السبت، 18 مايو 2024 01:25 م

القضاء الإدارى بالإسكندرية يحيل دعوى استبعاد حزب النور من الترشح للمفوضين

القضاء الإدارى بالإسكندرية يحيل دعوى استبعاد حزب النور من الترشح للمفوضين يونس مخيون رئيس حزب النور
الخميس، 01 أكتوبر 2015 11:34 ص
الإسكندرية - هناء أبو العز

أحالت محكمة القضاء الإدارى الدعوة المقدمة من طارق محمود ضد حزب النور لاستبعادهم من الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة إلى هيئة المفوضين لإعداد الرأى القانونى فى الدعوى التى حملت رقم 78227 لسنة 69 ق، والتى طالب فيها باستبعاد مرشحى حزب النور السلفى من القوائم التى أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات. 

وأكدت الدعوى أن حزب النور السلفى قائم على أساس دينى بحت مخالفاً المادة 74 من الدستور المصرى التى تحظر قيام الأحزاب السياسية على أساس دينى.

واستند مقيم الدعوى إلى أن جميع مرشحى حزب النور السلفى قد تم استبعادهم من تأدية الخدمة العسكرية الإلزامية تأسيساً على تطرفهم الدينى، وأنهم مهددون للأمن القومى المصرى حال إلحاقهم بالمؤسسة العسكرية.

 ودلل مقيم الدعوى بأن جميع الشهادات المعاملة العسكرية المقدمة من جميع مرشحى حزب النور سواء قائمة أو فردى مثبت بها أنه قد تم استبعادهم من الالتحاق بالخدمة العسكرية، وهو بذلك يتعارض مع شروط الترشح لانتخابات مجلس النواب.

وأضاف طارق محمود مقيم الدعوى أن حزب النور السلفى يعد النافذة الرئيسية لعودة الإخوان إلى مجلس النواب من خلال قوائمهم التى اشتملت على بعض عناصر الإخوان غير المعروفين إعلامياً، إضافة إلى استغلالهم المساجد فى حملاتهم الانتخابية واستغلال الجمعيات الخيرية فى توزيع السلع الغذائية لجمع بطاقات الرقم القومى من الناخبين وشراء أصواتهم .

وأكد طارق محمود أن حزب النور السلفى وجوده داخل مجلس النواب مهدد للأمن القومى المصرى والهوية المصرية، لأنهم شاركوا فى تجمعات رابعة والنهضة الإرهابية، وكانوا من أشد داعمى حكم محمد مرسى، بالإضافة إلى عدم احترامهم للسلام الجمهورى المصرى أثناء مشاركتهم فى مجلس الشعب السابق وعدم وقوفهم احتراماً وإجلالاً للدولة المصرية .

وقدم طارق محمود لهيئة المحكمة مستندات تضمنت صورة ضوئية من حكم محكمة الإسكندرية للأمور المستعجلة فى الدعوى التى تقدم بها برقم 349 لسنة 2014 ، بإلزام رئيس الوزراء، واللجنة العليا للانتخابات، ووزير الداخلية، بمنع ترشح أو قبول أوراق ترشيح كل من يثبت انتماؤه لجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية .

والذى قضى بعدم قبول أوراق أى مترشح ينتمى لجماعة الإخوان الإرهابية.

وذلك لوجود عناصر إخوانية على قوائم حزب النور السلفى.


الأكثر قراءة



print