الثلاثاء، 21 مايو 2024 11:13 ص

طلعت خليل ينتقد قرار "الزراعة" باستيراد قمح مصاب بـ"الإرجوت" ويؤكد: الناس تشبعت أمراض

طلعت خليل ينتقد قرار "الزراعة" باستيراد قمح مصاب بـ"الإرجوت" ويؤكد: الناس تشبعت أمراض النائب طلعت خليل
الأربعاء، 13 يوليو 2016 06:17 م
كتب أحمد الجعفرى
انتقد طلعت خليل، عضو مجلس النواب، قرار وزارة الزراعة بالسماح باستيراد القمح المصاب بفطر الإرجوت بنسبة لا تزيد عن 0.05%، مؤكدًا أنه على الرغم من عدم وجود أضرار لتلك النسبة، إلا أنها تفتح الباب أمام ضعاف النفوس من أجل استيراد القمح المصاب بفطر الإرجوت بنسبة تفوق تلك النسبة، محتالين على القانون.

وأشار "خليل" فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن فطر الإرجوت فى منتهى الخطورة ويسبب أمراضا عديدة للإنسان والحيوان، وعلى وزير الزراعة الرجوع للقرارات التى تم اتخاذها فى عام 2001 بشأن عدم استيراد أى قمح مصاب بفطر الإرجوت، مؤكدًا أن تلك الخطوة تفتح المجال للفساد قائلًا: "مش بعيد يستوردوا إرجوت بعد كده وما تستوردش قمح".

وأكد "خليل" أن الدولة تقوم بشراء القمح من المخصصات المالية المحددة فى الميزانية، فلماذا نقوم بشرائه مصاب بهذا الفطر، ونعرض حياة المواطنين للخطر، والناس تشبعت أمراض.

وكان الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قد أكد أن القرار الذى تم اتخاذه مؤخرًا، فيما يخص التعامل مع فطر الإرجوت فى رسائل القمح المستوردة، جاء طبقًا لتوصية الاجتماع الوزارى بخصوص الحجر الزراعى، والذى أكد الالتزام بتطبيق المواصفة القياسية المصرية، والأخذ بتقرير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، وهيئة دستور الغذاء العالمى "كودكس"، بشأن نسبة الإرجوت الموصى بها دوليًا فى الأقماح المستوردة من الخارج.



print