الجمعة، 19 أبريل 2024 07:38 م

"تمور وحليب" عمر كمال تثير غضب البرلمان.. ونواب: الأرض المصرية طاهرة.. والضبطية القضائية تحد من إسفاف المهرجانات

"تمور وحليب" عمر كمال تثير غضب البرلمان.. ونواب: الأرض المصرية طاهرة.. والضبطية القضائية تحد من إسفاف المهرجانات هاني شاكر والبرلمان
الخميس، 02 ديسمبر 2021 10:13 ص
كتبت آمال رسلان

مازال الجدل مستمرا حول أغانى المهرجانات، رغم ما اتخذته المؤسسات المعنية على مدار الأيام الماضية للتصدى لتلك الظاهرة ومحاولة إنقاذ المجتمع من تدنى ثقافى يؤثر على المجتمع، وصورة مصر التى كانت ومازالت منارة حضارية وثقافية وفنية بالمنطقة.

 

الفصل الجديد من مسلسل الجدل حول أغانى المهرجان كان بطله عمر كمال، بعد واقعة تغيير كلمات أغنيته من "خمور وحشيش" إلى "تمور وحليب"، خلال إحدى حفلاته فى إحدى الدول العربية، مبررا ذلك بأنه يقف على أرض طاهرة، الأمر الذى آثار غضب عدد كبير من المواطنين.

 

وفى تدخل سريع من نقابة المهن الموسيقية، أصدر الفنان هانى شاكر، قرارا بإحالة "كمال" إلى التحقيق بعد واقعة تغيير كلمات أغنيته رغم أن شاكر طلب منه تغيير الكلمات من قبل.

 

وجاء فى بيان النقابة: مصر وطن مُقدس ومُصان.. عرفت التوحيد قبل الأديان.. واستأمن الأنبياء على أرضها فكانت لهم ملاذا وأمانا.. وأنارت للعالم مصابيح العلوم والفنون فاستنار.. حتى جاء بعض أبنائها الذين عاقوها فحاولوا إهانتها فى كلامهم بقصد أو بغير قصد، لكن مصر لا تُهان".

 

وأضافت النقابة فى بيانها: "فى آخر حفلات المطرب عمر كمال حينما سُئل عن سبب استبدال كلمتى خمور وحشيش بتمور وحليب فى أغنيته الشهيرة فقال: أنا واقف على أرض طاهرة.. علما بأن الفنان هانى شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها على القيم والأخلاق وأنها تترسخ فى وجدان النشء".

 

وتابع البيان: "يستنهض الفنان هانى شاكر ونقابة المهن الموسيقية كل المصريين والقوى المدنية والشعبية والرقابية والتشريعية بمواجهة كل من يحاولون النيل من قداسة الوطن والعبث فى مقومات وجود الفضيلة والأخلاق كل فى موقعه والتصدى لكل ما هو مسف وردىء على الساحة الفنية وخطورته على مستقبل أجيال قادمة لها كل الحق فى فن نظيف".

 

واختتم البيان: "وعليه فقد تمت إحالة المطرب عمر كمال إلى التحقيق بنقابة المهن الموسيقية للتحقيق فيما صرح به من كلمات تسىء إلى مصر وصدور القرار المناسب فور الانتهاء من التحقيق".رغم أن الفنان هانى شاكر طلب منه تغيير الكلمات من قبل.

 

وانتقلت الأزمة سريعا من نقابة المهن الموسيقية إلى أروقة البرلمان، حيث علقت النائبة داليا السعدني، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، على تغيير عمر كمال كلمات أغنيته "خمور وحشيش" خلال مشاركته فى موسم الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتبديلها بـ"تمور وحليب"، قائلة الأرض المصرية طاهرة زى السعودية يا عمر، بل الأرض الولادة هى الأطهر.

 

وقالت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، إن موافقة مجلس النواب على منح الضبطية القضائية للنقابات الفنية هى مرحلة من ضمن المراحل ولا تعد المرحلة الأولى ولا الأخيرة، موضحة أن معنى هذا المسمى هو ضعف موارد النقابات الفنية والذين يصلون إلى أرذل العمرو ومعاشاتهم المتدنية.

 

وذكرت أن هذا القانون يهدف إلى إعطاء الآلية لتحصيل المتأخرات الخاصة للنقابة لتلبية متطلباتها، متوقعا أن هناك فنان أو ممثل يحصل على 75 جنيها معاش، مشددة على أن الضبطية القضائية تعنى مزيد من الحريات لأنه يتم منح المتخصص الحق فى مراقبة تخصصه.

 

وكانت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، قد وافقت منذ أيام برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، على مادة الضبطية القضائية للنقابات الفنية فى المادة 70 مكرر من مشروعى القانون المقدم من الحكومة لتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978 فى شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية. وتنص المادة 70 على يصدر وزير العدل بالاتفاق مع النقيب المختص قرارًا بتحديد من لهم صفة الضبطية القضائية فى تنفيذ أحكام هذا القانون. الجدير بالذكر ان مشروع القانون نص على تغريم 20 ألف جنيه لمن يعمل دون تصريح بفنون المسرح والسينما ونص القانون على انه يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه كل من خالف ذلك وتضاعف الغرامة فى حالة العودة.

 


الأكثر قراءة



print