الثلاثاء، 23 أبريل 2024 03:02 م

يحيى قلاش: هيكل كان كلمة السر فى إسقاط قانون 93 لسنة 95 وتنبأ بشيخوخة نظام مبارك

يحيى قلاش: هيكل كان كلمة السر فى إسقاط قانون 93 لسنة 95 وتنبأ بشيخوخة نظام مبارك يحيى قلاش
الإثنين، 07 مارس 2016 06:54 م
كتب وائل ربيعى و هانى محمد
قال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، إنه خلال عام 1995 أصدرت الحكومة المصرية قانون 93 الذى كان يعتدى على حرية الصحافة فى مصر، مشيرا إلى أن الجمعية العمومية للنقابة انعقدت بشكل مستمر؛ اعتراضا على هذا القانون.

وأضاف قلاش، بكلمته خلال حفل تأبين الراحل محمد حسنين هيكل الذى تنظمه الجامعة البريطانية بالقاهرة، أن النقابة خاطبت هيكل ليدلى بصوته ورأيه فيما يحدث وقطع إجازته واستدهى قلاش لمكتبه وكتب له رأيه فيما يحدث، مؤكدا أن هيكل تنبأ فى هذه الكلمة بشيخوخة النظام وكتب بها نبوءة سياسية وطاقة إيجابية لجماهير كانت غاضبة تقاوم قانون يعتدى على حرية الصحافة.

وتابع نقيب الصحفيين، أن هذه الكلمة كان لها أثر كبير وجعلت الجمعية العمومية للنقابة تظل فى حالة انعقاد مستمر حتى سقط قانون 93 لسنة 95 بعد عام كامل من النضال.

وأردف قلاش، أنه فى عام 2000 كان خصصت النقابة لأول مرة جائزة تقديرية للشخصيات البارزة فى العمل الصحفى، وأن مجلس أمناء الجائزة كان برئاسة النقابى الكبير كامل الزهيرى، مشيرًا إلى أن اللجنة قررت بالإجماع منح أول جائزة تقديرية لهيكل، وكان يرفض التكريم والجوائز ولكنه أمام جائزة النقابة رد فعله كان مختلفا تماما وجاء للنقابة ولم يكن هناك موطئ لقدم خلال هذه الاحتفالية.

الأكثر قراءة



print