السبت، 27 أبريل 2024 05:44 ص

نشاط مكثف لرئيس النواب ببروكسل.. لقاءات ثنائية مع نظيرته البلجيكية.. حنفى الجبالى: مصر تقدم نموذجا فى العيش المشترك وسط إقليم مضطرب

نشاط مكثف لرئيس النواب ببروكسل.. لقاءات ثنائية مع نظيرته البلجيكية.. حنفى الجبالى: مصر تقدم نموذجا فى العيش المشترك وسط إقليم مضطرب المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب
الخميس، 02 ديسمبر 2021 03:00 م
كتبت آمال رسلان

أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، أن الدولة المصرية مستمرة في جهودها لمكافحة الإرهاب وتعزيز المواطنة، مشيرا إلى أن القاهرة قدمت نموذجاً يُحتذى به في التسامح الديني والمساواة والعيش المشترك وسط إقليم مُضطرب.

 

جاء ذلك خلال لقاء المستشار جبالي مع إليان تيليوكس رئيسة مجلس النواب البلجيكي، في مستهل مشاركته بفعاليات مشاركته في أعمال القمة الـ 7 لرؤساء برلمانات الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط والجلسة العامة الـ 16 للجمعية والمُقرر انطلاقها في بروكسل غدا، حيث يتضمن جدول المستشار جبالى لقاءات ثنائية مكثفة مع عدد من رؤساء البرلمانات، لتعزيز الدبلوماسية البرلمانية المصرية في شقها الثنائي مع الدول الصديقة والشقيقة.

 

IMG-20211202-WA0021
المستشار جبالى مع رئيسة نواب بلجيكا

وأكد المستشار جبالي، اعتزاز مصر بعلاقات الصداقة التاريخية التي تجمع بين مصر وبلجيكا، مؤكداً حرص الدولة المصرية على التنسيق وتبادل الرؤى بين البلدين حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مُبدياً تطلع مصر لتدعيم التعاون البرلماني بين مصر وبلجيكا، في ظل النظام العريق والراسخ لبرلمان البلدين.

كما استعرض المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب أبرز ملامح رؤية مصر 2030، والتي تُجسد تطلعات الشعب المصري لتحقيق تنمية شاملة ومُستدامة من خلال اقتصاد تنافسي ومتوازن ومتنوع.

من جانبها، رحبت إليان تيليوكس رئيسة مجلس النواب البلجيكي، بالمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب المصري، مُعربة عن خالص اعتزازها بهذا اللقاء، ومؤكدة على تطلعها لتعزيز  أواصر التعاون البرلماني بين مصر وبلجيكا، بما يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

IMG-20211202-WA0028
جانب من اللقاء

وتشهد المشاركة المصرية نشاطا مكثفا للوفد المصرى، حيث سيُلقي المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب كلمة أمام القمة حول مكافحة تغير المُناخ في منطقة البحر الأبيض المتوسط، كما سُيشارك أعضاء الوفد البرلماني المصري في أعمال لجان الجمعية المُتخصصة، وهي لجنة الشئون السياسية والأمن وحقوق الانسان ولجنة الشئون الاقتصادية والمالية والاجتماعية والتعليم ولجنة حقوق المرأة ولجنة الطاقة والبيئة.

 وتكتسب تلك الاجتماعات أهمية خاصة، حيث أنها تفرض قضية مكافحة التغيرات المُناخية على أجندة أعمال القمة الـ 7 لرؤساء البرلمانات، ويأتي ذلك في الوقت الذى تستعد فيه مصر لاستضافة مؤتمر " المناخ COP 27" والمقرر عقده فى شهر نوفمبر 2022، وهو ما يؤكد على أن القيادة المصرية قضايا المناخ على رأس اهتمامتها.

IMG-20211202-WA0024
أولى لقاءات الجبالى الثنائية فى بلجيكا

 

 وتنطلق اجتماعات الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط ​​غدا الجمعة 3 ديسمبر في بروكسل، حيث ستجمع أعضاء البرلمان الأوروبي ورؤساء برلمانات من الدول الأعضاء البالغ عددها 42 دولة، ومن المقرر أن يتم إدراج بند التغير المناخى كبند رئيسى على أجندة أعمال الجمعية، ويأتي هذا في ظل ما يمثله تغير المناخ من إشكالية متزايدة، ومصدر قلق كبير للبرلمان الأوروبي ودول حوض المتوسط.

IMG-20211202-WA0023
لقاءات الجبالى فى بلجيكا

 


print