الجمعة، 29 مارس 2024 10:23 ص

وزارة الهجرة تعلن وضع حل لمشكلة نقل جثامين المصريين بالخارج يناير 2022

وزارة الهجرة تعلن وضع حل لمشكلة نقل جثامين المصريين بالخارج يناير 2022  نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
الإثنين، 29 نوفمبر 2021 05:10 م
كتبت - نورا فخرى

 قال المستشار عادل عمران، المستشار القانوني لوزارة الهجرة، إن مطلع العام الجديد  سيشهد الحل الجذري لمشكلة نقل جثامين المصريين بالخارج، مشيراً إلى نجاح جهود وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية ووزارة الداخلية والاتحاد المصري للتأمين، في توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء وثيقة للمصرى المقيم بالخارج، الهدف الرئيسى لها تغطية مسألة الوفاة سواء كانت طبيعية أو حادث وتتولى تكاليف نقل الجثامين.

وأضاف عمران، أنه تم عقد تشاورى فى هذا الصدد، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن الخطوات رسميا في يناير 2022، فضلا عن إيجاد آلية للتحصيل، وذلك بربطها مع تصاريح العمل.

جاء ذلك خلال مناقشة لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم، حول ما تم بشأن إنشاء وحدة حقوق الإنسان بوزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج من حيث هيكلها، والمهام التي يكلف بها، ودورها في نشر ثقافة حقوق الإنسان، وتلقى الشكاوى والعمل على حلها، والتنسيق بينها وبين اللجنة فيما يخص الشكاوى الواردة إلى اللجنة من المواطنين والهيئات بشأن ما يتعلق بحقوق الإنسان.

وكانت اللجنة قد شهدت مطالبات برلمانية بسرعة تقديم الحكومة مشروع قانون تنظيم الهجرة ورعاية المصريين بالخارج بما يحقق الصالح العام وحل مشكل عودة الجثامين من الخارج.

وأكد النائب عمرو هندي، وكيل لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، إنه آن الأول للنظر علي قضايا المصريين بالخارج بأنها أمن قومي، مطالبا بإنشاء صندوق لنقل لجثامين المصريين بالخارج، قائلا : "لما نتكلم عن حقوق الإنسان للمصريين في الخارج أبسطها أنه يطمئن لما يحصله شيء هيدفن في بلده".
 
وأيد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الانسان، أهمية حل إشكالية نقل جثامين المصريين بالخارج، مشيرا إلي أن هناك بروتوكول تعاون بين وزارة الهجرة وجمعية مصر الخير في هذا الصدد، وكان بمثابة حقنة البنج لحين صدور تشريع من الوزارة المعنية لتقنين العلاقة الخاصة بنقل الجثامين، لاسيما وأنها متداخله بين العديد من الوزارات وجميعهم يتملصون من الولاية علي الملف. 
 
 

 

 

 


print