الثلاثاء، 21 مايو 2024 01:41 م

نجم القلعة الحمراء..5 مواقف لا تنسى فى حياة "جنتلمان الأهلى" الراحل طارق سليم

نجم القلعة الحمراء..5  مواقف لا تنسى فى حياة "جنتلمان الأهلى" الراحل طارق سليم ندم الأهلى الراحل طارق سليم فى مواقف لا تُنسى
السبت، 16 يوليو 2016 11:25 م
كتبت لبنى عبد الله
صدمة عنيفة تلقاها الوسط الكروى برحيل الأسطورة الأهلاوية طارق سليم، عصر اليوم السبت، بعد صراع طويل مع المرض، وهو أحد النجوم الأفذاذ الذين جمعوا بين مهارة الأداء وقوة الشخصية وسحر الجاذبية والحضور، فهو آخر حبات الزمن الجميل فى القلعة الحمراء.
ووصف الناقد الرياضى عادل فهمى، الأسطورة طارق سليم، فى جريدة المساء عام 1963، قائلا: "بعض الناس تولد وفى فمها ملعقة من ذهب، والبعض يولد وفى آذانه وتر موسيقى، والبعض يولد وفى يده ريشة فنان، والبعض يولد وفى رأسه جرثومة الفكر، إلا أن طارق سليم ولد وفى قدمه كرة".

1_ الراحل طارق سليم فى أشد لحظات المرض لا يترك الأهلى


1_ الراحل طارق سليم فى أشد لحظات المرض لايترك الاهلى copy

ويرصد "برلمانى" فى السطور التالية أشهر المواقف التى لا تُنسى فى حياة "جنتلمان الأهلى" طارق سليم.



القدم اليسرى عقبة طارق سليم

امتاز طارق سليم بقوة تسديداته الصاروخية التى كان يطلقها بقدمه اليمنى، فكان يشكل مع رفعت الفناجيلى قاعدتين للصواريخ تطلقان قذائفهما من جميع أنحاء الملعب، إلا أن الجنتلمان طارق سليم لم يكن يعرف كيف يتعامل مع الكرة بقدمه اليسرى مطلقا، إلى أن أخذ زملاؤه بالفريق يداعبونه ويعايرونه بضعف قدرات قدمه اليسرى، وهو ما جعله يقبل على التدريب بإصرار محاولة منه فى تدريب قدمه اليسرى، إلى أن أصبحت كلتا قدميه منصة صواريخ قاتلة، تعرف طريق الشباك بنفس الجدارة.


2-طارق سليم مع محمود طاهر رئيس الأهلى


2-طارق سليم مع محمود طاهر رئيس الاهلى copy

والده يرفض انضمامه للأهلى



موقف صعب للغاية مر به الراحل طارق سليم عندما رفض والده انضمامه للأهلى، ويحكى جنتلمان القلعة الحمراء هذا الموقف قائلا: "كان عمرى 11 سنة، وعندما أبلغت أبى الدكتور محمد سليم رحمه الله، أجاب قائلا: كفاية صالح وعبد الوهاب فى الأهلى، حاول تفكر كويس"، وظل الأمر منقلّبًا حتى نجح طارق فى إقناع والده فى النهاية.

3_الثلاثى صالح وطارق وعبد الوهاب "آل سليم" أشهر عائلة أهلاوية


3_الثلاثى صالح وطارق وعبد الوهاب أل سليم أشهر عائلة أهلاوية copy

خطا طارق سليم أولى خطواته داخل النادى الأهلى لاعبا فى فرق الناشئين، إلى أن لعب بالفريق الأول فى أول مباراة له أمام فريق السويس بملعب السويس، إذ وضعه الكابتن مختار التتش فى التشكيل، لغياب أحمد مكاوى وصالح سليم، وكان مركز طارق سليم بالملعب آنذاك قلب هجوم، وأحرز طارق سليم فى هذه المباراة هدفين ليخرج الأهلى فائزا 4/0.

"طيار فاشل"



كانت أمنية طارق سليم أن يصبح طيارا، وعندما تخرج فى مدرسة السعيدية الثانوية، تبادر إلى ذهنه أن يتقدم للالتحاق بالكلية الجوية لتحقيق أمنية حياته بأن يصبح طيارًا، إذ تقدم الجنتلمان طارق سليم للاختبارات، إلا أن أحد الاختبارات وقف له بالمرصاد وحول حلمه بالالتحاق بالكلية الجوية إلى سراب، بعد أن رسب الجنتلمان فى الاختبار النفسى، فقال الطبيب النفسى إن ثقته بنفسه أكثر من اللازم، وهو ما يشكل خطورة على حياة الطيار.
لم ييأس طارق سليم كعادته، ودخل كلية التجارة وبعدها تقدم للالتحاق بالكلية الحربية ونجح فى ذلك، إلا أنه تقدم باستقالته منها بعد بضعة شهور، ثم التحق بمعهد مصر للطيران إلى أن حصل على شارة طيار عام 1963.

4- المايسترو صالح سليم برفقة شقيقه طارق


4-المايسترو صالح سليم برفقة شقيقه طارق copy

إقالة وطعنة و"دموع" المايسترو



موقف صعب تعرض له المايسترو صالح سليم بسبب شقيقه طارق، لا سيما أن المعيار الحقيقى والدائم الذى يستند إليه المايسترو فى الحكم وتقييم كل من حوله من رجاله هو حب النادى الأهلى.

بسبب ذلك كان حسن حمدى - رئيس النادى الأهلى السابق - أقرب الجميع لقلب صالح، كان يقول دائمًا: "حسن حمدى أكثرهم حبا للأهلى، وهو الذى لا يريد شيئا من الأهلى، وكل ذلك على الرغم من جرح قلب صالح سليم الذى تسبب فيه حسن حمدى".

5- الراحلان الكبيران صالح وطارق.. إخلاص ووفاء منقطع النظير للأهلى


5- الراحلين الكبيرين صالح وطارق ..إخلاص ووفاء منقطع النظير للأهلى copy


قرر حسن حمدى الإطاحة بطارق سليم من إدارة الكرة بالنادى الأهلى، واجتمع مع المجلس الأحمر فى غياب صالح سليم، وتم اتخاذ القرار، وقتها بقى صالح سليم وحتى اللحظات الأخيرة فى انتظار أن يعدل المجلس عن قراره وألا يقيل طارق سليم، لكن ذلك لم يحدث، فتوالت الاتصالات الهاتفية من الجميع، إلا أن صالح لم يجب على أحد، وألقى بهاتفه أرضًا، ووقف أمام مكتبة الموسيقى الخاصة به، كما يحكى الناقد الرياضى ياسر أيوب الذى كان متواجدًا فى منزله فى هذه اللحظة.

6-عادل هيكل وطارق سليم وطه إسماعيل ولحظات من الزمن الجميل



6-عادل هيكل وطارق سليم وطه إسماعيل ولحظات من الزمن الجميل copy

أخرج صالح سليم من المكتبة أسطوانة موسيقى التانجو التى يعشقها وبدأ فى الرقص، وبدأت الدموع تظهر فى عينيه حزنًا على رحيل طارق عن الأهلى، ورغم ذلك بقى يردد لآخر لحظة فى حياته أن حسن حمدى هو الأفضل للقلعة الحمراء رغم قراره بإقالة شقيقه.

7-صالح سليم وطارق سليم يحملان أولادهما على شواطئ الإسكندري


7-صالح سليم وطارق سليم يحملان أولادهما على شواطىء الاسكندرية copy


شائعات قاتلة



بعد وفاة المايسترو صالح سليم تناثرت الشائعات حوله، وهو ما أحزن شقيقه طارق سليم بشدة، وخرج لنفى ما تردَّد حول امتلاك المايسترو أرضًا شاسعة بجوار النادى الأهلى، وحصوله على شيك بقيمة 30 مليون جنيه، وسيفًا مرصّعًا بالماس من الأمير عبد الله الفيصل كهدية، مؤكّدًا أن الراحل أهداه للأهلى فور حصوله عليه.

8-طارق سليم مع الهولندى مارتن يول المدير الفنى للأهلى


8-طارق سليم مع الهولندى مارتن يول المدير الفنى للأهلى copy


9-مختار مختار وأحمد ناجى مع الراحل طارق سليم


9-مختار مختار وأحمد ناجى مع الراحل طارق سليملا copy

10-أبو تريكة يزور جنتلمان الاهلى طارق سليم فى المستشفى



10-أبو تريكة يزور جنتلمان الاهلى طارق سليم فى المستشفى copy







الأكثر قراءة



print