الثلاثاء، 14 مايو 2024 04:26 م

هيئة الأغذية الأمريكية"FDA" تحذر من تناول أدوية "فيروس سى" للمصابين بـ C وB معا

هيئة الأغذية الأمريكية"FDA"  تحذر من تناول أدوية "فيروس سى" للمصابين بـ C وB  معا مرضى فى مستشفى
الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 03:40 م
كتبت أمل علام
أكد الدكتور جمال عصمت، أستاذ الكبد وعضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA" حذرت من استعمال أدوية "فيروس سى" الحديثة للمرضى الذين يعانون من الإصابة المزدوجة بفيروسى "سى وبى" معا.

وقال الدكتور جمال عصمت - فى تصريح خاص لــ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - إن العلاج بهذه الأدوية لـ"فيروس سى" دون علاج "فيروس بى"، بالأدوية المخصصة له، يمكن أن يؤدى إلى حدوث نشاط لـ"فيروس بى" والتهاب شديد بالكبد، ولذلك فإنه يجب عمل تحليل للتأكد مع عدم الإصابة بــ"فيروس بى" قبل بدء العلاج بأدوية "فيروس سى".

وأضاف أستاذ الكبد وعضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن هذا هو المتبع فى القواعد الإرشادية للجنة القومية فى علاج المرضى منذ أكتوبر 2014، ولكن لوحظ أن بعض المرضى يتناولون الأدوية الخاصة بـ"فيروس سى" دون الرجوع للأطباء المختصين، وخصوصًا بعد توافرها بثمن زهيد فى الصيدليات المختلفة.

وأوضح الدكتور جمال عصمت، أنه من المعروف أن نسبة الإصابة بـ"فيروس بى" بين المصريين تصل إلى 1%، ولكن هذه النسبة تختلف فى المرضى المصريين الذين يعانون من فيروس سى، إذ تصل إلى 3 %، ولذا يجب التأكد من عدم وجود إصابة بـ"فيروس بى"، وخصوصا فى مرضى التليف الكبدى، إذ إن حدوث نشاط لـ"فيروس بى" لدى هؤلاء المرضى يمكن أن يؤدى إلى حالات مرضية خطيرة قد تودى بحياتهم.


الأكثر قراءة



print