الجمعة، 03 مايو 2024 02:10 ص

"مهرجان شيماء" يتحدى قرار "الموسيقيين".. تتصدر التريند بعد منح النواب ضبطية قضائية للنقابات الفنية.. ورواد السوشيال ميديا: منتهى الإسفاف

"مهرجان شيماء" يتحدى قرار "الموسيقيين".. تتصدر التريند بعد منح النواب ضبطية قضائية للنقابات الفنية.. ورواد السوشيال ميديا: منتهى الإسفاف أرشيفية
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 02:00 م
كتب علاء رضوان

في الوقت الذي وافقت فيه لجنة الإعلام بمجلس النواب، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، على نص مادة قانونية في أحد مشاريع القوانين لمواجهة إسفاف أغانى المهرجانات ومنح ضبطية قضائية للنقابات الفنية، وغرامة تصل لـ 100 ألف جنيه للمخالفين، خرج علينا شاب يدعى "يوسف سوسته" بإحدى أغاني المهرجانات "شيماء ارجعي متخافيش" الذي تصدر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك نظرًا لغرابته وما تضمنته كلماته، فضلاً عن طريقة تصوير الفيديو كليب، حيث وصفه رواد مواقع التواصل بأن "سوسته" يُخرج لسانه للجميع بما فيهم مشروع القانون.

لجنة الإعلام بمجلس النواب، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، وافقت بشكل نهائى على المادة 70 مكرر من مشروعي القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978 في شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، والتى تضمن الضبطية القضائية للنقابات الفينة، وتنص المادة 70 التي وافقت عليها اللجنة فى اجتماعها الأخير: "يصدر وزير العدل بالاتفاق مع النقيب المختص قراراً بتحديد من لهم صفة الضبطية القضائية في تنفيذ أحكام هذا القانون".

19_2021-637738204277868568-786

الموافقة على مشروع منح الضبطية القضائية للنقابات الفنية

واعتبر كل من نقباء النقابات الفنية على رأسهم هاني شاكر نقيب الموسيقيين وأشرف زكي نقيب الممثلين، أن منحهم الضبطية القضائية بقرار من وزير العدل بمثابة سلاح لهم لمواجهة ما وصفوه بإسفاف "المهرجانات"، حيث أن سحب صفة الضبطية القضائية من نقباء النقابات المهنية والفنية سيغل يد النقابات لتنظيم العمل على الساحة الفنية والثقافية والاجتماعية، كما أن نقابة الموسيقيين لا تزال تعمل على ضبط مراقبة ما يتم تقديمه على الساحة الفنية.

يأتي ذلك فضلا عن ما سبق وأن وافقت عليه لجنة الإعلام على المادة (5 مكرراً) من مشروعي القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978 في شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، والتي تتضمن تغريم 20 ألف جنيه لمن يعمل بدون تصريح بفنون المسرح والسينما، وتضاعف الغرامة في حالة العود، ونص القانون على أنه يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه كل من خالف ذلك وتضاعف الغرامة في حالة العودة

202111170139383938

مشروع القانون في مصلحة الفن والفنانين

من جانبه، يقول الخبير القانوني والمحامى بالنقض هانى صبرى، أن مشروع القانون الضبطية القضائية للنقابات المهنية في مصلحة الفن والفنانين، لأن الفن يمثل وجدان المجتمع، وبالتالي تفعيل الضبطية القضائية يستهدف حماية الفن من الدخلاء عليه، وسيعطي فرص للفنانين الحقيقيين للعمل، ويضع ضوابط لسوق العمل وتنمية موارد النقابات، وتمنح الضبطية القضائية النقابة محاسبة كل من يخالف أو يتجاوز أو يخطئ في قوانين النقابة، بالتأكيد النقابات الفنية ليست ضد الموهبة والإبداع ولكن بالطرق الصحيحة والقانونية، أي نقابة تحمي أعضاءها وتحمي حقوقهم وتحمي وجودهم في أماكن عملهم.

وبحسب "صبرى" في تصريح لـ"برلماني" - والتساؤل الذي يطرح نفسه هنا هل العاملين هم أعضاء نقابة أم لا؟، ولو هم غير أعضاء نقابة هل لهم عقود؟ لأن من حقهم يكون لهم عقود ويدفع غير العضو رسما نسبيا زيادة عن العضو العامل يعني النقابة استفادت ولا تتضر، حيث أن الفن مفتوح للكل وفق ضوابط محددة، وفي تقديري مشروع هذا القانون خطوة جيدة لضبط العملية الفنية لمنع الدخلاء على الفن سواء في مجال التمثيل في السينما أ الدراما أو المسرح أو الوسط الغنائي لكن بشرط تنفيذها في آليات وقوانين ومعايير محددة واضحة للجميع تحفظ حقوق أعضائها وتمنع أيضا من تغول مجالس النقابات علي حقوقهم وتساعد علي الإبداع.   

2020_2_20_11_32_9_897

تاريخ الضبطية القضائية في نقابة الموسيقيين

وتجدر الإشارة أن وزير العدل السابق المستشار أحمد الزند كان قد وافق في نوفمبر 2015، على منح نقابة المهن الموسيقية صفة الضبطية القضائية، وكان ذلك خلال اجتماعه مع الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين.

وفي أبريل 2016 ألغت محكمة القضاء الإداري، قرار وزير العدل بمنح بعض أعضاء نقابة المهن الموسيقية صفة الضبطية القضائية بالنسبة للجرائم التي تقع بالمخالفة لقانون نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، وصدر الحكم برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، نائب رئيس مجلس الدولة.

2021_11_29_22_38_19_597

وكانت النقابات قد رفضت سحب صفة الضبطية القضائية من نقباء النقابات المهنية والفنية محذرة من أن ذلك سيغل يد النقابات.

جدير بالذكر أن مشروع القانون نص على تغريم 20 ألف جنيه لمن يعمل دون تصريح بفنون المسرح والسينما ونص القانون على أنه يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه كل من خالف ذلك وتضاعف الغرامة في حالة العودة.

رد فعل رواد مواقع التواصل عن "مهرجان شيماء"

يشار إلى أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا بالأمس "مهرجان شيماء" لشاب يدعى "يوسف سوسته"، وعلق أحدهم قائلاً: "الناس دي ناوية تجيب أجل هاني شاكر"، ومن بين التعليقات التي واجهت هاشتاج مهرجان شيماء، ما كتبته صفحة "اقفلوا النت عن مصر": "صباح الخير يا شيماء، شيماء: ابعدوا عني كرهتوني في حياتى"، أما حساب آخر يحمل اسم أحمد سعداوي فعبر صفحته "فيس بوك": "مهرجان شيماء يغطي على مهرجان القاهرة السينمائي.. إسفاف".

50958-محكمة-مصرية
 
 
 

print