السبت، 11 مايو 2024 03:33 م

وزيرة التضامن: ترخيص دور الأيتام موقوف منذ 3 سنوات

وزيرة التضامن: ترخيص دور الأيتام موقوف منذ 3 سنوات غادة والى وزيرة التضامن
السبت، 21 أكتوبر 2017 04:13 م
كتب محمود راغب _ تصوير حسين طلال
قالت غادة والى وزيرة التضامن ، إن الوزارة أوقفت إصدار تراخيص لدور الأيتام منذ 3 سنوات، حتى يتم تطوير الدور القديمة، وتكون على أعلى مستوى من الكفاءة ، وفوجئت إن أغلب الدور نسبة الإشغال فيها من 50 لـ 60% ومستويات الخدمة فيها غير جيدة ولابد من تطويرها وإنشاء دور رعاية بالمحافظات الخالية من دور الأيتام".
وتابعت وزيرة التضامن الاجتماعى، خلال افتتاح المرحلة الثانية من مشروع تطوير وترميم دار فيس لرعاية الأطفال "بيت العبور لرعاية الأطفال"، بالتعاون مع إدارة أندية وادى دجلة ومؤسسة فيس للأطفال، إن الدور التى يتم افتتاحها تباعا تأتى فى ضوء تنفيذ المشروع الذي تم رصد تمويل له بمبلغ  114 مليون جنيه من تحيا مصر ، فضلا عن 50 مليون جنيه أخرى من وزارة التضامن الاجتماعى، ويضاف إلى ذلك التعاون مع المجتمع المدني والقطاع الخاص فى تطوير وتأهيل عدد من مؤسسات رعاية الأطفال لتلائم المعايير الدولية التى تكفل حماية ورعاية الأطفال على أفضل وجه وتحقيق الأمان لهم.
 
وأشارت إلى أنه من المنتظر استكمال افتتاح عدد من المؤسسات التى تحتضن أطفال بلا مأوى خلال الأيام المقبلة في عدد من المحافظات ، مثل الشرقية والمنيا والسويس .
 
 
ويقدر إجمالي الأطفال بلا مأوى في شتى أنحاء الجمهورية بنحو 16 ألف طفل بناء على دراسة تم إجراؤها بمعرفة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بتكليف من وزيرة التضامن غادة والي في عام 2014 ، والتي حددت عشر محافظات هي الأعلى كثافة وتركزا لهؤلاء الأطفال وبناء عليه تم وضع خطة إنشاء المؤسسات داخل تلك المحافظات. 
 
وتم خلال الشهور الماضية تدريب فرق عمل الشارع واستكمال تعيين وتأهيل الكوادر من الأخصائيين والمشرفين على البرنامج، فضلا عن تسلم عدد 17 وحدة متنقلة تم تصنيعها من قبل الهيئة العربية للتصنيع.
 
 
كانت وزارة التضامن الاجتماعي قد قدمت بناء على البروتوكول الموقع مع منظمة فيس مبنى المشروع بمدينة العبور لتقوم المنظمة بإدارته تحت إشراف الوزارة، بحيث تبلغ القدرة الاستيعابية للدار 50 طفلاً في المرحلة العمرية بين 6-18 سنة .
 
جدير بالذكر أنه قد تم عمل تجديدات شاملة للمبنى خلال ما يقرب من 7 أشهر وتجهيز الدار بما يتفق مع معايير الجودة والحياة الصحية الملائمة لاستقبال الأطفال بما يتيح لهم الشعور بالأمان.
 
 
وكانت والي قد افتتحت الثلاثاء الماضي مجمع الدفاع الاجتماعي بعد تطويره في الاسكندرية ليحتضن أطفال بلا مأوى وهو الثاني في إطار تنفيذ هذا البرنامج مع صندوق تحيا مصر بعد مؤسسة الحرية التي افتتحتها وزيرة التضامن إبريل الماضي مع قيادات الصندوق وأعضاء البرلمان.

 


الأكثر قراءة



print