الجمعة، 17 مايو 2024 05:42 ص

هالة مستكلى: يمكن القضاء على الانفجار السكانى ويجب الابتعاد عن مقولة "كل طفل برزقه"

هالة مستكلى: يمكن القضاء على الانفجار السكانى ويجب الابتعاد عن مقولة "كل طفل برزقه" النائبة هالة مستكلى
الإثنين، 22 أغسطس 2016 09:55 م
كتب جورج إيليا
قالت الدكتورة النائبة هالة مستكلى، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن مشكلة الانفجار السكانى من أكبر المشكلات التى تواجه الدولة فى ظل الظروف الاقتصادية، قائلة "احنا نقدر نواجه الانفجار السكانى، وأقصد بكلمة "احنا"، كل أطياف الشعب المصرى، وكل من يريد أن يعيش حياة كريمة دون إذلال، وبما لا يخالف تعليمات الأديان".

وأكدت "هالة مستكلى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إنه يمكن القضاء على الانفجار السكانى من خلال 3 محاور رئيسية، والتى تتمثل تلك المحاور بـ"الأسرة ودور العبادة ووزارة الصحة والأعلام"، قائلة: "الموازنة مش مقضيانا أكل وتعليم وصحة، وميبقاش الواحد عنده 35 سنة وجايب 5 أطفال ويقول للبلد أكليهم وعلميهم وعالجيهم".

وأضافت هالة مستكلى، خلال التصريحات، إن الأسرة تعُد المحور الأساسى والأهم من محاور القضاء على الأنفجار السكانى، من خلال الأسرة التى تنشأ، من خلال التوعية بضرورة عمل الحسابات الجيدة وحساب التكلفة المناسبة، قائلا: "لازم كل حاجة تكون وفق دراسة، والابتعاد عن مقولة كل طفل برزقه".

وأوضحت عضو مجلس النواب، إن الأعلام من أحد المحاور المهمة، من خلال التثقيف بطريقة صحيحة، من خلال التوعية بالسن الأنسب للزواج وطرق التعامل مع الأطفال، بالإضافة إلى العمل بشفافية واضحة من خلال دكاترة وأساتذة متخصصين، قائلة: "مش عايزين حشو برامج وخلاص، نحتاج إلى مصداقية لتوصيل المعلومة بأكمل وجه".

وتابعت "هالة مستكلى"، إن الشق الطبى لا يعمل بالشكل المخصص له، والذى يعانى من عيوب إدارية، وذلك لعمل مراكز تنظيم الأسرة كما هى، كما يتم تعيين دكاترة ومتخصصين كما كان مسبقاً، كما يتم تخصيص ميزانية خاصة لها، مؤكدة بأن الضمير هو العامل الأساسى لخفض نسل الأسرة.

وطالبت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بضرورة تخصيص مكتب للصحة الإنجابية بجميع مستشفيات الطب التكاملى بكل مدينة بجميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى توعية الممرضات بتوعية الأمهات بالصحة الإنجابية.


print