الثلاثاء، 21 مايو 2024 07:20 ص

كارثة زراعية ببنى سويف.. بالصور.. قرية "الجمهود" بمدينة الفشن سقطت من حسابات المسئولين

كارثة زراعية ببنى سويف.. بالصور.. قرية "الجمهود" بمدينة الفشن سقطت من حسابات المسئولين ترعة الجمهود
الخميس، 28 سبتمبر 2017 04:10 ص
بنى سويف - هانى فتحى

"قرى فى طى النسيان سقطت من حسابات المسئولين"، ما أكثرها داخل محافظة بنى سويف بمراكزها السبعة ، وخاصة القرى الواقعة فى الأماكن المترامية الإطراف بعيدة عن الخدمات المتواجدة فى المدن التابعة لها.

ترعة قرية الجمهود
ترعة قرية الجمهود
 

وتعد قرية الجمهود التابعة لمركز الفشن ، جنوب محافظة بنى سويف ، من أكثر قرى المحافظة ، ندرة فى الخدمات ، وارتفاع كثافة التلاميذ داخل المدرسة الابتدائية الوحيدة بالقرية ، بالإضافة إلى تلوث مياه الشرب ، لعدم تغيير شبكة المياه منذ 35 عاماً .

انعدام وصول المياه فى قرية الجمهود
انعدام وصول المياه فى قرية الجمهو
 
"برلمانى" رصد معاناة أهالى القرية ، حيث قال عصام محمد أحد الأهالى: "المدرة الابتدائية الموجودة فى القرية وهى مدرسة الجمهود 1 ظن ارتفعت الكثافة بها إلى 60 تلميذا، نظراً لعدم وجود مدرة ابتدائية أخرى"، مشيراً إلى أن مدرسة الجمهود الابتدائية 2 كانت تقام بها الدراسة كفترة ثانية داخل مدرة الجمهود 1 ، إلا أنه بعد إعادة بناء المدرسة الأولى تم تخصيص 7 فصول فقط للمدرسة الثانية .
أهالى قرية الجمهود
أهالى قرية الجمهود
 

وأضاف عصام ، تبرع الأهالى بقعة أرض عبارة عن 12 قيراط لإنشاء مدرسة الجمهود الابتدائية 2 ، إلا أن قطعة الأرض يتواجد بها مولد الكهرباء المغذى للقرية ، ومنذ سنوات نحاول أن نتواصل مع المسئولين من أجل رفع المولد وتخصيص قطعة الأرض لبناء المدرسة والبدء فى إنشائها ، لتخفيف كثافة الفصول بالمدرة الوحيدة بالقرية ، إلا أن أحدا لم يتحرك حتى الآن.

كثرة القمامة فى القرية
كثرة القمامة فى القرية
 

فيما روى الحاج محمود محمد ، أحد أهالى القرية معاناة الأهالى مع مياه الشرب، مشيراً إلى أن أغلب أهالى القرية قاموا بشراء فلاتر مياه لتنقية المياه المتواجدة فى المنازل ، لكثرة الشوائب وتغير لونها .

منازل قرية الجمهود
منازل قرية الجمهود
 

وتابع الحاج محمود "شبكة المياه الموجودة بالقرية لم يتم تغيرها منذ عام 1982 وهى من النوع الأسمنت الاسبستوس، الضار صحياً، وكان من المفترض أن يتم تغيير تلك الشبكة المتواجدة فى القرية على مراحل إلا أنها لم تتغير حتى الآن.

القمامة تملأ ترعة القرية
القمامة تملأ ترعة القرية
 

من جانبه قال عصام عيسى ، من أهالى القرية ، أن الترعة المارة بالقرية ، تحولت إلى مقلب قمامة وحيوانات نافقة بعدما انعدمت وصول المياه إلى القرية منذ عدة سنوات، الأمر الذى أدى إلى بوار العديد من الأراضى الزراعية بالقرية.

منازل قرية الجمهود
منازل قرية الجمهود
 

وتابع عصام عيسى: "الترعة لم يتم تطهيرها منذ عام، والمنازل المحيطة بالترعة يعانى سكانها من انتشار الأمراض الناجمة عن الحشرات الضارة ، بالإضافة إلى الروائح الكريهة المنبعثة من المقامة والحيوانات النافقة ، مشيراً إلى أن أهالى القرية يطالبون بتغطية الجزء المار بالقرية من الترعة .

انتشار الحشائش فى ترعة الجمهود
انتشار الحشائش فى ترعة الجمهود
 

فيما قالت السيدة إحسان محمد ، ربة منزل من ذات القرية " المياه الجوفية تغرق المنازل المتواجدة فى المنطقة الشرقية بالقرية ، والأهالى لا تعلم أسباب لتلك المياه التى حولت المنازل إلى برك ومستنقعات من المياه الكريهة.

ترعة الجمهود
ترعة الجمهود
 

وطالبت إحسان المسئولين بمتابعة مشكلة المياه الجوفية بعد تصدع العديد من المنازل وغرق بعضها وخاصة مع اقتراب قدوم فصل الشتاء .

منازل القرية
منازل القرية

 

منازل القرية
منازل القرية

 


print