الإثنين، 20 مايو 2024 07:26 م

خناقة اليوم..التضامن تبدأ معركة الزيادة السكانية بـ30 مليون جنيه لجمعيات تنظيم الأسرة

خناقة اليوم..التضامن تبدأ معركة الزيادة السكانية بـ30 مليون جنيه لجمعيات تنظيم الأسرة غادة والى وزيرة التضامن
الخميس، 23 يونيو 2016 12:48 ص
كتبت سمر سلامة
أثارت كثير من الأحداث التى شهدتها مصر فى الساعات الماضية ضجة كبيرة فى الشارع المصرى، من بينها معركة وزارة التضامن الاجتماعى بشأن الزيادة السكانية، إذ أثار إعلان مصدر بوزارة الصحة أن وزارة التضامن وافقت على دعم جمعيات تنظيم الأسرة بـ 30 مليون جنيه، لتمكينها من القيام بدورها فى الحد من الزيادة السكانية، ردود فعل متباينة بين نواب البرلمان.

وقال مصدر لــ"برلمانى"، إن الجمعيات لها دور مهم فى بلورة أهداف الاستراتيجية القومية للسكان، للحد من الزيادة السكانية، مشيرًا إلى أن هذه الجمعيات منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية وتستطيع الوصول إلى القرى والنجوع التى تعد مفرخة كبيرة للمواليد، خاصة فى الصعيد، وشدد "المصدر" على أن زيادة معدلات التنمية فى المحافظات ومشاركة الجمعيات فى إرساء دعائمها يصب فى تحقيق أهداف الاستراتيجية القومية للسكان.

هبة هجرس: يجب التعاون بين وزارتى الصحة والتضامن لمواجهة الزيادة السكانية


من جانبها، رحبت النائبة هبة هجرس، بمبادرة وزارة التضامن لدعم الجمعيات الأهلية المعنية بتنظيم الأسرة بـ 30 مليون جنيه، لتمكينها من القيام بدورها فى الحد من الزيادة السكانية، مؤكدة أهمية الحملة باعتبار أن الزيادة السكانية الكبيرة تقف عائقًا أمام التنمية.

كما أشادت "هجرس" بالتعاون بين وزارتى الصحة والتضامن فى هذا الشأن، قائلة: "محتاجين الوزارات تتكامل وتتعاون لخدمة قضية واحدة وتحقيق نتائج إيجابية"، موضحة أن وزارة الصحة معنية بالجانب الطبى المتعلق بخطورة كثرة الإنجاب على حياة الأم، ووزارة التضامن معنية بالجانب الاجتماعى، وأكدت وكيل لجنة التضامن بالبرلمان على أهمية إطلاق حملة إعلانات برعاية الوزارتين للوصول للمواطنين، لرفع مستوى التوعية والتثقيف لديهم.

خالد شعبان: لا بد من إطلاق حملة قومية للتوعية بأهمية تنظيم الأسرة


فيما أكد النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب وعضو تكتل 25- 30، أن هذه الخطوة قد تسهم فى رفع مستوى التوعية والتثقيف لدى المواطن، ما يؤدى لرفع معدلات الوعى بخطورة الوضع الراهن مع الزيادة الكبيرة فى عدد السكان، مطالبًا بألا تقتصر على الجمعيات وأن يتم إطلاق حملة قومية تعمل على جميع المستويات بمشاركة كل الجهات المعنية.

وقال "شعبان "، إن الحكومة يعيبها العمل منفردة دون وجود خطة مشتركة تتعاون فيها كل الوزارات المعنية.

خالد حنفى: غادة والى بعيدة كل البعد عن العدالة الاجتماعية وتبحث عن الشو الإعلامى دائما


من جانبه، قال النائب خالد حنفى، عضو مجلس النواب، إن الدور الرئيسى لمنظمات المجتمع المدنى هو السعى نحو تقدم المجتمع ورقيّه، مشيرا إلى أن المجتمع المدنى فى أوروبا له دور كبير فى تنمية المجتمع، لذلك يحصل على تبرعات ضخمة إضافة إلى نسبته فى الموازنة العامة.


الأكثر قراءة



print