السبت، 18 مايو 2024 04:15 م

حامد جهجة: وزير الرى أصدر قرارا بمنع زراعة الأرز بالغربية بالموسم المقبل

حامد جهجة: وزير الرى أصدر قرارا بمنع زراعة الأرز بالغربية بالموسم المقبل حامد جهجة عضو مجلس النواب بدائرة المحلة
السبت، 29 أكتوبر 2016 09:58 م
كتب جورج إيليا
قال النائب حامد جهجة، عضو مجلس النواب بدائرة المحلة بمحافظة الغربية، إن وزير الرى محمد عبد المعطى أصدر قرارا بمنع زراعة الأرز بمحافظة الغربية بالموسم المقبل، وتخفيض نسبة زراعته بباقى المحافظات القائمة على زراعة الأرز، فى واقعة غريبة تمثل كونها "بمثابة عقاب للمحافظة".

وأكد "جهجة" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن نواب الغربية فوجئوا من قرار منع المحافظة من زراعة الأرز بالموسم المقبل، مما دفعهم بالتقدم ببيان عاجل موجه إلى وزير الرى إلى البرلمان، والذى سيتم مناقشته الأسبوع المقبل، للاطلاع على أسباب وزارة الزراعة والرى تجاه إصدار القرار.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن محافظة الغربية قامت بزراعة 70 ألف فدان أرز بهذا الموسم، وقرار حرمانها بزراعة الأرز يعُد قرار غير سوى، وذلك لتخفيض نسبة المساحات المزروعة بالأرز بباقى المحافظات وحرمان الغربية من الزراعة نهائياً، قائلاً: "مش كفاية المحافظة محرومة من الظهير الصحراوى".

وطالب عضو مجلس النواب بمحافظة الغربية، رئيس الوزراء بأن يكون ترشيد زراعة الأرز على جميع المحافظات بالتساوى دون حرمان محافظة بعينها من زراعة الأرز، بالإضافة إلى توفير وزارة الزراعة شتلات الأرز المستحدثة، والتى تستخدم مياه بكميات أقل والتى تتساوى مع نسبة المياه المستغلة بباقى المحاصيل.


الأكثر قراءة



print