الإثنين، 13 مايو 2024 04:57 ص

سفارات المعرفة بمكتبة الإسكندرية تناقش "الزراعة بدون تربة"

سفارات المعرفة بمكتبة الإسكندرية تناقش "الزراعة بدون تربة" مكتبة الإسكندرية
الأربعاء، 11 يوليو 2018 01:40 م
الإسكندرية جاكلين منير
تنظم سفارة المعرفة بجامعتي أسوان، وجنوب الوادي، يومي 18 و19 يوليو 2018، ورشة عمل بعنوان "الزراعة بدون تربة"، إيمانًا من سفارات المعرفة التابعة لمكتبة الإسكندرية بأهمية العلم وضرورة اطلاع الشباب على أحدث الأساليب العلمية في مختلف المجالات.
 

تهدف هذه الورشة إلى تعريف الشباب على أهم النظريات العلمية التي أدت إلى نشأة الزراعة الهيدروبونيكية، كما سيتعرفون على أهم الاستخدامات والتطبيقات لهذه التقنية الحديثة في حياتنا اليومية.

يُذكر أن هذه الورش تأتي ضمن عدد من الخطوات التي تسعى سفارات المعرفة من خلالها إلى تشجيع وتنمية مواهب الشباب وتطوير مهاراتهم وتنمية روح المبادرة وترسيخ مبدأ العلم والتعلم، وهو ما يتسق تمامًا مع المبادئ الأساسية التي تتبناها سفارات المعرفة من تنمية روح المشاركة الإيجابية والفعّالة داخل المجتمع وتشجيع روح المبادرة وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات.

كما بدأت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع البنك الأهلي المصري، في توثيق تاريخ البنك الأهلي كواحد من أعرق المؤسسات المصرفية في تاريخ الاقتصاد المصري ، يأتى ذلك  في إطار مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة" الذي يوثق لتاريخ مصر الحديث والمعاصر عبر بوابته الرقمية على شبكة الانترنت.

وأشار بيان صادر من مكتبة الاسكندرية ، إلى أن  مكتبة الإسكندرية تعمل على مجموعة المواد لتوثيق تاريخ البنك الأهلي المصري في الفترة من 1898 إلى 1998 كمرحلة أولى من خطة رقمنة وتوثيق تاريخ البنك الأهلي المصري، وإتاحتها على موقع ذاكرة مصر المعاصرة وهو أكبر مستودع رقمي عربي لتوثيق تاريخ مصر المعاصر من خلال 14 نوعًا من المواد الوثائقية المختلفة في الفترة من بداية حكم محمد علي باشا 1805 وحتى عام 2014.

وتضمنت الدفعة الأولى من الوثائق عدد من الصور القديمة لمباني البنك من الداخل والخارج لفروعه المختلفة، ومجموعة صور للعملات المعدنية التي تم سكها في العديد من الحقب التاريخية والمناسبات في القرن العشرين، كذلك مجموعة من أسهم البنك الأهلي المصري والسندات وشهادات الاستثمار، كذلك ضمت المجموعة صور نخبة من أكفأ رجال مصر الاقتصاديين والسياسيين الذين تولوا قيادة البنك كرؤساء مجلس إدارة، بالإضافة إلى صور لمجموعة من أوراق النقد الصادرة عن البنك الأهلي، ومجموعة من طوابع البريد المتداولة في مصر. 

ويأتي توثيق ذاكرة مصر المعاصرة للبنك الأهلي المصرى ، نظرًا لأهميته في تاريخ مصر الحديث، حيث تؤرخ مسيرة البنك الأهلي لحقبة هامة من تاريخ مصر تعاقبت فيها أحداث كثيرة سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي عايشها البنك وتأثر بها وشارك في صنعها، وتعد إنجازاته بلا شك علامات على طريق التطور الاقتصادي للبلاد.

 


print