السبت، 27 أبريل 2024 08:37 ص

بعد تدهور الجنيه وارتفاع الدولار.. أخطر 8 معلومات عن الاحتياطى النقدى المصرى

بعد تدهور الجنيه وارتفاع الدولار.. أخطر 8 معلومات عن الاحتياطى النقدى المصرى الدولار
الخميس، 07 يوليو 2016 10:33 م
كتب مصطفى النجار
كثر الحديث عن الاحتياطى النقدى من العملة الأجنبية الأبرز الدولار لدى البنك المركزى المصرى، وما بين مؤيد لأسلوب إدارة البنك للاحتياطى ومنتقد لأداء الحكومة فى الترشيد من استهلاك الاحتياطى، وانتقادات أخرى بسبب ضعف الإنتاج وقلة التصدير وزيادة الاستيراد خاصة للسلع غير الضرورية.

وفيما يلى أهم المعلومات عن حقيقة الاحتياطى النقدى:-
1- البنك المركزى مدير تنظيمى للاحتياطى النقدى بما يخدم على السياسة النقدية العامة للدولة التى يتولى البنك وضعها.

2- لمجلس إدارة البنك المركزى، طبقا للشروط والقواعد التى يقررها، أن يصرح للبنوك ولفروع البنوك الأجنبية التى يقتصر تعاملها على العملات الحرة، أن تتعامل بالعملة المحلية.


3- للبنك المركزى فى حالة حدوث اضطراب مالى أو ظرف طارئ آخر يدعو إلى مواجهة احتياجات ضرورية فى الأسواق المالية، أن يتخذ ما يراه من إجراءات بما فى ذلك تقديم تمويل استثنائى للبنوك، طبقا للشروط والقواعد التى يحددها مجلس إدارة البنك المركزى.

4- يوم الجمعة 1 يوليو الجارى، سدد البنك المركزى آخر ديون مستحقة لصالح قطر على مصر بقيمة مليار دولار، مقابل سندات كانت طرحتها مصر فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى وقام بتغطيتها بنك قطر الوطنى.


5- يوم الاثنين 4 يوليو الجارى، أعلن البنك المركزى المصرى، ارتفاع الاحتياطى النقدى بالعملات الأجنبية لديه إلى 17.54 مليار دولار مع نهاية يونيو الماضى، مقابل 17.52 مليار دولار بنهاية مايو الماضى.

6- الارتفاع فى الاحتياطى النقدى لدى البنك المركزى يعتبر التاسع على التوالى منذ أكتوبر من العام الماضى.


7- سدد البنك المركزى خلال الأيام الماضية نحو 1.72 مليار دولار مديونيات على مصر لمصلحة قطر ونادى باريس.

8- تبلغ ديون نادى باريس على مصر بحسب آخر بيانات صادرة عن البنك المركزى فى مارس الماضى نحو 3.55 مليار دولار قبل مبلغ الـ720 مليون دولار التى تم تسديدها منذ أيام قليلة.



print