الأربعاء، 08 مايو 2024 08:40 ص

محمود الصعيدى: الحكومة طبعت عملات ورقية لتفادى أزمة نقص "فكة الفلوس" المعدنية

محمود الصعيدى: الحكومة طبعت عملات ورقية لتفادى أزمة نقص "فكة الفلوس" المعدنية النائب محمود الصعيدى
الأحد، 10 يوليو 2016 10:32 م
كتب مصطفى النجار
قال محمود الصعيدى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الحديث عن وجود أزمة فى توافر "فكة الفلوس" فى السوق، أمر حقيقى، لذلك طبعت وزارة المالية عملات ورقية؛ لتفادى النقص فى المعروض من العملات المعدنية، مضيفًا أنه يظن أن الأزمة انتهت أو أوشكت على الانتهاء.

وحول أسباب الأزمة، أوضح الصعيدى فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "محدش عارف السبب، لكن الدولة طبعت عملات بديلة لسرعة حل الأزمة"، مضيفا أنه من المؤكد أن الدولة راعت عند طباعة المزيد من العملات الورقية من فئات (ربع جنيه – نصف جنيه – جنيه) عدم زيادة المعروض بالحد الذى يتسبب فى زيادة معدل التضخم لزيادة المعروض من العملات على معدلات الإنتاج الفعلية ما يرفع الأسعار بشكل مبالغ فيه.

ولفت إلى أنه فى عهد وزير المالية السابق يوسف بطرس غالى تم استبدال العملات الورقية من الفئات الصغيرة، بعملات معدنية لأنها أقل من معدل الإهلاك كما أن سعر المعادن وقتها كان أقل من الوقت الحالى، وأن النقص فى الدولار يقف عقبة فى استيراد المعادن لصك عملات معدنية وبالتالى فإن الطباعة تعد أرخص وأكثر عملية لتلبية الاحتياجات المحلية.

يذكر أن عدد من سلاسل محلات السوبر ماركت، علقت لافتات مكتوب عليها "نأسف لعدم توافر الفكة"، وذلك منذ عدة أيام بحجة عدم توافر العملات المعدنية أو الورقية فئة الربع جنيه والنصف جنيه والجنيه، ما أصاب المتعاملين بحالة من الضيق.


print