الخميس، 09 مايو 2024 04:17 م

مفاجأة.. العرجاوى:ميزانية الصحة ناقصة 40 مليار جنيه ومفيش حاجة اسمها تأمين صحى للفلاح

مفاجأة.. العرجاوى:ميزانية الصحة ناقصة 40 مليار جنيه ومفيش حاجة اسمها تأمين صحى للفلاح أحمد العرجاوى
الأحد، 14 أغسطس 2016 08:42 م
كتب محمد سعودى
قال الدكتور أحمد العرجاوى، وكيل لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن وزارة المالية تتحمل مسؤولية عدم تطبيق التأمين الصحى على الفلاحين، مضيفًا: "القيادة السياسية الآن، شغلها الشاغل هو التأمين الصحى الشامل لكل المواطنين وليس الفلاحين فقط".

وأضاف وكيل لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن التأمين الصحى القديم لا يفصل بين التمويل والخدمة، ولكن قانون التأمين الصحى الشامل الذى سيتم مناقشته فى البرلمان، قائم على الفصل بين هيئة التمويل وهيئة الرعاية الصحية.

وتابع: "نظام التأمين الصحى القديم لا يتناسب مع المرحلة الراهنة، والناس أصبح عندها عقدة من التأمين الصحى لأن المنتج قديم وملوش لازمة، لكن الآن، علينا فصل التمويل عن الخدمة، بحيث تكون هيئة الرعاية الصحية تابعة لوزارة الصحة، وهيئة التمويل تتبع رئاسة الوزراء، أما الرقابة والجودة، فتتبع رئاسة الجمهورية".

واستطرد قائلًا:"حتى يخرج التأمين الصحى الشامل إلى باب النور، نحتاج إلى 90 مليار جنيه، لكن وزارة المالية وفرت 50 مليار فقط، وناقص لدينا 40 مليار جنيه، ولو التزمنا بميزانية قطاع الصحة الـ 3%، التى أقرتها الموازنة العامة للدولة، سنكون أمام أكثر من 100 مليار جنيه".
وعن تأخر التأمين الصحى للفلاحين، قال "العرجاوى": "مفيش حاجة اسمها تأمين صحى للفلاحين ولا لطلاب المدارس، القانون الجديد سيتم تطبيقه على جميع شرائح المجتمع، وكله هيكون زى بعضه".



الأكثر قراءة



print