الثلاثاء، 07 مايو 2024 06:48 ص

أرقام ومبادرات مهمة فى خطة "دعم مصر" للمستقبل.. تعرف عليها

أرقام ومبادرات مهمة فى خطة "دعم مصر" للمستقبل.. تعرف عليها محمد السويدى
الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 04:10 م
كتب محمد مجدى السيسى

تضمنت الخطة الجديدة للأغلبية البرلمانية "دعم مصر" برئاسة المهندس محمد السويدى، تحت عنوان "إنطلاقة جديدة"، عددًا من الأرقام والمشروعات المهمة، والتى يستعرضها "برلمانى" بالتفصيل، والتى ارتكزت على ثلاثة محاور، العمل الجماهيرى، واللامركزية، والتشغيل، مستهدفًا منها إحداث عدد من الإصلاحات.

 

من الأرقام المهمة التى وردت فى خطة الائتلاف، هو ما أكده فى المحور الثانى فى الخطة، بعنوان "الخطة 352 من أجل حياة كريمة للمواطن"، والتى شملت إقامة سبعة مشروعات ضخمة، وهى مستشفى متكامل مجهز بوحدات طوارئ عالية الجودة، ومدرسة تجريبية للمتفوقين "نموذجية كنموذج لباقى المدارس فى المستقبل"، وناد رياضى واجتماعى مع مركز ثقافى متكامل "سينما، مسرح، مكتبة رئيسية، ملتقى اجتماعى"، ومركز خدمة المواطن "شهر عقارى، بريد، سجل مدنى، جوازات، منفذ السلع الغذائية، المسجد الكبير، الكنيسة الكبيرة "، ومشروع الفدان للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، ومدفن قمامة رئيسى "مطابق للمعايير البيئية الدولية "، وتنظيم المواصلات العامة الداخلية.

 

وحدد الائتلاف مصادر التمويل فى، حصة من موازنة الدولة للمحافظات، وتبرعات سكان المنطقة من رجال الأعمال والمستثمرين والمقتدرين لتطوير المركز المنتمين إليه، ومنظمات المجتمع المدنى، والمنظمات والشركات العالمية كمسئولية اجتماعية.

 

ومن النقاط الهامة التى وردت فى خطة الائتلاف، فى المحور الثالث "التشغيل .. طريق المستقبل .. مبادرة رواد الأعمال"، والتى شملت منظومة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على مستوى 4500 قرية، و 352 مركز، تستهدف خلق فرص عمل مباشرة بإجمالى خمسة ملايين فرصة عمل، على مدى زمنى أربع سنوات، وارتفاع مستوى دخل ما يزيد عن أربعمائة أسرة إلى خمسة عشر ألف جنيه شهريًا وخلق ما يزيد عن أربعمائة ألف رائد أعمال جديد.

 

مبادرة شغلك فى قريتك "، كانت هى الأخرى من بين العناوين الهامة الواردة فى خطة الائتلاف، والتى تشمل إنشاء منطقة صناعية على مساحة فدان أو 2 فدان فى كل قرية تشمل، البناء على مساحة فدان واحد، يضم 1500 متر تخصص للصناعات كثيفة العمالة، مثل الملابس الجاهزة والجلود والإلكترونيات وغيرها وذلك بناء على احتياجات السوق لتخفيض مصروفات النقل للعمالة ووضع الصناعة فى المنافسة العالمية وتشغيل الفتيات والشباب.

 

وتوضح المبادرة، أن فى هذة القرى " حوالى 150 عاملًا بالمصنع"، وتضم 4500 متر ورش بمتوسط 100 متر للورشة أى 45 ورشة مختلفة بالإيجار للشباب لخلق فص عمل وضمهم للقطاع الرسمى، أى 45 ورشة يعمل فيها 450 عاملًا، هذا يعنى أن الفدان الواحد يساعد على تشغيل حوالى 600 عامل فى القرية، أى أن 4500 وحدة بها 600 عامل يساوى 2 مليون و 700 ألف فرصة عمل جديدة مباشرة.

 

 وتضم مبادرة "شغلك فى قريتك"، مشروع الألف وحدة للملابس الجاهزة، متوسط إنتاجية الفرد فى الملابس الجاهزة وتخصيصها للتصدير حوالى 2000 دولار شهريًا للعامل، بقيمة 3.6 مليار دولار سنويًا صادرات 1000 وحدة.

 

وتضم المبادرة أيضًا عمل 352 مركزًا صناعيًا وتجاريًا، عن طريق تخصيص حوالى 25 فدانًا بنظام حق الانتفاع لإقامة صناعات صغيرة بالإيجار وتقوم على حق استخدام الموارد الطبيعية فى هذة المراكز أو تخصيها لصناعات محددة تقوم على التصدير ويكون لديها مصدر للخامات بأسعار تجارية لتحقيق التنافسية، بتكلفة 89 مليار جنيه مصرى.

 

وأعلن الائتلاف عن مبادرة جديدة فى نهاية الانطلاقة الجديدة، من خلال نوابه فى المحافظات بتقديم دراسة حول وضع الغارمات بدائرته، على أن يقوم الائتلاف من خلال مراكز تنمية المجتمع وبالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعى ومنظمات المجتمع المدنى بسداد ديون الغارمات وإبراء ذمتهن ومتابعة إخلاء سبيلهن ليعدن إلى أسرهن مع تقديم برامج إعادة التأهيل اللازمة لتضمينهن فى الحياة الاجتماعية من جديد.

 

وأن الهدف من مراكز تنمية المجتمع، هو رصد واقع المشكلات التى تعانى منها المحافظات المختلفة وطرح السياسات اللازمة لمواجهتها، والحلول التى ترتضيها الجماهير بشكل يعزز من دور الائتلاف وتواجده على مستوى الشارع المصرى فى مختلف المحافظات، ومراقبة جودة الخدمات التى تُقدم للمواطن فى المجالات الأساسية كالصحة والتعليم وتوفير أساسيات الحياة الكريمة من مياه الشرب وصرف صحى وغيرها من خلال الشراكة مع جمعيات المجتمع المدنى الموجودة بالمحافظات.

 


print