الأحد، 12 مايو 2024 08:22 م

"الإفتاء" تطالب المسلمين بتعجيل إخراج زكاة الفطر لإغناء الفقراء عن السؤال

"الإفتاء" تطالب المسلمين بتعجيل إخراج زكاة الفطر لإغناء الفقراء عن السؤال دار الإفتاء
الخميس، 23 يونيو 2016 04:08 ص
كتب إسماعيل رفعت
طالب رئيس مجالس إفتاء المساجد د. مجدى عاشور المستشار العلمى للمفتى، وأمين الفتوى بدار الإفتاء، المصريين والمسلمين فى كل مكان بتعجيل إخراج زكاة الفطر لإغناء الفقراء عن السؤال فى الشهر الكريم وعيد الفطر المبارك الذى يعد يوم فرح وليس يوم حاجة أو مسألة أو حزن للمحتاج.

ولفت عاشور، فى بيان له نشر على صفحته الشخصية، إلى مشروعية زكاة الفطر وكيفية دفعها للقراء، كان نصه كالتالى.. أولاً: حكمة مشروعيتها: زكاة الفطر كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:" طهرة للصائم وطعمة للمسكين" أى: تجبر الصائم فيما وقع فيه من هنات فى صيامه؛ وتساعد الفقير فى إدخال السرور عليه يوم العيد.

ثانيا حكمها: زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ذكر وأنثى؛ كبير وصغير؛ حتى على المولود الذى يولد قبل غروب شمس اليوم الأخير من رمضان.

ثالثا: وقتها - على المفتى به - طوال شهر رمضان حتى خروج الناس لصلاة العيد؛ وإذا تأخرت إلى غروب شمس يوم العيد فلا بأس؛ لقول النبى صلى الله عليه وسلم : "اغنوهم عن السؤال غى هدأ اليوم"، ويستحب التعجيل بها فى رمضان ليستعد الفقير للعيد.

رابعاً: مقدارها: وهى صاع من غالب قوت البلد؛ والصاع بالمكيال الحديث يساوى 2 كيلو و40 جرام ؛ وتخرج من غالب قوت البلد؛ فمثلا غالب قوت أهل مصر الخبز؛ يعنى القمح؛ ويمكن إخراجها قيمة بالمال بدل القمح بل يستحب ذلك لمصلحة الفقير؛ ويحسب هذا المقدار بسعر ما يورد به القمح اليوم؛ وسنجده بعد سؤال الموردين أن المقدار هو 8 جنيهات تقريباً.

الأكثر قراءة



print