الجمعة، 14 يونيو 2024 08:47 ص

بالفيديو.. سعد الجمال: أمريكا قامت بإبادة جماعية فى العراق وقتلت مليون ونصف مواطن

بالفيديو.. سعد الجمال: أمريكا قامت بإبادة جماعية فى العراق وقتلت مليون ونصف مواطن النائب سعد الجمال
الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016 07:31 م
كتب أيمن رمضان
قال النائب سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إن أمريكا عندما احتلت العراق قتلت مليون ونصف شهيد عراقى وأهدرت ثروات هذا البلد العربى العريق إلى جانب تأسيسها لتنظيم القاعدة وتمويله فى أفغانستان لمحاربة "السوفت" وما خلفه ذلك من ضحايا أيضاً، يضع أمريكا وبريطانيا فى مرمى نيران قانون "جاستا"، بل لن يقف الأمر عند حد التعويضات بل سيؤدى إلى مساءلات جنائية عن مجرمى حرب استخدموا الإبادة الجماعية للشعوب وأهدروا مبادئ القانون الدولى الإنسانى.



وأضاف "الجمال"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "عين على البرلمان"، المذاع عبر فضائية "الحيلة2"، أن اعضاء الكونجرس الأمريكى لم يعوا أن بلدهم هى من أسست ودعمت ودفعت بتنظيم القاعدة الذى استخدمته فى أفغانستان، وتابع: "أمريكا كانت صاحبة المصلحة الأولى فى حرب السوفت على الأراضى الأفغانية من خلال هذا التنظيم".

واستطرد رئيس لجنة الشؤون العربية، قائلاً: "غزو العراق فى 2003 وتدمير هذا البلد العربى العريق استشهد على أثره مليون ونصف عراقى .. هذا الاحتلال الأمريكى الذى كان مدعوما أيضاً من بريطانيا ..هذه الأمور كلها تضع أمريكا فى مرمى نيران قانون جاستا، وتابع: " لأن هناك عشرات الملايين من الضحايا فى أفغانستان والعراق ودول العالم التى تعرضت لهذه المهزلة الاستعمارية عليها أن ترفع دعاوى فى محاكمها على حكام هذه الدول".








print