الجمعة، 03 مايو 2024 04:57 ص

أهم المعلومات عن تصويت المصريين بالخارج × 7 نقاط.. تعرف عليها

أهم المعلومات عن تصويت المصريين بالخارج × 7 نقاط.. تعرف عليها أعضاء الهيئة الوطنية للانتخابات
الجمعة، 16 مارس 2018 04:00 ص
كتب إبراهيم قاسم – هدى أبو بكر
انطلق ماراثون الانتخابات الرئاسية فى الخارج العاشرة مساء أمس الخميس من دولة نيوزيلاندا، بتوقيت مصر، فيما يبدأ التصويت فى الدول الأخرى فى التاسعة من صباح اليوم الجمعة بحسب توقيت كل دولة.

 

وكشفت الهيئة الوطنية للانتخابات عددًا من المعلومات الأساسية تخص انتخابات المصريين بالخارج، وهى:

1 - التصويت سرى وشخصى ومباشر، ولا يجوز التصويت بموجب توكيل سواء عام أو خاص.

2 - لا يعتد فى إثبات الشخصية إلا بأصل بطاقة الرقم القومى – حتى ولو لم تكن سارية - أو أصل جواز السفر سارى الصالحية الثابت به الرقم القومى (المميكن) فقط لا غير.

3 - تبدأ عملية الاقتراع فى تمام الساعة التاسعة صباحًا وفقًا لتوقيت كل دولة، ولو لم يحضر مندوبى المرشحين أو حضر مندوبى أحدهما فقط، ويثبت ذلك بمحضر إجراءات الاقتراع نموذج رقم (1) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج)، وفى حالة حضور أى من المندوبين بعد ذلك أثناء الاقتراع يتم إثبات بياناته وساعة حضوره بالمحضر المشار إليه، كما يراعى إثبات وقت الانصراف لمن ينصرف منهم أثناء الاقتراع أو الفرز.

4 - يقتصر دور المندوب على حضور ومتابعة ورصد عملية الاقتراع والفرز فى جميع مراحلها، وله التقدم بمذكرة بملاحظاته أو اعتراضاته إلى رئيس اللجنة، وعلى رئيس اللجنة فى هذه الحالة ارفاق المذكرة بمحضر إجراءات الاقتراع نموذج رقم (1) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج) مع الإشارة إلى الواقعة وساعتها بالمحضر المشار إليه.

5 - يسمح لمنظمات المجتمع المدنى الصادر لها تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات بمتابعة الانتخابات بالخارج، وذلك وفقًا للضوابط المحددة بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 8 لسنة 2018 المنشور على موقع الهيئة.

6 - يسمح لوسائل الإعلام الصادر لها تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات بمتابعة العملية الانتخابية بالخارج، وفضلاً عن ذلك يجوز لرئيس البعثة أن يصرح بالمتابعة لوسائل الإعلام فى الدولة التى بها مقر البعثة، وتسرى على متابعة وسائل الإعلام للانتخابات الضوابط المحددة بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 9 لسنة 2018 المنشور على موقع الهيئة.

7 - إذا كان الناخب من ذوى الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من أن يثبت بنفسه رأيه فى بطاقة الاقتراع، فله أن يبديه بنفسه شفاهة على انفراد لرئيس اللجنة الفرعية والذى يثبته فى البطاقة، كما يثبت حضوره فى كشف الناخبين نموذج رقم (3) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج)، ويقوم رئيس اللجنة كذلك بإثبات واقعة قيامه بمساعدة هذا لناخب فى محضر إجراءات الاقتراع نموذج رقم (1) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج).

 


print