الثلاثاء، 30 أبريل 2024 05:03 ص

البحوث الفلكية يحذر: أغسطس "أسخن" شهور السنة فى مصر

البحوث الفلكية يحذر: أغسطس "أسخن" شهور السنة فى مصر المعهد القومى للبحوث الفلكية
الأحد، 10 يوليو 2016 10:37 ص
كتب محمد محسوب
أكد الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه فى الغالب يكون شهر أغسطس هو أسخن شهور السنة بالنسبة لمصر، أى بعد الانقلاب الصيفى بشهرين تقريبًا.

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، فى تصريحات صحفية، أن يوم 21 يونيو الماضى "الانقلاب الصيفى" كان هو أطول نهار فى السنة بالنسبة للدول الواقعة فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية، وبالرغم من سطوع الشمس طوال ساعات هذا النهار لم يكن ذلك اليوم هو أسخن يوم فى السنة.

وأشار إلى أن العلماء قالوا، إن هذه الفترة هى ما تحتاجها طبقات الأرض للإحماء بحرارة الشمس (أى لتخزين الحرارة فيها) قبل أن يشعر الناس بقيظ الصيف، موضحًا أن الأمر معكوس تمامًا فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضية، حيث يكون 21 يونيو هو الانقلاب الشتوى هناك، حيث يكون أقصر نهار وأطول ليل، ومع ذلك فأن أبرد طقس يشعر به الناس فى هذه الدول يكون فى شهر أغسطس أيضًا، مشيرًا إلى أن هذه الفترة التى تحتاجها طبقات الأرض هناك لكى تتخلص من الحرارة المخزونة بها.

جدير بالذكر أن الانقلاب الصيفى تعد أحد أهم الظواهر الفلكية، حيث يطلق عليها "قمة الصيف" أو الانقلاب الصيفى، وعاش المصريون أطول نهار فى السنة الحالية 2016، حيث أن طول الانقلاب 93 يومًا، و15 ساعة، 47 دقيقة وظهرت الشمس فى الأفق لمدة تصل إلى حوالى 14 ساعة متتالية، منذ الشروق إلى الغروب .


print