الإثنين، 29 أبريل 2024 12:26 ص

مناهج "رابعة ابتدائى" والإهمال في المدارس ومشاكل تسكين طلاب جامعة سوهاج أمام البرلمان وخفض تنسيق الجامعات .. 8 اجتماعات حاسمة للجنة التعليم في حضور الحكومة

مناهج "رابعة ابتدائى" والإهمال في المدارس ومشاكل تسكين طلاب جامعة سوهاج أمام البرلمان وخفض تنسيق الجامعات .. 8 اجتماعات حاسمة للجنة التعليم في حضور الحكومة مجلس النواب
السبت، 27 نوفمبر 2021 12:24 م
كتبت هند عادل

أسبوع حافل تستعد له لجنه التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب برئاسة الدكتور سامى هاشم ينطلق بداية من غدا الأحد وذلك لمناقشة العديد من مشكلات التعليم الأساسى والجامعى وغيرها من طلبات الإحاطه عن العديد من القضايا التي تخص المدارس المختلفه وتنسيق الجامعات وأزمة مناهج الصف الرابع الإبتدائى والذى سيكون له النصيب الأكبر من المناقشات غدا لطرح أكثر من 25 طلب إحاطه مقدمه للمجلس في هذا الأمر.

وتعقد لجنه التعليم والبحث العلمى ثمانيه إجتماعات متتالية على مدار ثلاث أيام تنطلق أولها بمناقشة 25 طلب إحاطه من عدد من النواب حول صعوبة مناهج الصف الرابع الإبتدائى وشكاوى أولياء الأمور من ذلك وتقرر مناقشة كل هذه الطلبات الأحد المقبل 28 نوفمبر الجارى بلجنه التعليم والبحث العلمى بالمجلس.

حيث تعقد اللجنه إجتماعها الأول عقب إنتهاء الجلسة العامة لمجلس النواب غدا الأحد وذلك لمناقشة موضوعات طلبات الإحاطه المقدمة من النواب أمل زكريا قطب ومى محمد رشدى، أحمد الطحاوى، سارة النحاس، ولاء التمامى، سيد سلطان، محمد سعد الصمودى، ولاء عبد الفتاح، سناء برغش، إيهاب الطماوى، محمد عبد الرحمن، زكريا حسان، نشوى رائف، صفاء جابر، لطفى شحاته، طارق الطويل، سعودى عبد الرحمن، سامى نصر الله، أمل سلامه، يونس عبد الرازق، أيفلين متى، دعاء عريبى، فريد البياضى، محمد سليمان، وعادل عامر بشأن صعوبة مناهج التدريس في جميع المواد بالصف الرابع الإبتدائى وشكوى أولياء الأمور والمدرسين من المناهج التعليمية الجديدة للمرحلة الإبتدائية.

وتناقش اللجنه مشكلة أزمة مناهج الصف الرابع الإبتدائى في اجتماعين متتالين خلال يوم واحد في محاوله للتوصل لحل لتلك الأزمة التي تؤثر على عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور.

وتستكمل اللجنه مناقشاتها يوم الأثنين المقبل بمناقشة قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنه 1972 وهو أمر مشترك في النقاش مع لجنه الخطه والموازنة.

فيما يأتي الاجتماع الخامس للجنه والذى سيعقد يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة شروط وقواعد تحويل الطلاب الدارسين بالجامعات الخاصة بالخارح إلى الجامعات الخاصة داخل مصر وذلك بناء على طلب الإحاطه المقدم من النائب أشرف الشبراوى أبو العلا، كما تستعرض اللجنه طلب الإحاطه المقدم من النائب محمد إسماعيل بشأن تعميم دراسة الصيدلية الإكلينيكه على جميع كليات الصيدلة على مستوى الجمهورية واعتباره نظام اساسى للدراسة.

امام الاجتماع السادس للجنه سيناقش العديد من المشكلات التعليمية أبرزها طلب الإحاطه المقدم من النائبة هناء فاروق بشأن النزول بالحد الأدنى للتنسيق بالجامعات الخاصة لبعض الكليات 1% اسوة بجامعة سيناء.

بجانب طلب الإحاطه المقدم من النائب محمود أبو الخير بشأن سوء الإدارة بجامعه سوهاج فيما يخص التكسين الخاص بالمدينة الجامعية للطلاب والطالبات، كما تناقش اللجنه القبول بالجامعات الأهليه أسوة بالجامعات الحكومية والجامعات الخاصة وذلك في طلب الإحاطه المقدم من النائبة ولاء عبد الفتاح.

أما الاجتماع السابع للجنه فيشهد مناقشة طلب الإحاطه المقدم من النائبة نسرين صلاح عمر بشان تطوير مناهج رياض الأطفال.

فيما تناقش اللجنه العقد الذى تم توقيعه بين وزارة التربية والتعليم والمستثمرين في المرحلة الأولى من المشروع القومى لبناء المدارس بالمشاركة مع القطاع الخاص.

أما الاجتماع الثامن والأخير للجنه التعليم والبحث العلمى في هذا الأسبوع الحافل بالقضايا والمشكلات التعليمية فيستعرض طلب الإحاطه المقدم من النائبة ميرفت عبد العظيم بشأن معاناه مدارس stem بالفيوم من عدم وجود فناء أو ملاعب بجانب طلب الإحاطه المقدم من النائب أحمد الشناوى بشأن الإهمال بمدارس stem بسوهاج.

تناقش لجنه التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب برئاسة الدكتور سامى هاشم في جلساتها المنعقدة الأسبوع المقبل عقب الجلسه العامة للمجلس عدد من طلبات الإحاطه عن مشاكل التعليم الأساسى والجامعى، حيث تناقش اللجنة الطلب المقدم من النائب أشرف الشبراوى أبو العلا حول الشروط والقواعد الواجب توافرها عند تحويل الطلاب الدارسين بالجامعات الخاصة خارج مصر للإلتحاق بالجامعات المصرية.

كما تستعرض اللجنه في اجتماعها المقرر عقدة الثلاثاء المقبل طلب الإحاطه المقدم من النائب محمد إسماعيل بشأن تعميم دراسة الصيدلة الإكلينيكية على جميع كليات الصيدلة على مستوى الجمهورية واعتباره نظام أساسى للدراسة .

 

 


print