الأربعاء، 08 مايو 2024 12:04 ص

فتاوى إسلامية.. هل يجوز الحج أو العمرة بالتقسيط؟

فتاوى إسلامية.. هل يجوز الحج أو العمرة بالتقسيط؟ حجاج
الخميس، 23 يونيو 2016 09:19 ص
كتب أيمن رمضان
قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، إن الحج فريضة على كل قادر ومكلف وكذلك العمرة على رأى أهل العلم وهناك من يقول إن العمرة من السنن المؤكدة، وتابع: "وعليه فإن من يذهب إليهما فهو باب التقرب إلى الله عز وجل مؤدى ما أوجبه الله عليه أو ما سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.. إما إن كان غير قادرًا فلا يجبر على تحصيل الأسباب التى تؤدى إلى هذا الفرض ويسقط الفرض طالما كان الإنسان عاجز عن التكليف".

وأضاف "علام" فى فيديو نشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أنه فى حال أن أراد أن يحج بيت الله الحرام أو يعتمر بالتقسيط فإن هذا مما لا حرج فيه شرعًا، وتابع: "لإن هذه الخدمة التى تؤدى هى من قبيل المنفعة والمنفعة كالأعيان كما يقول الإمام ابن قدامة الحنبلى وغيره من العلماء، ومن ثم إذا توسطت المنفعة أو العين السلعة فى المعاملة فإنه لا ربا".

وأكدت دار الإفتاء المصرية على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أن شهر رمضان له ثواب عظيم، يقدره من أبصر الخير، واستمع لنداء البر وهو ينادى: يا باغى الخير أقبل، ويا باغى الشر أقصر، فيستجيب الخيرون لداعى الخير، ويجتهدون فى كل سبيل لإصلاح أنفسهم ومجاهدتها، وكذلك نفع البلاد والعباد.




print