الجمعة، 17 مايو 2024 10:29 ص

سعد الجمال: يجب مكافحة الإرهاب على المستوى العربى من خلال تعاون كافة الدول

سعد الجمال: يجب مكافحة الإرهاب على المستوى العربى من خلال تعاون كافة الدول سعد الجمال خلال اجتماع اللجنة العربية
السبت، 07 مايو 2016 04:38 م
كتبت نورا فخرى تصوير كريم عبد العزيز
أكد اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، أن استراتيجية المواجهة لا تقتصر على النواحى الأمنية فقط، ولكن لابد من مواجهات فكرية وإعلامية.

وقال الجمال، خلال اجتماع لجنة الشؤون العربية اليوم السبت، إنه يجب مكافحة الاٍرهاب على المستوى العربى فلا يمكن لدولة منفردة أن تواجه تحديات الاٍرهاب، فتعدد الأطراف الدولية فى إفراز هذه الجريمة يفرض ضرورة التعاون، مشدداً على ضرورة إعادة النظر فى التعاون العربى فى مكافحة الاٍرهاب على جميع المستويات والأصعدة الثقافية والاجتماعية وحقوق الإنسان.

وشدد الجمال، على ضرورة دعم التوافق العربى ونبذ الخلافات التى تنال من كيان الدول العربية، قائلاً: "يجب العمل على عدم زيادة الجُروح بين الدول وإنما اللجوء للدبلوماسية فى التعاملات".

وذكر أن الإعلام فى بعض الأحيان سواء بقصد أو دون قصد ما يزرع الخلاف، مؤكدا أنه رفض الحديث الذى أدلى به أحد النواب بلجنة العلاقات الخارجية نظراً لأنه قد يسىء لعلاقتنا مع السودان، لذلك همست فى أذنه: "لا يجب علينا أن دعم الخلافات".

وتابع الجمال، دائما ما نميل للحلول السلمية، لافتاً إلى أن مشكلة اللاجئين ستكون من القضايا المهمة التى تهتم بها اللجنة.

ولفت الجمال، إلى أن العراق تحولت إلى مكان يأوى الإرهاب وتنظيم داعش، لافتاً إلى نية أمريكا كانت مبيتة لتقسيم العراق إلى دويلات ثلاث، فكشفت أمريكا عن وجهها فى هذا الشأن.


وتعرض الجمال للأمن القومى وبالأخص فى البحر الأحمر وحماية الأمن القومى العربى من التحديات والمخاطر التى تواجه الأمة.

وأشار الجمال، إلى أن السياسة العربية يحيطها جوا ملبدا بالغيوم، لذا ننادى بالتكتل الاقتصادى فى مجتمع التكتلات، لافتاً إلى أنه منذ إطلاق السوق العربية المشتركة عام ١٩٦٤ إلا أننا لم نحقق إلا القليل.


print