الجمعة، 26 أبريل 2024 04:29 ص

النواب يدعم التأمين الصحى الشامل.. توصيات برلمانية بضم مستشفيات الصدر والحميات للرعاية الصحية.. وتشكيل لجنة لمتابعة آليات التنفيذ

النواب يدعم التأمين الصحى الشامل.. توصيات برلمانية بضم مستشفيات الصدر والحميات للرعاية الصحية.. وتشكيل لجنة لمتابعة آليات التنفيذ مستشفيات التامين الشامل
الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 01:18 م
كتبت هند عادل

أوصت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، بضم مستشفى الطب النفسى، بمحافظة بورسعيد لمنظومة التأمين الصحى الشامل وضمان تبعيتها لهيئة الرعاية الصحية، جاء ذلك ردا على طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد فرغلى بضم المستشفى إلى المنظومة وميكنة العمل بها.

 

فيما أكد الدكتور أمير التلوانى المدير التنفيذى لهيئة الرعاية الصحية بوزارة الصحة والسكان خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية على الانتهاء من ميكنة المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز فى محافظة بورسعيد بنسبة 100%، مضيفا أن مشروع ميكنة منظومة التأمين الصحى الشامل له أكثر من مكون وجزء منه له علاقة بمقدم الخدمة بمنشآت هيئة الرعاية الصحية، اما الجزء الخاص بالمطالبات بالميكنة واشتراكات المواطنين الرد عليه منوط بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة التأمين الصحى الشامل.

 

وأشار ممثل وزارة الصحة أنه بشأن هيئة الرعاية الصحية تم ميكنة دورة العمل داخل المستشفيات والوحدات والمراكز بمكوناته الملف الطبى الإلكترونى والمعامل والصيدليات وذلك بمستشفيات محافظة بورسعيد قائلا أن بذلك تكون هيئة الرعاية الصحية أتمت دورها وتتم عمليه التحسين المستمر لعمليات التشغيل.

 

وأوضح المدير التنفيذى لهيئة الرعاية الصحية بوزارة الصحة أمام لجنة الشئون الصحية بالنواب بشأن ضم مستشفى الصحة النفسية بمحافظة بورسعيد فإن المادة رقم 2 من قانون التأمين الصحى الشامل لسنة 2018 والتى تنص على إطلاق خدمات الصحة العامة والطب الوقائى والإسعاف والكوارث تقدم خدمات التأمين من خلال المنظومة، وكذلك مواد 3، 16، 22 من ذلك القانون تشير إلى ضرورة تأهيل تلك المنشآت الصحية طبقا لمعايير الاعتماد والرقابة الصحية حتى يتم ضمها.

 

وأكد أن هيئة الرعاية الصحية ليس لديها مانع من تقديم تلك الخدمة شريطة تأهيل المستشفى طبقا لمعايير وأكواد الاعتماد والجودة وكذلك جودة خدمات الطب النفسى بحزم الخدمات التأمينية ضمانا لحصول الهيئة على مطالبات الخدمة.

 

من جانبها أكدت الدكتور منن عبد المقصود رئيس أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة والسكان أنه تم إعداد آلية لضم مستشفيات الصحة النفسية التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان ضمن منظومة التأمين الصحة الشامل.

 

وأوصت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم بضم مستشفى الطب النفسى بمحافظة بورسعيد لمنظومة التأمين الصحى الشامل وضمان تبعيتها لهيئة الرعاية الصحية وتشكيل لجنة متابعة من لجنة الشئون الصحية تضم أعضاء من لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتأكد من انتهاء الميكنة على أرض الواقع فى محافظة بورسعيد.

 

كما أوصت اللجنة بمخاطبة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتأكد من مدى صحة ما تم التصريح به من الانتهاء من ميكنة المستشفيات والوحدات والمراكز الصحية بمحافظة بورسعيد بنسبة 100%، مع موافاة اللجنة بتقرير من الدكتور محمد معيط رئيس هيئة التأمين الصحى الشامل عما تم إنجازه من ميكنة المستشفيات والوحدات الصحية التابعة لهيئة التأمين الصحى الشامل إلى جانب ضم مستشفيات الصدر والحميات التى تقدم خدمة علاجية على مستوى الجمهورية إلى هيئة الرعاية الصحية.

 


print