الثلاثاء، 23 أبريل 2024 10:11 ص

ردود فعل غاضبة لإطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا تجاه مكة المكرمة وهجوم عربى على إيران

ردود فعل غاضبة لإطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا تجاه مكة المكرمة وهجوم عربى على إيران الكعبة
الجمعة، 28 أكتوبر 2016 10:46 م
كتب محمد سعودى ووكالات
فى تطور نوعى خطير، أطلقت جماعة "الحوثيين" اليمنية صاروخا باليستيا تجاه مكة المكرمة، خلال الساعات الماضية، إلا أن قوات الدفاع الجوى السعودى اعترضته على بعد 65 كيلو من الأراضى المقدسة، الأمر الذى أثار ردود فعل عربية غاضبة حول الحادث، فيما شنت بعض الدول هجوما حادا على إيران لدعمها مليشيا "الحوثيين".

مصر تدين إطلاق جماعة الحوثيين صاروخا على مكة



فى إطار ذلك، أدانت وزارة الخارجية المصرية، إطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا تجاه مكة المكرمة، قائلة: "إن هذا العمل يمثل تطورا خطيرا، وسابقة غير مقبولة، واستخفافا بحرمة الأماكن الإسلامية المقدسة لا يمكن السكوت عنه".

وأضافت وزارة الخارجية فى بيان لها، قائلة إن ما حدث استخفاف بأرواح المدنيين الأبرياء، وبمشاعر المسلمين فى كل أنحاء العالم، مؤكدة أن مصر تُعلن تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية تجاه هذا الاعتداء السافر، وعلى موقفها الثابت الداعم للحكومة الشرعية فى اليمن، وللجهود التى تقودها الأمم المتحدة للتوصل لتسوية سلمية شاملة للأزمة اليمنية، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2216 ومخرجات الحوار الوطنى وسائر القرارات الدولية ذات الصلة.

خارجية الإمارات: إيران تدعى الإسلام وتدعم الحوثيين



فى السياق ذاته، قال عبد الله بن زايد، وزير الخارجية والتعاون الدولى بالإمارات، إن نظام إيران يدعى الإسلام ويدعم فى الوقت ذاته ميليشيات تستهدف مكة المكرمة وتطلق الصواريخ على البلد الحرام، وذلك بحسب ما ذكرته قناة العربية.
أبو الغيط: انتهاك غير مقبول

من جانبه، أصدر أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، بيانا صحفيا، أدان فيه استهداف جماعة الحوثيين لمدينة مكة المكرمة بصاروخ باليستيى، واصفا ذلك العمل بـ"المشين"، مضيفا: "أن ذلك يمثل انتهاكا غير مقبولا لحرمة الأراضى المقدسة، خاصة أنه موجه إلى مهبط الوحى وقبلة المسلمين كافة، إضافة لكونه تهديدا صريحا لأرواح المدنيين الأبرياء فى هذه المدينة."

وأوضح أمين عام جامعة الدول العربية، أن هذا العمل يعد أيضا تصعيدا نوعيا خطيرا من جانب الحوثيين فى الوقت الذى تبذل فيه جهودا حثيثة لتأمين قيام هدنة مستقرة فى اليمن بما يمهد للتوصل إلى تسوية مناسبة للأزمة فى هذا البلد العربى الهام، كما يفتح الباب أمام تهديد أمن واستقرار منطقة الجوار اليمنى ككل، وفقا للبيان.

ضاحى خلفان مهاجما إيران: دولة تسعى لهدم الكعبة



فى الوقت ذاته، اعتبر ضاحى خلفان، نائب رئيس الشرطة والأمن العام الإماراتى السابق، إطلاق جماعة الحوثيين صاروخا باليستيا تجاه مكة المكرمة، دليلا على أن إيران تسعى لهدم الكعبة المشرفة.

وغرد نائب رئيس الشرطة والأمن العام الإماراتى السابق، عبر صفحته الرسمية على موقع التدوينات المصغرة قائلا: "حج الإيرانيون إلى كربلاء...وسعى الحوثى إلى هدم الكعبة المشرفة بإطلاق صاروخ على مكة...هدم الكعبة استراتيجية ايرانية".

20519-7 copy


الأردن: إطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا تجاه مكة المكرمة "عمل مشين"



بدوره، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمى باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومنى- فى بيان له - إن مثل هذه الأعمال المشينة لا تخدم القضية اليمنية، ولا القضايا الإسلامية والعربية، بل هى استفزاز لمشاعر المسلمين فى العالم أجمع باستهداف قبلتهم ومقصد حجهم.




print