الخميس، 28 مارس 2024 08:58 م

فيس بوك تحت قبضة الكونجرس.. تعديلات تشريعية لرفع الحماية القانونية عن منصات التواصل.. و"هاوجين" تدلى بشهادة ثانية عن انتهاكات "ميتا"

فيس بوك تحت قبضة الكونجرس.. تعديلات تشريعية لرفع الحماية القانونية عن منصات التواصل.. و"هاوجين" تدلى بشهادة ثانية عن انتهاكات "ميتا" الكونجرس الأمريكى - أرشيفية
الجمعة، 03 ديسمبر 2021 09:00 ص
كتبت آمال رسلان

تحركات واسعة تشهدها أروقة الكونجرس الأمريكى مع بداية جلسات شهر ديسمبر لوضع حد لانتهاكات فيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعى، والتصدى لحضها على الكراهية وتوجيه خطاب موجه تجاه قضايا بعينها، وذلك من خلال دراسة تعديلات تشريعية تقدم بها كلا الحزبين الجمهورى والديمقراطي.

 

ويطرح المشرعون الأمريكيون مقترحات للحد من الانتهاكات في منصات التواصل الاجتماعي، من خلال تعديل مادة قانونية تحمى تلك المنصات ولا تحملها المسئولية تجاه ما يتم تداوله من خلالها.

 

وقالت شبكة بلومبيرج إن فرانسيس هاوجين الموظفة السابقة لدى شركة فيس بوك تدلى بشهادتها فى جلسة استماع للجنة الفرعية للطاقة والتجارة فى مجلس النواب بالكونجرس الأمريكى، خلال مناقشة مقترحات لتعديل بند يحمى شركات التكنولوجيا من تحمل المسؤولية القانونية عن المحتوى المنشور على مواقعهم من قبل أطراف ثالثة. وستكون هذه هى المرة الثانية التى تدلى فيها هاوجين بشهادتها فى مبنى الكابيتول هيل، بعد ظهورها لأول مرة الشهر الماضى فى جلسة استماع بمجلس الشيوخ بعد أن سربت وثائق حول بحث داخلى على فيس بوك.

 

وأعلن الديمقراطيون يوم الإثنين الماضى أن هاوجين ستدلى بشهادته فى اللجنة بجانب رئيس Color of Change، رشاد روبنسون، ومؤسس شركة Common Sense Media والرئيس التنفيذى جيمس ستاير، وستضم الجلسة الثانية أربعة خبراء آخرين، وستركز على المادة 230 من قانون آداب الاتصالات، وهى الأولى من جلستين عقدتهما اللجنة فى ديسمبر بشأن القضايا التقنية.

 

وفى الخميس الموافق 9 ديسمبر، ستعقد اللجنة الفرعية لحماية المستهلك جلسة استماع حول المقترحات التى تركز على تعزيز الشفافية والأمان عبر الإنترنت. وكان هناك انتقادات من الحزبين لعمالقة التكنولوجيا وقدما مجموعة من المقترحات لإصلاح القسم 230، خلال جلسة الاستماع فى مجلس الشيوخ الشهر الماضى، ووصف الديمقراطيون والجمهوريون هاوجين بأنها شاهد موثوق، وركزت جلسة الاستماع فى مجلس الشيوخ إلى حد كبير على القضايا المتعلقة بسلامة الأطفال، والتى ظهرت كقضية توحد حولها لأول مرة المشرعين من الحزبين، فى واقعة نادرة الحدوث.

 

وقال النائب فرانك بالوني من نيوجيرسي - وفقا لفوكس نيوز - ، مؤخرًا: "شهدت اللجنة أدلة متزايدة على أنه عندما تواجه شركات وسائل التواصل الاجتماعي الاختيار بين كسب المزيد من المال أو حماية الصحة العامة والسلامة، فإنها ستستمر في اختيار المال"، لافتا إلى "إن الافتقار إلى الشفافية داخل هذه الشركات له تداعيات خطيرة على جميع الأمريكيين، لقد انتهى وقت التنظيم الذاتي ويجب على الكونجرس الآن أن يجتمع للنظر بعناية في المقترحات التي تحقق مسائلة حقيقية".

 

وسيحمل مشروع القانون شركات وسائل التواصل الاجتماعي المسؤولية عن طريق إزالة الحماية لهم بموجب المادة 230 للتوصيات المصممة للمستخدمين التي يُنظر إليها على أنها تسبب الضرر، وبموجب التعديلات ستفقد المنصة الحصانة في الحالات التي تروج فيها "عن قصد أو بتهور" لمحتوى ضار. ورفضت Meta Platforms ، الاسم الجديد للشركة الأم لـ Facebook ، التعليق على مقترحات تشريعية محددة. تقول الشركة إنها دافعت منذ فترة طويلة عن اللوائح المحدثة. وعندما ظهرت هاوجين علنًا لأول مرة هذا الخريف ، وجهت إدانة بعيدة المدى لعملاق الشبكة الاجتماعية أمام اللجنة الفرعية التجارية في مجلس الشيوخ ، وكان لديها أفكار حول كيفية جعل منصات Facebook أكثر أمانًا، ولقد رفضت فكرة تفكيك عملاق التكنولوجيا كما دعا العديد من المشرعين ، وفضلت بدلاً من ذلك العلاجات التشريعية المستهدفة.


print