الجمعة، 29 مارس 2024 02:15 ص

تعرف على تاريخ صندوق النقد الدولى فى ضبط اقتصاديات الدول النامية

تعرف على تاريخ صندوق النقد الدولى فى ضبط اقتصاديات الدول النامية صندوق النقد الدولى
الخميس، 11 أغسطس 2016 03:17 ص
كتبت رباب فتحى
يلعب صندوق النقد الدولى دورا هاما فى الاقتصاد العالمى، ومن خلال الاقتراض والمراقبة والمساعدة الفنية، يمكنه من المساعدة على تحديد المشكلات المحتملة ومساعدة الدول على المساهمة فى الاقتصاد العالمى، ولكن دول مثل الولايات المتحدة وأوروبا لطالما سيطرت على الصندوق. وكان للصندوق الكثير من القصص الناجحة وأخرى فاشلة، ورغم أنه لا يوجد كيان خالى من العيوب، إلا أن الصندوق لعب الدور الذى أنشأ من أجله ومستمر فى التطور مع تغير العالم يوما بعد يوم.

الأردن


ويقول موقع "انفستوبديا" أن الصندوق كان لديه العديد من قصص النجاح وأيضا الفشل، مشيرا إلى نموذج الأردن باعتباره نموذجا ناجحا. وقال أن الأردن عام 1989 تأثرت بالحرب مع إسرائيل والأوضاع الداخلية، فضلا عن ركود اقتصادى كبير، ووصل نسبة البطالة إلى 35%، وكانت تجد صعوبة فى سداد القروض. ووافقت حينها على سلسلة من الإصلاحات تنفذ على مدار خمسة أعوام وحصلت على قرض صندوق النقد الدولى.

وبعد حرب الخليج وعودة 230 ألف أردنى إثر غزو العراق للكويت، وجدت الحكومة نفسها فى موقف صعب مرة أخرى، وارتفع مرة أخرى معدل البطالة. ومنح الصندوق فى الفترة بين عامى 1993 إلى 1999 ثلاثة قروض تمويلية لعمان، لتتخذ الحكومة بعد ذلك إصلاحات ضخمة شملت الخصخصة والضرائب والاستثمارات الأجنبية وسياسات تجارية ميسرة.
وبحلول عام 2000، يضيف الموقع، انضمت الأردن إلى منظمة التجارة العالمية، ووقعت بعدها بعام على اتفاق تجارة حرة مع الولايات المتحدة، وتمكنت من تقليل الدين العام، وإعادة هيكلته. ويعكس نموذج الأردن كيف يمكن للصندوق أن يعزز اقتصاد الدول لتصبح أكثر قوة واستقرار وتنضم لركب الأعضاء الفاعلين فى الاقتصاد العالمى.

تنزانيا


ولكن هناك العديد من النماذج التى فشل الصندوق فى مساعدتها، مثل تنزانيا، ويضيف " انفستوبديا" أن صندوق النقد الدولى حاول عام 1985 أن يحول تنزانيا من دولة اشتراكية مفلسة مثقلة بالديون إلى مساهم قوى فى الاقتصاد العالمى، ولكن اصطدم الصندوق بالكثير من العراقيل حالت دون ذلك.

وكانت أول الخطوات التى اتخذها الصندوق هو تقليل الحواجز التجارية، وتخفيض البرامج الحكومية، وبيع الصناعات التى تملكها الدولة. وبحلول عام 2000، بدأت الرعاية الصحية التى كانت مجانية أن تحمل المرضى نفقة العلاج مع ارتفاع معدل الإصابة بـ"الإيدز"، وبالمثل، بعد أن كان التعليم مجانيا، أصبح مقابل مادى فأسفر عن تراجع نسبة الالتحاق بالمدارس من 80% إلى 66%، مما تسبب فى ارتفاع معدل الأمية إلى ما يقرب من 50%.

وتراجع نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى من 309 دولارات إلى 210 دولار، وذلك فى الفترة من 1985 إلى 2000. وأوضح الموقع أن نموذج تنزانيا يعكس فشل المنظمة فى إدراك أنه لا يمكن تطبيق نفس الاستراتيجية على جميع الدول.

تونس


وتعد تونس من النماذج الناجحة التى حصلت على قروض من صندوق النقد الدولى أكثر من مرة كان آخرها فى النصف الأول من هذا العام (2016) إذ حصلت على قرض بقيمة 2.8 مليار دولار، فى إطار برنامج لمدة 4 أعوام هدفه مساعدتها على اجتياز مرحلة الانتقال السياسى، والحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلى وإعطاء دفعة للنمو وحماية الفئات الضعيفة وتنمية القطاع الخاص لتحقيق النمو المستدام وتوفير فرص العمل.

وكانت تونس قد حصلت من قبل صندوق النقد الدولى على خط ائتمان بقيمة 1.7 مليار دولار عام 2013 على مدى سنتين، وقد قسم الصندوق هذه القروض على دفعات مشترطاً للإفراج عن كل منها تطبيق تونس إصلاحات اقتصادية.

وتكافح تونس لتحفيز اقتصادها فى ظل تراجع عائدات السياحة بعد الهجمات الإرهابية التى شهدتها البلاد، وكان البرلمان التونسى قد أقر قانونين جديدين ضمن حزمة إصلاحات، وهما قانون جديد للبنوك، وآخر يدعم استقلالية البنك المركزى، ولكن لا تزال الكثير من الإصلاحات الأخرى تنتظر.

وتراجع اقتصاد تونس بشكل كبير بعد انتفاضة 2011 التى أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن على، وبلغ النمو الاقتصادى عام 2015، 0.8 بالمائة فقط متأثراً بتراجع عائدات صناعة السياحة.

روسيا


حصلت روسيا على قرض من صندوق النقد الدولى فى تسعينيات القرن الماضى، ولا يمكن وصف التجربة بأنها كانت ناجحة تماما، ففى تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية BBC عام 1999، قالت أن مشكلة روسيا أن الحكومة أخذت قروض وصلت إلى ما يقرب من 20 مليار دولار، لتكون موسكو بذلك أكبر مقترض من الصندوق، ورغم ذلك لم تنفذ الأخيرة الإصلاحات المفترض القيام بها.

وأضافت فى تقريرها أن صندوق النقد وجد نفسه فى موقف صعب مع روسيا لأنها اخذت الكثير من القروض والطريقة الوحيدة لضمان إعادتها كانت عن طريق الاستمرار فى منحها الأموال.

واتهم حينها الصندوق بالتدخل فى الوضع السياسى للبلاد، وبعدم الكفاءة وبجعل مشكلات روسيا الاقتصادية أكثر سوءا.

غانا


ومن النماذج المتوقع لها النجاح، إذ حصلت على قرض صندوق النقد الدولى عام 2015 فى إطار برنامج مدته ثلاث سنوات وقيمته 918 مليون دولار، لمساعدة غانا ماليًا بهدف إعادة الاستقرار الاقتصادى وتعزيز نمو الوظائف، وقدم دعمًا فورًيا يقدر بـ 114.4 مليون دولار.

ودعمت هذه الصفقة جهود حكومة غانا لخفض التضخم وتقليص العجز فى الميزانية وإعادة الاستقرار للعملة، وهى كلها عوامل أدت لوقف النمو الاقتصادى فى هذه الدولة الواقعة فى غرب أفريقيا.

وأدى النمو الدائم لإجمالى الناتج المحلى بما يعادل 8% سنويًا، فى ظل نظام ديمقراطى مستقر إلى جعل غانا واحدة من أفضل الاقتصاديات أداء فى القارة الأفريقية.

وكان جويل توجا بيرناتى، رئيس بعثة صندوق النقد الدولى قال للصحفيين فى غانا أن " أحد الأهداف الرئيسية للبرنامج تحقيق دعم مالى طموح ودائم، كما أنه سيتم مراجعة التنفيذ مرتين سنويًا.

العراق


أقر المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى فى 2015 كذلك برنامجا ائتمانيا للعراق يقضى بمنح بغداد قروضا تصل قيمتها إلى خمسة مليارات و340 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات، وذلك بعد تعرض البلاد لضربة مزدوجة متمثلة فى تنظيم داعش الإرهابى وتراجع أسعار النفط.

ويهدف البرنامج الائتمانى الجديد إلى دعم جهود بغداد الرامية إلى مواجهة تداعيات انخفاض أسعار النفط العالمية، وضمان استمرار تسديد فوائد الديون المتراكمة.

وكشف صندوق النقد الدولى عن أن موافقة مجلسه التنفيذى سمحت بالصرف الفورى لنحو 634 مليون دولار.
يذكر أن هذا البرنامج يلزم بغداد باتخاذ تدابير ترمى إلى تعزيز فاعلية قوانين مكافحة الفساد، ومنع غسل الأموال والتصدى لتمويل ما يسمى "الإرهاب".

المغرب


ومن آخر الدول التى حصلت على قرض من الصندوق فى شمال إفريقيا، المغرب إذ وافق صندوق النقد الدولى على إمدادها بخط سيولة قيمته 3.47 مليارات دولار أمريكى بمقتضى اتفاق يغطى عامين، وذلك لدعم المغرب فى مواصلة الإصلاحات الاقتصادية وتعزيز آفاق النمو.

ويأتى هذه الاتفاق فى إطار خط الوقاية والسيولة، وهو تسهيل تمويلى يتيحه الصندوق لبلدانه الأعضاء على سبيل الوقاية من الصدمات الخارجية؛ نظرا لارتفاع عدم اليقين على مستوى العالم.

وسيساعد هذه الاتفاق الحكومة على مواصلة تنفيذ جدول أعمال الإصلاح الذى وضعته بهدف تعزيز النمو الاحتوائى من خلال معالجة تحديات مثل البطالة المرتفعة بين الشباب (حوالى 21 فى المائة فى 2015)، ومشاركة الإناث المنخفضة فى القوى العاملة، ودعم التنافسية، فى بيئة خارجية لاتزال غير مواتية.

معلومات عن صندوق النقد الدولى:


صندوق النقد الدولى هو وكالة متخصصة من منظومة بريتون وودز تابعة للأمم المتحدة، أنشئ بموجب معاهدة دولية فى عام 1945 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي. ويقع مقر الصندوق فى واشنطن العاصمة، ويديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريباً بعددهم البالغ 188 بلدا.

ويعتبر صندوق النقد الدولى المؤسسة المركزية فى النظام النقدى الدولى - أى نظام المدفوعات الدولية وأسعار صرف العملات الذى يسمح بإجراء المعاملات التجارية بين البلدان المختلفة.

ويستهدف الصندوق منع وقوع الأزمات فى النظام عن طريق تشجيع البلدان المختلفة على اعتماد سياسات اقتصادية سليمة، كما أنه يمكن أن يستفيد من موارده الأعضاء الذين يحتاجون إلى التمويل المؤقت لمعالجة ما يتعرضون له من مشكلات فى ميزان المدفوعات.


print