الأحد، 19 مايو 2024 09:59 ص

مشيخة الأزهر: الإمام الأكبر نصَّ على أن أهل السنة هم الأشاعرة والماتريدية

مشيخة الأزهر: الإمام الأكبر نصَّ على أن أهل السنة هم الأشاعرة والماتريدية الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 08:08 م
كتب لؤى على
قال المركز الإعلامى بالأزهر الشريف، إنه تابع ما أثير حول توصيف مَنْ هم أهل السنة والجماعة على بعض المواقع وصفحات التواصل الاجتماعى وردود الأفعال حول توصيات مؤتمر "مَنْ هم أهل السُّنة؟" الذى انعقد فى العاصمة الشيشانية جروزنى.

وقال المركز الإعلامى، فى بيان صحفى، إن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، نصَّ خلال كلمته للأمة فى هذا المؤتمر على أن مفهوم "أهل السُّنة والجماعة" يُطْلَق على الأشاعرة، والماتريدية، وأهل الحديث.

وساق بين يدى محاضرته نصوصًا تُؤكِّد استقرار "جمهرة الأمة" والسواد الأعظم منها على معنى هذا المفهوم حين نقل عن العلامة السفَّارينى قوله: "وأهل السُّنَّة ثلاث فِرَق: الأثريَّة وإمامهم أحمد بن حنبل، والأشعرية وإمامهم أبو الحسن الأشعرى، والماتريدية وإمامهم أبو منصور الماتريدى"، وعن العلَّامة مرتضى الزَّبيدى قوله: "والمراد بأهل السُّنة هم أهل الفِرَق الأربعة: المحدِّثون والصُّوفية والأشاعرة والماتريدية"، معبرًا بذلك عن مذهب الأزهر الواضح فى هذه القضية.

كما أن الإمام الأكبر حثَّ فى كلمته، ويحث دائمًا فى كل خطبه ومقالاته على ضرورة لم شمل أهل السنة دون إقصاء أو تهميش لأحد، بل دائمًا ما يدعو إلى وحدة المسلمين على اختلاف مذاهبهم.


print