الجمعة، 19 أبريل 2024 11:48 م

الأوليمبياد على الأبواب.. و8 ملايين جنيه مهدرة فى المصارعة وألعاب القوى بسبب المنشطات

الأوليمبياد على الأبواب.. و8 ملايين جنيه مهدرة فى المصارعة وألعاب القوى بسبب المنشطات المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة
الأحد، 24 يوليو 2016 11:52 م
تحليل يكتبه - رامى عبد الحميد
تعرضت البعثة المصرية المشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية 2016 لضربة قاصمة قبل انطلاق البطولة، التى تبدأ 5 أغسطس المقبل فى مدينة ريو دى جانيرو البرازيلية، بعد تعرض إيهاب عبد الرحمن، لاعب ألعاب القوى والمرشح الأول لحصد ميدالية أولمبية فى منافسات الدورة للإيقاف، بعد ثبوت تعاطيه مادة محظورة ضمن جدول المنشطات فى العينة التى أخذتها الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات.

بالنظر إلى الموقف الحالى للبعثة المصرية المشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية نجد أن هناك 3 لاعبين تم استبعادهم من المنافسات بسبب تعاطيهم المنشطات هم: كرم جابر وعلى أمين، لاعبا المصارعة، وإيهاب عبد الرحمن لاعب ألعاب القوى الذى كان ضمن المرشحين للحصول على ميدالية، وبذلك فقدت مصر ميدالية كانت متوقعة للبعثة المصرية، ومن قبله حسن عبد الجواد لاعب المطرقة الذى تم إيقافه لمدة عامين ونصف العام، بسبب ثبوت تعاطيه المنشطات، فضلا عن مصطفى الجمل بطل المطرقة الذى أجرى عملية جراحية فى الركبة وابتعدت أمانيه فى المنافسة على ميدالية أولمبية فى منافسات الدورة.

ملايين مهدرة



بالاطلاع على المصرفات التى أنفقها الثلاثى خلال إعدادهم لمنافسات البطولة منذ ما يقرب من 3 سنوات، اتضح أن المبالغ المنصرفة لهم تقدر بـ8 ملايين جنيه تقريبا على الثلاثى، ما بين معسكرات وبطولات قارية ودولية، إلا أنها أهدرت بعدما ابتعدوا عن المشاركة فى الأولمبياد دون محاسبة أو مساءلة من وزارة الشباب والرياضة برئاسة المهندس خالد عبد العزيز، ووفقا للدكتور أسامة غنيم، المدير التنفيذى للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات، أنه أرسل خطابات رسمية لجميع الاتحادات الرياضية مرفق الجدول الخاص بالمواد المحظور تعاطيها للاعبين.

نهاية حزينة لكرم جابر



أيدت المحكمة الدولية قرار الاتحاد الدولى، باستمرار إيقاف المصارع العالمى، كرم جابر، لمدة عامين، وتغريمه مبلغًا قدره 20 مليون فرنك، لعدم انضباطه والتزامه فى خضوعه لاختبار المنشطات الذى تهرب منه، من لجنة مكافحة المنشطات فى الاتحاد الدولى للمصارعة.

وبذلك الإيقاف يكتب المصارع العالمى كرم جابر، نهاية مشواره مع اللعبة بعدما تخطى السن القانونية، إذ يتم إيقافه سنتين ويستحيل عودته لممارسة اللعبة مرة أخرى، كما أرسل اتحاد المصارعة، برئاسة حسن حداد، مذكرة إلى النائب العام بالتفاصيل كافة، حول قضية المصارع كرم جابر واتهام اللاعب بإهدار المال العام.

على أمين


الحالة الثانية فى المصارعة، أرسل الاتحاد الدولى للمصارعة خطابا إلى نظيره المصرى برئاسة حسن الحداد، يفيد بإيقاف اللاعب على أمين حمدى لاعب المصارعة الحرة أربع سنوات وغرامة مالية قدرها 20 ألف فرانك سويسرى، بعد أن أثبتت العينة الثانية التى قام اللاعب بتخليلها على نفقته الخاصة تناوله مادة منشطة، وبذلك لن يشارك اللاعب فى الدورة الأوليمبية المقبلة بـ"ريو دى جانيرو" بالبرازيل خلال الصيف المقبل، والتى تأهل لها من البطولة الأفريقية التى أقيمت بالجزائر أوائل أبريل الماضى.
كانت المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا"، قد أثبتت تناول اللاعب مادة منشطة فى العينة التى أخذت من اللاعب فى البطولة الأفريقية التى أقيمت بالإسكندرية فى فبراير الماضى، وظهرت نتيجتها بعد تأهل اللاعب للدورة الأوليمبية، ولكن اللاعب أصر على تحليل العينة الثانية على نفقته الخاصة وأكدت صحة ما جاء فى العينة الأولى.

لماذا لا نجد عينة إيجابية فى المؤسسة العسكرية؟


لاعبو المؤسسة العسكرية الأكثر انضباطا بين جميع اللاعبين الرياضيين فى مختلف الألعاب، والسؤال لماذا لم يتم ضبط لاعب ينتمى لأندية القوات المسلحة بعينة إيجابية "كلين" للمنشطات؟ الإجابة ترتكز فى أن جهاز الرياضة العسكرى يجرى فحوصات مستمرة واختبارات فسيولوجية وطبية للاعبيه للاطمئنان عليهم من بعض المواد التى قد تكون محظورة فى جدول مكافحة المنشطات.


print