الإثنين، 29 أبريل 2024 12:30 م

تأجيل محاكمة وزير التعليم فى البرلمان.. يعتذر عن الحضور للسفر.. ونواب: لو مش قد المواجهة يرحل.. ويؤكدون: المدارس بتشحت ورق الطباعة

تأجيل محاكمة وزير التعليم فى البرلمان.. يعتذر عن الحضور للسفر.. ونواب: لو مش قد المواجهة يرحل.. ويؤكدون: المدارس بتشحت ورق الطباعة طارق شوقى وزير التربية والتعليم
الأحد، 12 ديسمبر 2021 01:07 م
كتب - نور على - نورا فخرى

للمرة الثانية، خلال أسبوع، اعتذر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن الحضور تحت قبة البرلمان، حيث أعلن المستشار أحمد سعد، الوكيل الأول لمجلس النواب، رئيس الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم، أن الوزير، أخطر المجلس، باعتذاره عن حضور جلسات المجلس، نظرا لارتباطه بحضور مؤتمر للتعليم بالإمارات، ممثلا عن مصر.

 

وقال: "سيتم تأجيل مناقشة طلبات الإحاطة  والمناقشة والأسئلة الموجهة لوزير التربية والتعليم، والتى كان مقررا نظرها خلال جلسة الثلاثاء المقبل، إلى جلسة أخرى يحدد موعد لاحق على أن يستمر المجلس فى نظر الموضوعات المدرجة على جدول أعماله يوم الأحد والإثنين فى جلسة الثلاثاء.

 

يأتي ذلك بعدما خصص البرلمان جلسة لمناقشة وزير التربية والتعليم، حول طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة عن مشاكل العملية التعليمية من نقص في عدد المدارس وسوء حالة الأبنية التعليمية وارتفاع كثافة الفصول ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، وعن التخبط في تطوير المناهج وصعوبتها وعدم تأهيل المعلمين لتدريسها، فضلا عن ظاهرتي التنمر وتسرب الطلاب من المدارس وارتفاع المصروفات المدرسية بالمدارس الحكومية والخاصة وربط تسليم الكتب بدفع المصروفات وغياب الرقابة على خروج التلاميذ من المدارس قبل مواعيد انصرافهم الرسمية.

 

كما شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة، حذف العبارة التي وردت علي لسان النائب ضياء الدين داوود، والتي ذكر فيها أنه يتم الشحاته علي المدارس ومنها ورقة طباعة الامتحانات، حيث قال " المدارس بنشحت عليها، مثلا ورق طباعة الامتحانات".

 

الأمر الذي دفع المستشار أحمد سعد وكيل أول المجلس ورئيس الجلسة إلى حذف العبارة من المضبطة، ليرد النائب ضياء داوود، قائلاً : " هذه حقيقة كل نائب عارف ان المدارس تدار بهذه الطريقة".

 

ووجه ضياء الدين داوود هجوما حادا علي وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، قائلاً : "مش عارف إيه حكاية الوزير اللي مش بيتكشف علي البرلمان، لا بيجي في مشاكل ولا قوانين ولا طلبات إحاطة، كأنها وزارة تسير أعمال واللي في دماغه بيعملة".

 

وأضاف داوود، قائلاً : إذا لم يأتي الوزير خلال الجلسة المزمعة يوم الثلاثاء لمناقشة طلبات الإحاطة الخاصة بمشاكل المنظومة التعليمية فإننا أمام "كارثة"، ولو البرلمان لم يحاسبه علي هذا الأمر فأنه يفرط في حقه، لافتاً إلي مناقشة لجنة التعليم أزمة طلاب الصف الرابع الابتدائي دون أن تجد أي اجوبه.

 

وأشار ضياء الدين داوود، إلي أن الهيئة منشأه منذ 2006 ونتائجها علي أرض الواقع صفر، ثم يأتي لنا قانون متضمن جمل مطاطة، لافتاً إلي أن مناقشة هذا التشريع كان يتطلب حضور رئيس مجلس الوزراء قبل الوزير المختص، قائلاً : " هنصرف مليارات ولجان محاسيب جديدة تضاف للقديمة".

 

كما علّق النائب فريدي البياضي عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، على اعتذار وزير التربية و التعليم عن عدم حضور جلسة طلبات الإحاطة أمام المجلس، قائلاً : "لا أرى مبرراً لتكرار اعتذار الوزير عن المثول أمام المجلس، و لا أتصور أن هناك التزام أو سفر أهم من مستقبل أولادنا،  و من قضية التعليم ، وإذا كان السيد الوزير لا يستطيع مواجهة نواب الشعب فليرحل و يترك المسئولية لمن يقدّرها."

 

يشار إلي أن الهدف من إنشاء الهيئة هو الارتقاء بجودة منظومة التعليم الفنى والتقنى والتدريب المهنى من مؤسسات وبرامج، بما يتوافق مع معايير الاعتماد ومتطلبات أسواق العمل، وبما يخدم خطط وسياسات التنمية المستدامة للدولة، وتضع الإطار العام لجودة برامج التعليم الفنى والتقنى والتدريب المهنى وطرق التعليم والتعلم، وأساليب التقييم اللازمة، بالإضافة إلى وضع شروط اعتماد مؤسسات التعليم الفنى والتقنى ومراكز التدريب المهنى النظامى وغير النظامى بجميع أنواعها متضمنة التعليم الفنى قبل الجامعى والتعليم التقني.

 


الأكثر قراءة



print