيس الجمهورية بالبدء فى العودة تدريجيًا إلى نمط الحياة الطبيعى السائد فى البلاد قبل الجائحة.

 

وأشار إمام، إلى أن الأماكن الوحيدة المغلقة فى مصر حاليًا هى دور المناسبات ومقامات الأولياء، متابعا: "لذا، أحيط رئيس مجلس الوزراء بصفته رئيس اللجنة الوزارية لمواجهة كورونا بأن استمرار غلق المقامات والأضرحة والمزارات الدينية يتنافى مع تلك الإجراءات التى تتخذها الدولة، وأن المتضررين من ذلك بالملايين، ونطلب من فتح المزارات والأضرحة ومقامات الأولياء للزيارة مع اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة حتى تعود الحياة كسابق عهدها قبل الجائحة، بالإضافة إلى أن سماح الدولة بالتجمعات وإقامة المعارض والاحتفالات وعودة المدارس والجامعات يعزز ذلك الطلب وينفى ما يتم طرحه ضده".

 

من جانبه، قال الدكتور خالد صلاح الدين، رئيس الإدارة المركزية لشئون المساجد والقرآن الكريم بوزارة الأوقاف، أن الوزارة ليس لديها مانع من فتح الأضرحة والمزارات الدينية ومقامات الأولياء، وهذا ما يريده وزير الأوقاف، وأكد أنه سوف يقوم بتزكية هذا الطلب فى اجتماع لجنة مواجهة جائحة كورونا.

 

وتابع: "سبق أن تقدم النائب عبد الهادى القصبى، لمجلس الوزراء بطلب عن ذات الموضوع".

 

وأكد النائب محمد هاشم، رئيس الاجتماع، تقديم خطاب لرئيس مجلس النواب ولرئيس مجلس الوزراء بصفته رئيس اللجنة المعنية بإدارة أزمة فيروس كورونا يتضمن سرعة فتح الأضرحة والمزارات الدينية ومقامات الأولياء، مع الالتزام باتخاذ الإجراءات الاحترازية، على أن يكون الدخول من بابٍ والخروج من بابٍ آخر منعًا من التكدس والتزاحم، وذلك أثناء الأوقات المحددة للصلاة، وكذلك عودة فتح دور المناسبات فى المساجد مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية المشددة.

 

وانتهت اللجنة إلى استكمال مناقشة موضوع طلب الإحاطة فى اجتماع قادم لحين حضور ممثل عن لجنة الأزمات لجائحة كورونا.

 

فى سياق متصل، ناقشت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، خلال اجتماعها مساء الإثنين، طلب الإحاطة المقدم من النائبة سحر القاضى، بشأن التأخر فى تنفيذ خطط الوزارة بعد إدراج عدة مساجد لمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة منذ عام وحتى الآن لم يتم فرش أى مسجد.

 

وأوضحت النائبة سحر القاضى، أن هناك العديد من المساجد التابعة لمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة تم إدراجها فى خطة وزارة الأوقاف منذ عام وحتى الآن لم يتم فرشها.  

 

وعقب صبرى ياسين رئيس الإدارة المركزية للرقابة والتفتيش بوزارة الأوقاف، بأن الوزارة لا تألو جهداً فى توفير طلبات النواب والاهتمام بالمساجد، والجميع يعلم بأن الوزارة ملتزمة بفرش كمية محددة من المساجد، على الرغم من زيادة الميزانية الخاصة بفرش المساجد، حيث كان مدرجاً فى العام السابق 90 مليوناً، أما فى العام الحالى فقد تم إدراج 120 مليوناً و250 ألفاً.

 

وتابع: "تم التعاقد على فرش 650 ألف متر تم توزيعها على جميع المحافظات طبقاً للتوازن، وكان نصيب محافظة البحيرة فرش 154 مسجداً وفى مركز الدلنجات 13 مسجداً، وكان للنائبة طلب لفرش مسجد فى جزيرة عيسى تمت الموافقة عليه أمس افتتاحاً، وتم فرش مسجدين فى كل من الدلنجات – وقرية البستان فى الخطة، وتم افتتاح مسجدين فى كل من عزبة حسن عيسى – وعزبة العمدة.

 

وردت النائبة سحر القاضي، مقدمة طلب الإحاطة بأن مسجد عبد الرازق فى قرية البستان تم فرشه افتتاحاً ولم يكن مدرجاً بالخطة.

 

وعقب رئيس الإدارة المركزية للرقابة والتفتيش، قائلاً: إذا تبين أن المسجد المشار إليه افتتاحاً فسوف يتم فرش مسجد آخر للنائبة بدلاً منه. وفى نهاية الاجتماع قررت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، الاكتفاء بالرد الوارد من الحكومة.


الأكثر قراءة



print