الخميس، 09 مايو 2024 07:38 ص

مهمة برلمانية لإنقاذ "الدلتا للحديد والصلب".. طلبات إحاطة بسبب عدم منح الشركة التراخيص من "التنمية الصناعية".. ومحمود بدر: مخالفة للقانون

مهمة برلمانية لإنقاذ "الدلتا للحديد والصلب".. طلبات إحاطة بسبب عدم منح الشركة التراخيص من "التنمية الصناعية".. ومحمود بدر: مخالفة للقانون مجلس النواب - أرشيفية
الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 09:00 ص
كتب محمد أبو عوض

أعلن عدد من أعضاء مجلس النواب، تقديم طلبات إحاطة إلى رئيس مجلس النواب المستشار حنفى جبالى، لتوجيهه إلى وزير الصناعة نيفين جامع بسبب ما أسموه "تعنت هيئة التنمية الصناعية"، فى إصدار التراخيص الخاصة بعمل شركة الدلتا للحديد والصلب، ومخالفة الهيئة للقانون، وأثر ذلك على الاقتصاد والصناعة في مصر.

 

قال النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، والسياسيين، إنه تقدم بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، المستشار حنفى جبالى، لتوجيه إلى نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بسبب التعنت فى إصدار التراخيص الخاصة بعمل شركة الدلتا للحديد والصلب، من قبل هيئة التنمية الصناعية، وهو ما يعد مخالفة للقانون رقم 15 لسنة 2017.

 

وأوضح عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، والسياسيين، فى طلب الإحاطة، أن هذا التعنت يؤثر بشكل كبير على واحدة من أهم قلاع صناعة الحديد في مصر، ويخالف توجيهات القيادة السياسية بتطوير شركات قطاع الأعمال القابلة للتطوير، وطالب رئيس مجلس النواب بسرعة تحويل طلب الإحاطة إلى لجنة الصناعة بالبرلمان لمناقش الطلب نظراً لخطورة الأمر.

 

وأشار "بدر"، إلى أنه أيضاً تقدم بطلب إحاطة آخر للدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بسبب الآثار الاقتصادية السلبية الناجمة عن عدم منح شركة الدلتا للحديد والصلب للتراخيص اللازمة من قبل هيئة التنمية الصناعية، حيث تخدم الشركة مجموعة من القطاعات الحيوية للدولة المصرية، حيث أن شركة الدلتا للحديد والصلب، تخدم قطاعات هامة مثل توريد فرامل السكة الحديد لهيئة السكة الحديد، وتصنيع بعض أجزاء قطارات السكة الحديد، وشوك الأنود لشركة مصر للألومنيوم وأحواض السبائك الحديدية لشركة السبائك الحديدية.

 

واستكمل "بدر": أنه طالب المستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، سرعة إحالة الطلب إلى لجنة الشئون الاقتصادية، لمناقشة الطلب لخطورة الأمر على الصناعة المصرية.

 

فيما وجه المهندس عبد السلام خضراوى، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيرى التجارة والصناعة وقطاع الأعمال العام، تساءل فيه عن خطط الحكومة لإحياء الصناعة الوطنية ممثلة فى مصانع الدلتا للصلب.

 

وكشف خضراوى عن معارضة وزارة التجارة والصناعة من خلال هيئة التنمية الصناعية فى دعم هذه الجهود من خلال رفضها إصدار رخصة إنتاج البليت أو إضافته على سجل القيد بالسجل الصناعى للشركة والتى تزاول إنتاجه منذ عام 1952، مطالباً رئيس مجلس النواب بإدراج طلب الإحاطة على جدول أعمال لجان الصناعة والشئون الاقتصادية والقوى العاملة ودعوة الوزراء المختصين للرد على تساؤلاته.

 

من جانبها أكدت النائبة إيفلين متى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن ملف الصناعات الثقيلة من الملفات الشائكة التي تواجه الدولة في الوقت الحالي نظرا لأهميتها ولما تضفيه على التصنيع في مصر ولذلك يجب من تحفيز تلك الصناعات وذلك وفقا لما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي .

 

وأشارت متى في تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن هناك تضاربا في القرارات أن المشكلة الأكبر التي تواجه الصناعة ملف تغيير الأكواد التي تعتمدها هيئة التنمية الصناعية ولذلك يجب أن يتم النظر في تثبيت الأكواد بما يتوافق مع المصنعين القائمين، لافتا إلى الأزمات التي شببتها تغير الأكواد الخاصة بالمنتجات لدى هيئة التنمية الصناعية وهو ما تسبب أن هناك مصانع لم تستطيع التصدير بسبب تغيرها.

 

فى السياق ذاته قال النائب شحاته أبو زيد، أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن لجنة الصناعة بمجلس النواب، ستناقش طلبات الإحاطة الخاصة بالدلتا للحديد والصلب والمقدم من أكثر من نائب الأسبوع المقبل.

 


print