الأحد، 19 مايو 2024 04:46 ص

أفريقيا على طريق الفقر.. معدل النمو فى أدنى مستوياته منذ 15 عاما وتوقعات بانخفاضه

أفريقيا على طريق الفقر.. معدل النمو فى أدنى مستوياته منذ 15 عاما وتوقعات بانخفاضه خريطة قارة أفريقيا
الأربعاء، 20 يوليو 2016 10:28 ص
باريس (أ ش أ)
سجلت دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، أقل معدل نمو لها منذ 15 عاما، بسبب الجفاف وتراجع أسعار المواد الأولية، وفقا لما أكده صندوق النقد الدولى، الذى أشار إلى أن متوسط النمو فى القارة السمراء استقر عند 3,5% فى عام 2015، ومن المتوقع أن ينخفض إلى 3% خلال العام الجارى.

وتعتبر الدول الأكثر تأثرا هى الدول المنتجة للبترول، مثل نيجيريا وأنجولا، تليهما الدول المصدرة للمواد الأولية مثل غانا وجنوب أفريقيا وزامبيا.

وقد سجلت بعض الدول معدل نمو يتخطى الـ5%، مثل ساحل العاج وكينيا والسنغال، بفضل الاستثمارات الخاصة بقطاع البنية التحتية وزيادة طلب الطبقة المتوسطة على السلع الاستهلاكية، ولا تزال توقعات النمو لدول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى جيدة على المدى المتوسط، وهو ما يرجع إلى البيئة الخصبة التى توفرها لقطاع الأعمال وللشباب، ويدعو صندوق النقد الدولى الحكومات إلى تنفيذ إصلاحات تساعد على دفع عجلة النمو على المدى الطويل.

ومن المتوقع أن يتعافى النمو ليصل إلى 4% خلال العام المقبل، بفضل التحسن الطفيف فى أسعار السلع الأولية، ومن جانبه قال الصندوق إنه ما زال متفائلا بشأن المنطقة فى المدى الطويل، لكن لكى تستغل إمكانياتها فإن إعادة ضبط السياسة بدرجة كبيرة تعد ضرورية فى حالات عديدة.


print