الأربعاء، 15 مايو 2024 02:22 ص

محمد على عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان: لن نسامح أى مسئول يسمح بدخول القمح فاسد

محمد على عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان: لن نسامح أى مسئول يسمح بدخول القمح فاسد محمد على عضو اللجنة الاقتصادية
الخميس، 18 فبراير 2016 11:57 ص
كتب محمد أبو عوض
قال محمد على، عضو مجلس النواب عن دائرة الطالبية، وعضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إن أعضاء مجلس النواب المصرى لن يسمحوا ولن يتسامحوا مع أى مسئول أو رجل أعمال يسمح بدخول قمح غير مطابق للمواصفات أو فاسد إلى مصر.

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة الطالبية بمحافظة الجيزة، وعضو اللجنة الاقصادية، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن التقارير الخاصة بمسئولى الحجر الصحى فى وزارة الزراعة الذين رفضوا استقبال شحنة قمح تبلغ 800 طن مترى، بعد رفض مماثل مطلع الشهر الجارى يتطلب من الحكومة الإعلان عن الأسباب الحقيقية عن رفض الشحن فى أسرع وقت.

كانت شبكة بلومبرج الأمريكية، أكدت أن مصر رفضت شحنة من القمح الكندى، للمرة الثانية، بسبب خلاف حول نسبة فطر "الإرجوت" السام، مما عمق الأزمة مع التجار الذين باتوا مترددين بشأن بيع الحبوب لمصر أكبر مستورد فى العالم.

وأوضحت الشبكة الإخبارية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، اليوم الخميس، أن مسئولى الحجر الصحى فى وزارة الزراعة رفضوا استقبال شحنة قمح تبلغ 800 طن مترى، بعد رفض مماثل مطلع الشهر الجارى، بحسب تاجر على صلة بالأمر طلب عدم ذكر اسمه.

وزعم التاجر أن نسبة فطر "الإرجوت" فى الشحنة عند المستويات المقبولة عالميا، وهذا الفطر يمكن أن يسبب الهلوسة والموت أحيانا، لكن الوكالات الحكومية تسمح عادة بوجود آثار قليلة منه، بحدود 0.05%، لأنه من الصعب ضمان أن تكون الشحنة نظيفة تماما.

ورفضت مصر قبل نحو شهرين دخول شحنة قمح فرنسى لنفس السبب، وعلقت الشهر الماضى ثلاث شحنات أخرى، ما تسبب فى توتر بينها والتجار الدوليين. وتشير الشبكة الأمريكية إلى أن لهذا السبب واجهت مصر صعوبات شراء، وتم إلغاء ثلاث مناقصات فى الأسبوعين الماضيين، بسبب قلة العروض وارتفاع الأسعار.


print