السبت، 27 أبريل 2024 11:23 م

عاصفة انتقادات ضد طارق شوقى.. نواب يهاجمون وزير التعليم لغيابه البرلمان: رابعة ابتدائى عندهم عقدة نفسية.. مطروح مفيهاش مدرسين

عاصفة انتقادات ضد طارق شوقى.. نواب يهاجمون وزير التعليم لغيابه البرلمان: رابعة ابتدائى عندهم عقدة نفسية.. مطروح مفيهاش مدرسين مجلس النواب - صورة أرشيفية
الأحد، 12 ديسمبر 2021 09:00 م
نور على

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المستشار أحمد سعد الوكيل الأول للمجلس انتقادات للعملية التعليمية وغياب وزير التربية والتعليم عن مناقشة مشروع قانون الهيئة المصرية لضمان جودة التعليم. جاء ذلك خلال مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى، ومكتب لجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم والتدريب التقنى والفنى والمهنى.

 

 

وأشارت النائبة فتحية السنوسى، إلى أنه لا يوجد تعليم فى مطروح، قائلا: احنا عايزين محو أمية مفيش مدرسين فى المدارس فالترم الأول اقترب على الانتهاء ولا يوجد مدرسين وهناك عجز صارخ بالمدرسين بمحافظة مطروح ولا يوجد تنسيق بين المدارس بالمحافظة فهناك مدارس مكدسة بالمدرسين ومدار مفيش بها مدرسين، لست ضد جودة التعليم لكن أحنا عايزين محو الأمية المدارس أصبحت خاوية من المدرسين".

 

 

وقال النائب سيد المنوفى: أوافق على القانون لأن جودة التعليم إحدى الركائز التى يقوم عليها إصلاح المنظومة، وأن قضية تطوير التعليم والتدريب التقنى والفنى والمهنى تحتل مكانة بارزة ضمن أولويات الدولة نظراً للدور المهم الذى يمكن أن تلعبه منظومة التعليم والتدريب الفنى والمهنى المساهمة فى توفير من خلال المساهمة فى توفير فرص العمل وخفض نسبة البطالة والمساهمة فى تحسين الإنتاجية وزيادة الناتج المحلى الإجمالى وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتلبية احتياجات المشروعات القومية الكبرى من العمالة الماهرة، فضلاً عن تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال.

 

 

وقال النائب النائب سيد حنفى: لا توجد أى فاعلية من هذه الهيئة.. إحنا محتاجين تقييم للهيئة فهى موجودة منذ عام 2006 متسائلا إيه اللى عملته، لافتا الى أن مشروع القانون يبيح للهيئة أن تأخذ التبرعات من من كل فج عميق".

 

 

 

وأشار النائب إلى أن جودة التعليم لدينا فيها خلل، مطالبا بوضع شروط بالقانون لتقييم الهيئة، وأن تكون مسؤولة أمام القضاء ويصدر عقوبة محددة حال عدم تنفيذها لأهدافها وتقدم تقرير سنوى عما قدمته، وأن يكون أعضائها من رؤساء الجامعات.

 

 

 

وقال النائب عماد جرجلى: نحن أمام مشكلة كبيرة وتمس أهم عنصر فى الجمهورية الجديدة وهو الطالب، مضيفا: التدريب المهنى فى المدارس الصناعية بعيد عن الواقع.

 

 

وقال النائب حسن عمر: أعتب على وزير التربية والتعليم، أن هناك قانون يتم مناقشته وهو غير موجود والكارثة أن فى طلبات إحاطة مدرج لها فى جدول أعمال المجلس أن تناقش فى جلسة الثلاثاء والوزير خارج البلاد، لافتا إلى أن وضع التعليم من أسوأ ما يكون، مضيفا: كل يوم بنصحى على كارثة حقيقية فى التعليم ومفيش خطوة إيجابية فى الوزارة الحالية.

 

 

وأشار إلى أن طلاب الثانوية العامة يعانون بسبب قرارات غير مدروسة وغير متعاونة، محذرا "أحنا اللى فى وش المواجهة"، وقال النائب أحمد حتة: محتاجين إجابات على بعض الأسئلة منها هل الهيئة كانت مفعلة إلى الآن منذ إنشائها، لافتا إلى أن هناك طلبة لم يتسلموا الكتب الدراسية حتى الآن وطلبة رابعة ابتدائى حصل لهم عقدة نفسية.

 

وأكد النائب ضرورة حضور وزير التربية والتعليم، مضيفا: التعليم فى مصر فى خطر وهل مواعيد السفر للوزير بتجى مع موعد الرقابة بتاعتنا.

 

 


print