الثلاثاء، 23 أبريل 2024 07:38 م

ختان الإناث وخريطة انتشاره فى مصر.. 92% من النساء تعرضن له وريف الصعيد الأخطر

ختان الإناث وخريطة انتشاره فى مصر.. 92% من النساء تعرضن له وريف الصعيد الأخطر أحمد عماد الدين راضى
الخميس، 01 سبتمبر 2016 11:14 ص
كتبت مى الشامى
كشف آخر مسح صحى سكانى صادر عن وزارة الصحة لعام 2014، عن أن معدل انتشار ختان الإناث وسط السيدات اللاتى سبق لهن الزواج، فى العمر الإنجابى - من 15 إلى 49 سنة - 92%، بينما يقل وسط الفتيات الصغيرات فى الفئة العمرية من 15 إلى 17 سنة، لتصل النسبة إلى 61%.

ويؤكد المسح، أن عادات ختان الإناث منتشرة فى أفريقيا، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 28 دولة أفريقية يقع أغلبها فى وسط القارة تمارس ختان الإناث حتى وقتنا هذا.

وجاء فى المسح الصحى السكانى الصادر عن وزارة الصحة لعام 2014، أن غالبية حالات ختان الإناث فى مصر فى المرحلة العمرية من 7 إلى 10 سنوات، أى قبل البلوغ، وعند سن 15 سنة تكون أغلب حالات الختان قد تمت بالفعل، مشيرًا إلى وجود بعض الحالات النادرة التى يتم فيها الختان فى سن مبكرة، قبل 6 سنوات، أو فى الشهور الأولى بعد الولادة مباشرة.

كما كشف المسح عن تتصدر مناطق الريف الصعيدى لقائمة أكثر المناطق التى ينتشر فيها "ختان الإناث"، ويرجع ذلك إلى معتقدات وموروثات خاصة بالعادات والتقاليد، وإكساب الفتاة العفة والحماية من الوقوع فى الرذيلة، ويأتى فى المرتبة الثانية الريف القروى بمحافظات دلتا مصر، إذ تنتشر عادة ختان الإناث فى هذه المنطقة، وتزداد فى القرى الفقيرة وتقل فى المناطق الأكثر تحضّرًا.

وتشهد المناطق العشوائية فى القاهرة والجيزة ارتفاعًا ملحوظًا فى معدلات "ختان الإناث"، ويرجع ذلك إلى الفقر وضعف الثقافة العامة والمعرفة والدراية، فضلاً عن غياب الدور الحكومى فى توجيه المواطنين لأضرار تلك العملية، كما ترتفع نسب ختان الإناث فى بعض المناطق الحدودية، لارتباطها بعادات بعض القبائل التى ترى فى تلك العملية عفة للفتاة وحفاظًا على شرفها.


الأكثر قراءة



print