الخميس، 25 أبريل 2024 04:02 م

طلب إحاطة للأوقاف لسرعة إنقاذ مسجد المحلى الأثرى برشيد من الانهيار

طلب إحاطة للأوقاف لسرعة إنقاذ مسجد المحلى الأثرى برشيد من الانهيار مسجد المحلى برشيد
الإثنين، 29 نوفمبر 2021 11:56 ص
ندى سليم

تقدم النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجها لوزارة الأوقاف، حول تأخر أعمال الترميم مسجد المحلى بمدينة رشيد، الذى يعاني من الإهمال نتيجة تسريب المياه الجوفية لسنوات طويلة، مؤكدا قيمة هذا المسجد الدينية والأثرية لدى اهالى مدينة رشيد. وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن المسجد قد عانى من الإهمال لفترة طويلة إلى أن جاء مشروع تطوير رشيد الذي أعلن عن رئيس الجمهورية خلال مؤتمر الشباب بالإسكندرية، ليكون بمثابة قبلة الحياة لهذا المسجد المهم، الذي يعد واحدا من أهم الآثار بالمدينة.

واستنكر انه حتى الوقت الراهن، لم تقم وزارة الأوقاف بصرف المستحقات المالية اللازمة لترميمه الى الشركة المنفذة، والبالغ قيمتها 7 ملايين و393 ألف جنيه، على الرغم من توافر الاعتمادات لكن الى الآن لم يتم ترميم المسجد والذي أصبح مهدد بالانهيار نتيجة تسلل المياه الجوفية بين أعمدته وأركانه.

وطالب هشام الجاهل، بسرعة تدبير الاعتمادات المالية وصرفها للشركة المنفذة لترميم مسجد المحلى بمدينة رشيد حتى يتسنى استكمال أعمال الترميم ، وذلك لقيمة هذا المسجد الدينية والاثرية. ويرجع تاريخ إنشاء مسجد المحلى برشيد إلى 1134 هـ - 1721 م"، وينسب اسمه إلى الشيخ "على المحلي" المتوفى برشيد عام 901 هجريًا.


الأكثر قراءة



print