الجمعة، 26 أبريل 2024 12:07 ص

‏"صناعة النواب" تناقش طلبي إحاطة لحل مشاكل المستثمرين بالسادات

‏"صناعة النواب" تناقش طلبي إحاطة لحل مشاكل المستثمرين بالسادات
الإثنين، 29 نوفمبر 2021 04:04 م
كتب محمود حسين
ناقشت لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة المهندس معتز محمود، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد حمدي موسى، بشأن المشكلات التي تواجه المستثمرين بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، مثل زيادة سعر متر الأرض، وتأخر جهاز مدينة السادات في تسليم الأراضي لعدم الانتهاء من المرافق، حسبما ورد بطلب الإحاطة.  
 
وقال النائب مقدم الطلب، إنه لابد من دعم الصناعة حتي يشعر المواطن بالتنمية، موضحا أن منطقة السادات كان هناك طرح للأراضي وصل سعر المتر أول سنة الي 325 جنيه ثم وصل السعر العام الذي يليه الي 690 جنيه ثم وصل السعر الي 890 جنيه.
 
وأضاف النائب محمد حمدي موسي، أن المستثمرين لم يتقاعسوا في الدفع في أول سنة حتي يجدوا هذه الزيادة غير المبررة.
وعلق معتز محمود، رئيس اللجنة: "هناك أكثر من شكوي حول المدن الصناعية، وأغلب الخلاف الدائر حول الولاية بين هيئة المجتمعات وهيئة التنمية الصناعية".
وقال المهندس رجب سليمان، ممثل هيئة  المجتمعات العمرانية، إن تحديد السعر المطروح بناء علي لجنة مشكلة ويتم حساب السعر وفقا لتكلف سعر المرافق، مضيفا أنه يتم تحديد سعر المتر كل  سنة حسب تكلفة سعر المرافق.
 
وقال النائب محمد نشأت العمدة، إن هذا الكلام مخالف للقانون، فزيادة سعر الأرض كل عام غير قانوني رغم أن المستثمرين لم يتقاعسوا عن الدفع.
 
فيما قال ممثل هيئة التنمية الصناعية، إنه بخصوص طلب الإحاطة المعروض للمناقشة، فإنهم لم يخطروا بزيادة السعر .
 
وأوصت اللجنة بكتابة خطاب موجه للجنة الصناعة من هيئة التنمية الصناعية بأنهم لم يكونوا موجودين بلجنة التسعير لأن هذا يعني أن هناك زيادة ولم يتم الإخطار، وقرر رئيس اللجنة رفع جلسة مناقشة طلب الإحاطة لحين حضور  مسئول مخول له التفويض لهذا القرار.
 
 وناقشت اللجنة طلب الإحاطة الثاني المقدم من النائبة نيفين نبيل الكاتب، بشأن المشكلات التي يتعرض لها الصنَاع والمستثمرون بالمنطقتين الصناعيتين ببرج العرب بمحافظة الإسكندرية، وخاصة ما يخص توصيل المرافق، وارتفاع المقايسات الخاصة بتوصيل الكهرباء، وكذا مشكلات مصانع الغزل والنسيج بمركزي كفر الدوار، وادكو بمحافظة البحيرة مثل زيادة الغرامات الخاصة بالغاز الطبيعي، حسبما ورد بطلب الإحاطة.
 
وقالت النائبة نيفين الكاتب مقدمة الطلب: "إن دورنا كنواب النهوض بالصناعة في ظل بناء الرئيس للمدن الجديدة ونحن علي أعتاب الجمهورية الجديدة إلا أن الصناعة بها أزمة وخاصة صناعة الغزل والنسيج تحتضر فالمصانع بالبحيرة وادكو أغلقت تماما".
 
وأضافت الكاتب، أن هناك مشاكل يجب حلها وعلي رأسها حلول لمشاكل البضائع المهربة والترخيص للمصانع.
 
وقال رئيس اللجنة المهندس معتز محمود: "إننا نقوم بواجبنا الوطني تجاه الدولة وجميعا في مركب واحد مع الحكومة، ونعلم أن هناك بعض الأزمات التي تواجه قطاع الصناعة نظرا لظروف كورونا ونحاول جاهدين لوضع حلول لا تؤثر علي الموازنة العامة للدولة".
 
واكد محمود أن اللجنة تستعد لزيارة ميدانية لمنطقة برج العرب والوقوف علي المشاكل وإيجاد حلول مناسبة لها.
 
 

print